«أدنوك»: مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً محصلة «المشروع المتكامل»

«أدنوك» تطور «مكمن ثمامة» و«حبشان 2». تصوير: إريك أرازاس

أكدت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، في بيان لها أمس، أنها ماضية في تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة بمليارات الدولارات، لافتة إلى أن شركاتها العاملة مستمرة في إنجاز مشروع تطوير الغاز المتكامل الذي سيُزود الشبكة الوطنية بمليار قدم قياسي مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً للاستهلاك المحلي.
وأفادت بأن من أبرز تلك المشروعات في هذا السياق رفع الطاقة الإنتاجية في حقول شركة بترول أبوظبي للعمليات البترولية البرية (أدكو) من 1.4 إلى 1.8 مليون برميل يومياً بحلول عام 2017، وذلك من خلال تطوير شامل لمجموعة من الحقول والمكامن مثل مشروع تطوير «حقل عصب»، وزيادة الإنتاج المستدام من 290 ألف برميل إلى 340 ألف برميل يومياً، إضافة لتطوير شامل لحقلي «سهل» و«شاه»، بهدف زيادة إنتاج «حقل سهل» من 55 ألف برميل نفط يومياً إلى 100 ألف برميل، وزيادة إنتاج «حقل شاه» من 50 إلى 70 ألف برميل نفط يومياً. 
وأضافت أنه يتم تطوير «حقل جسيورة» الذي يتضمن تركيب خطين لفصل الغاز في محطة مركزية جديدة، لتكون جاهزة للتشغيل في نهاية مارس 2013.

وتطور «أدنوك» «مكمن ثمامة» و«حبشان 2»، لرفع الإنتاج إلى 80 ألف برميل يومياً، في وقت يتم فيه تطوير «حبشان 1» الذي من المقرر أن تحقق المرحلة الأولى من مشروع تطويره زيادة مستدامة في الإنتاج بمعدل 30 ألف برميل يومياً في نهاية عام 2014، إضافة إلى مشروع تطوير حقول شمال شرق «باب»، بهدف رفع الإنتاج المستدام فيها إلى 230 ألف برميل يومياً بحلول عام 2016 بالنسبة لحقل «الرميثة»، وعام 2017 ل«الضبعية»، مؤكدة أن عمليات التطوير تشمل كذلك حقل «بدع القمزان»،  ومشروع ضغط الغاز في «باب». 
وكشفت «أدنوك» أن شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية (أدما العاملة)، وشركة أبوظبي لتسييل الغاز المحدودة (أدجاز)، وشركة أبوظبي لصناعات الغاز (جاسكو)، تستمر في إنجاز مشروع تطوير الغاز المتكامل الذي سيُزود الشبكة الوطنية بمليار قدم قياسي مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً للاستهلاك المحلي.
وبحسب البيان، فإن حصة «أدما العاملة» تتمثل في تطوير «منصة حبشان البحرية» التي ستضخ الغاز إلى جزيرة «داس»، لتستقبله مرافق شركة «أدجاز» التي اكتمل تركيبها، بهدف تجفيف وضغط الغاز، وإرساله عبر خط الأنابيب البحري بسعة 30 بوصة إلى مرافق شركة «جاسكو» في «حبشان»، لتجري له المزيد من عمليات المعالجة والفرز، قبل إرساله إلى أبوظبي لتلبية الطلب المحلي، مؤكداً أن نسبة الإنجاز في إجمالي المشروع بلغت 75%.
وذكرت «أدنوك» أن هناك مشروع تطوير وزيادة الإنتاج من حقل «زاكوم السفلي» الذي يهدف إلى زيادة إنتاج النفط بمعدل 100 ألف برميل يومياً في عام 2016، مشيراً إلى مضي «أدما العاملة» في تطوير حقول جديدة مثل حقلي «الرازبوت» و«أم اللولو» لمعالجة وتخزين وشحن 105 آلاف برميل يومياً بالمنشآت المشتركة. 
وبينت أن العمل في حقل «نصر» يجري على مشروع لمعالجة 65 ألف برميل يومياً مع شحن الخام للمعالجة النهائية، والتخزين والشحن على منشآت جزيرة «داس»، وستسهم المشروعات في رفع إنتاج شركة «أدما العاملة» إلى 970 ألف برميل يومياً بحلول عام 2020.

وأفادت أن مشروع تطوير «حقل زاكوم العلوي» التابع لشركة تطوير حقل زاكوم «زادكو» من أكبر المشروعات الجاري تنفيذها، إذ تقام منشآتها على أربع جزر اصطناعية جارٍ تشييدها، وربطها بالمنشآت الحالية، لزيادة معدل إنتاج النفط إلى 750 ألف برميل يومياً في عام 2017.

أما بالنسبة لمشروع تطوير «حقل شاه» للغاز الحامضي، الذي تطوره شركة الحصن للغاز، فقد تم استكمال 64% من المنشآت والأنابيب، و25% من عمليات الحفر للآبار ال32 التي تم تحديدها سلفاً، ومن المتوقع البدء في عمليات الإنتاج في أواخر عام 2014.
 

تويتر