نتيجة استقرار أسعارها عند معدلات مرتفعة

مبيعات المشغولات الذهبية تتراجع ‬30٪ خلال أسبوع

الأسعار الحالية للذهب غير جاذبة للشراء من قبل المستهلكين. تصوير: تشاندرا بالان

شهدت مبيعات المشغولات الذهبية خلال الأسبوع الجاري تراجعاً في معدلات البيع تراوح بين ‬15 و‬30٪، نتيجة استمرار أسعار الذهب عند معدلات مرتفعة، وانخفاض معدلات الإقبال من المتعاملين على الشراء بعد انتهاء عيد «ديوالي» أو مهرجان الأضواء الذي يحتفل به مقيمون من جنسيات آسيوية. وأفاد مسؤولو منافذ بيع مجوهرات ومشغولات ذهبية في دبي والشارقة، بأن معدلات التراجع في المبيعات، ظهرت بشكل ملحوظ منذ بداية الأسبوع الجاري، بعد انتهاء الاحتفالات بعيد «ديوالي» لدى مقيمين من جنسيات آسيوية، خلال الأسبوع الماضي، الذي أسهم وقتها في تنشيط حركة المبيعات.

وسجلت أسعار الذهب في السوق المحلية، أمس، ارتفاعاً محدوداً راوح بين ‬50 و‬75 فلساً للغرام من مختلف العيارات، مقارنة بمعدلات أسعاره نهاية الأسبوع الماضي، وفقاً لمؤشرات الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة حتى ظهر أمس.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار (‬24) قيراطاً، ‬206.75 دراهم، بارتفاع قدره ‬75 فلساً عن نهاية الأسبوع الماضي، فيما وصل سعر الغرام عيار (‬22) قيراطاً إلى ‬194.5 درهماً، بزيادة قدرها ‬50 فلساً.

وبلغ سعر الغرام عيار (‬21) قيراطاً ‬185 درهماً، بارتفاع بلغ ‬50 فلساً، بينما بلغ سعر الغرام عيار (‬18) قيراطاً ‬158.75 درهماً، بارتفاع بلغ ‬50 فلساً.

وقال مدير شركة «دهكان للمجوهرات»، جاي دهكان، إن «المبيعات تراجعت بنسب راوحت بين ‬15 و‬20٪ خلال الأسبوع الجاري، مع استمرار أسعار الذهب في الاستقرار عند معدلات مرتفعة للأسبوع الثالث على التوالي، وتراجع إقبال المتعاملين من الجنسيات الآسيوية التي عملت على تنشيط المبيعات بنسب متباينة الأسبوع الماضي، رغم تحقيق الأسعار معدلات مرتفعة».

وأشار إلى أن «المبيعات اقتصرت خلال الأسبوع الجاري على تعاملات محدودة من أفواج سياحية لمشغولات ذهبية خفيفة».

بدوره، قّدر مسؤول المبيعات في محل «الأيام للمجوهرات»، جاليش صقر، التراجع في المبيعات بأسواق الشارقة ودبي منذ بداية الأسبوع الجاري، بنسبة ‬30٪ مقارنة بالأسبوع الماضي، رابطاً ذلك بانتهاء احتفالات المقيمين من جنسيات آسيوية بعيد «ديوالي»، أو مهرجان الأضواء خلال الأسبوع السابق، الذي نشط أسواق الذهب بنسب متباينة، مع تزايد الإقبال على شراء هدايا المشغولات الذهبية من عياري ‬18 و‬21 قيراطاً. واتفق مع نظيره في أن استمرار معدلات الأسعار عند حدود مرتفعة، وعدم وجود أي مناسبات تدعم عمليات الشراء، دعمت التراجع الكبير في المبيعات خلال الأسبوع الجاري.

أما المدير والشريك في محل «جوهرة بغداد» للمجوهرات، عدنان ورد، فقال إن «المبيعات شهدت تراجعاً متبايناً منذ بداية الأسبوع الجاري، نظراً لأن الأسعار الحالية للذهب غير جاذبة للشراء من قبل المستهلكين الذين يترقبون انخفاضات الأسعار بمعدلات مناسبة، خصوصاً مع استقرار أسعار الذهب عند حدود مرتفعة منذ بداية الشهر الجاري».

تويتر