20 ألف زائر للمعرض خلال أيامه الثلاثة

«سيتي سكيب» يختتم فعالياته بــ 8 صفقـات عقاريـة بقيمـة 21.2 مليار درهم

دورة «سيتي سكيب غلوبال 2012» اتسمت بالنضج الاستثماري والواقعية في تقييم المشروعات. تصوير: أشوك فيرما

اختتم معرض «سيتي سكيب غلوبال 2012» فعالياته، أمس، بثماني صفقات عقارية بلغت قيمتها 21.2 مليار درهم، إذ برهنت نوعية العارضين والزوار على مدى جدية شركاء القطاع العقاري في تعميق الثقة والشفافية التي تدعم حركة التعافي والانتعاش، اللتين يشهدهما القطاع منذ العام الماضي.

وشهد المعرض بنهاية يومه الثالث والأخير استقطاب نحو 20 ألف زائر من المستثمرين الجادين والمستخدمين النهائيين الذين توافدوا على أجنحة الشركات العقارية المشاركة في دورته الـ،11 في دلالة على الامتياز الذي حققه القطاع في الفترات الأخيرة التي رافقها استعادة الثقة بين أطراف صناع العقار والعاملين فيه.

وعلى الرغم من تراجع عدد الشركات العارضة خلال الدورة الحالية مقارنة بالدورة السابقة، فإن هذه الدورة اتسمت بالنضج الاستثماري والواقعية في تقييم المشروعات، وتلمس الأوضاع الحقيقية للسوق العقارية، خصوصاً أن معظم المشروعات المعروضة في طور التسليم.

وتفصيلاً، بلغ إجمالي الصفقات المعلنة في معرض «سيتي سكيب غلوبال 2012» نحو 21.2 مليار درهم، من خلال ثماني صفقات عقارية لخمس شركات عقارية عملاقة، وجاءت هذه الصفقات وسط أجواء اتسمت بالشفافية والصدقية في العرض والطلب، خصوصاً بعد بلوغ المستثمرين العقاريين مرحلة النضج في اتخاذ القرارات الاستثمارية.

وشملت قائمة المشروعات العقارية التي أطلقت خلال المعرض مشروع «حدائق محمد بن راشد» بقيمة ستة مليارات درهم و«برج انتصار» الواقع على شارع الشيخ زايد بقيمة 1.5 مليار درهم، والمشروعان تابعان لمجموعة «ميدان»، فيما أعلنت «إعمار» العقارية عن إطلاق مشروع «كايرو غيت» بالتعاون مع مجموعة «الفطيم» باستثمارات ثلاثة مليارات درهم، ومشروع «إعمار سكوير» بكلفة 817 مليون درهم.

وأعلنت شركة «فالكون سِتي أوف وندرز» عزمها إطلاق مشروعين جديدين أحدهما خلال مشاركتها في معرض «سيتي سكيب» والآخر خلال الفترة المقبلة، تتجاوز كلفتهما 6.6 مليارات درهم، الأول هو الأهرامات الكبرى، الذي يضم ثلاثة مبان على شكل أهرامات الجيزة، تبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 2.6 مليار درهم، ويضم وحدات سكنية وتجارية ومتاجر، والآخر هو مشروع «تاج أرابيا» بكلفة استثمارية تصل إلى نحو أربعة مليارات درهم.

وأعلنت «نخيل» قبيل «سيتي سكيب» بساعات عن مشروعها الجديد «جميرا بارك ـ ليغاسي»، بقيمة 1.6 مليار درهم، ويضم المشروع، الذي تبلغ مساحته 350 هكتاراً، أكثر من 2000 وحدة سكنية، بينها 370 فيلا».

من جانبها، أطلقت مجموعة «آغاوغلو»، التركية المتخصصة في مجال التطوير والاستثمار العقاري، مشروع «مسلك 1453» في وسط منطقة «مسلك» الراقية بإسطنبول، البالغة قيمته 1.7 مليار درهم.

إلى ذلك، قال مدير معرض سيتي سكيب غلوبال، ووتر مولمان: «تمكن (سيتي سكيب غلوبال) من تعزيز مكانته كنقطة التقاء سنوية للمستثمرين في قطاع العقارات والمطورين وهيئات الترويج الاستثماري الإقليمية والعالمية، إضافة إلى شركات التصميم المعماري، والمصممين، والشركات العاملة في قطاع العقارات من مختلف أنحاء العالم».

وأضاف أن «المشاركات في دورة العام الجاري جاءت حسب المخطط، وعملنا جاهدين للتحضير لما نأمل أن تكون الدورة الأنجح في تاريخ المعرض. المستقبل يبدو مشرقا بالنسبة لقطاع العقارات، ليس فقط محلياً لكن عالمياً أيضاً، ونتطلع قدماً إلى البناء على النجاح الذي حققناه في (سيتي سكيب غلوبال 2012) خلال السنوات المقبلة».

وأضاف أن «الدورة الحالية للمعرض شهدت إقبالاً كبيراً من قبل الزوار، إذ بلغ عدد الزائرين للمعرض خلال أيامه الثلاثة نحو 20 ألف زائر من مختلف الجنسيات، الأمر الذي أعطى ثقلاً وزخماً للمعرض».

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، مروان بن غليطة، إن «الشركات المشاركة في المعرض ركزت على منهـج الشفافية في ما يتعلق بالمعلومات الخاصة بمشروعاتها الحالية، ومــواعيـد إكمالها وتسليمها بواقعية تامة، ما حمل الدورة الحالية عنواناً مختلفاً تماماً عن سابقتها من الدورات، وزادت من حيز الصدقية».

وأضاف أن «هذه الدورة ركزت بشكل أساسي على عودة الثقة المفقودة بالقطاع جراء تداعيات الأزمة العالمية، وما فعلته الشركات العقارية الوهمية والمضاربون الذين اختفوا عن هذه الدورة، وترك انطباعاً إيجابياً على تخلص القطاع العقاري من الكثير من سلبياته التي أتت عليه خلال فترة الرواج والازدهار».

من جهته، قال مساعد الرئيس التنفيذي لشركة «فالكن سيتي أوف ووندرز»، سالم الموسى، إن «اختتام المعرض للدورة الـ11 أكد ثقة المستثمرين بالسوق العقارية في الإمارات، لاسيما دبي، بعد أن قدمت الشركات ما لديها بكل صدقية وشفافية، لتوضح للجميع الفرق بين الشركات الجادة وغير الجادة».

وأضاف أن «هذه الدورة قدمت مفهوماً جديداً للسوق العقارية الإماراتية، بعد خروج المضاربين والشركات العقارية الوهمية أو المنتفعة من الطفرة العقارية التي شهدتها دبي خلال الفترة الماضية، ليبقى المطورون الحقيقيون والقادرون على رسم الصورة الصحيحة للقطاع العقاري، وتكون نقطة ارتكاز يبني عليها القطاع من جديد تعافيه وانتعاشه المتوقع خلال السنوات المقبلة».

وأفاد رئيس مجلس إدارة مجموعة «آغاوغلو» العقارية التركية، علي آغاوغلو، أن «(سيتي سكيب غلوبال) يعد من أبرز الفعاليات العقارية في المنطقة، وهو بمثابة منصة لإطلاق مشروعاتنا الجديدة على مستوى عالمي ولعرض العقارات التركية على المستثمرين من المنطقة وحول العالم، إنها المرة الأولى التي نطلق مشروعات في معرض، لكننا شهدنا اهتماماً كبيراً من المستثمرين من منطقة الخليج ودول الشرق الأوسط بمشروعاتنا وحظينا بنقاشات إيجابية خلال المعرض».

وكان «سيتي سكيب غلوبال» استضاف على هامش فعالياته خمسة مؤتمرات متخصصة: مؤتمر المدن المستقبلية، القمة العقارية العالمية، مؤتمر التصميم المعماري العالمي، مؤتمر مدن البيع بالتجزئة، قمة بدائل تسوية الخلافات، التي تستضيف كبار الشخصيات العاملة في قطاع العقارات بهدف مناقشة فرص الاستثمار وأبرز التحديات التي تواجه الصناعة اليوم.

تويتر