وفقاً لاستبيان على عينة تشمل 45 ألف مسافر أجرته «أبوظبي للمطارات» على مدار عام

٪35 من مستخدمي مطار أبوظبي سكان في الدولة

88٪ من مستخدمي مطار أبوظبي سافروا لأسباب شخصية و12٪ لغرض الأعمال. الإمارات اليوم

كشفت نتائج استبيان أجرته شركة أبوظبي للمطارات، أن 35٪ من مستخدمي مطار أبوظبي الدولي هم من سكان الدولة، و65٪ من الأجانب.

وأوضح الاستبيان أن 16٪ من سكان الدولة من مستخدمي المطار يحجزون تذاكر السفر عبر الإنترنت، وأن 56٪ من المسافرين عبر المطار بصفة عامة يحجزون التذاكر عبر وكلاء السفر، بينما يحجز 18٪ التذاكر من خلال المواقع الإلكترونية لشركات الطيران.

وأوضح الاستبيان، الذي أجري على عينة تضم 45 ألف مسافر على مدار عام كامل، ويعد الأول من نوعه الذي تجريه شركة مطارات في منطقة الشرق الأوسط، أن 88٪ من المسافرين عبر مطار أبوظبي يسافرون لأغراض شخصية، و12٪ لغرض الأعمال، وأن السعودية تعد وجهة الأعمال الأولى لمسافري أبوظبي.

ولفت إلى أن معدل إقامة الأجانب في أبوظبي يبلغ 17 يوماً، وأن المتوسط العام لعدد رحلات الفرد عبر المطار هو رحلتان سنوياً، فيما يرتفع المتوسط إلى ما يراوح بين ثلاث وأربع رحلات عند السفر إلى أوروبا.

وأفاد بأن 75٪ من المسافرين عبر مطار أبوظبي هم من الرجال، وأن 48٪ من إجمالي المسافرين عبر المطار هم من قارة آسيا، و24٪ من أوروبا و11٪ من منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح الاستبيان أن 37٪ من المسافرين عبر المطار يختارون شركة الطيران على أساس سعر التذكرة، بينما يختار 31٪ شركة الطيران على أساس توقيت الرحلة.

وأكد 93٪ من المسافرين المشاركين في الاستبيان أنهم ينظرون إلى أبوظبي بشكل إيجابي باعتبارها واحدة من أهم المقاصد السياحية، وأن 94٪ يرغبون في زيارة أبوظبي خلال إحدى إجازاتهم مستقبلاً.

وتعد الهند أكثر وجهات السفر بالنسبة لمستخدمي المطار، إذ تمثل 13٪ من وجهات السفر التي اتخذها المشاركون، تليها المملكة المتحدة وباكستان بنحو 7٪ لكل منها، وكل من السعودية والفلبين بنسبة 6٪ لكل منهما، والقاهرة بنسبة 4٪.

وأشار الاستبيان إلى أن 54٪ من الرحلات عبر مطار أبوظبي هي رحلات عابرة أو ترانزيت، فيما تستهدف النسبة المتبقية (46٪) أبوظبي مقصداً نهائياً؛ لافتاً إلى أن 55٪ من الركاب يفضلون اللجوء إلى رحلات الترانزيت على نطاق واسع لأن أسعارها أقل مقارنة بأسعار الرحلات المباشرة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصالات في شركة أبوظبي للمطارات، جورج كارامانوس، في مؤتمر صحافي في ختام استضافة الشركة للدورة الـ18 لملتقى المطارات وشركات الطيران العالمية (روتس)، الذي يعد أكبر تجمع سنوي عالمي للعاملين في قطاع الطيران المدني في العالم، إن «الشركة تعتزم إجراء الاستبيان بشكل سنوي اعتباراً من العام المقبل»، مشيراً إلى أن «استبيان المسافرين من شركة أبوظبي للمطارات يقدم معلومات حصرية وتفصيلية عن سوق أبوظبي لم تكن متوافرة من أي مصدر آخر من قبل، إذ تعتمد الدراسة على تحليل البيانات ذات الصلة بسفر المسافرين عبر المطار، مثل الواقع الديموغرافي وحركة السفر والحجز والمعلومات الخاصة بالسفر والسلوك المتعلق بالمشتريات، وتتيح هذه المعلومات لشركات الطيران التعرف بشكل أكبر وأدق إلى سوق أبوظبي، كما تقدم هذه الدراسة معلومات مفيدة ومعمقة للشركاء الاستراتيجيين في أبوظبي من الشركات والمؤسسات العاملة في قطاعات النقل والسياحة، بهدف صياغة الاستراتيجيات والمبادرات وفقاً للمعطيات الخاصة بالمسافرين عبر مطار أبوظبي.

ولفت إلى أن «(أبوظبي للمطارات) أطلقت استبيان المسافرين لدعم الشركاء في قطاع الطيران بهدف التعرف عن كثب إلى الفرص المتاحة في سوق أبوظبي، وتوفر هذه المبادرة مصدراً فعالاً ودقيقاً يتيح لشركات الطيران والشركات العاملة في قطاع السياحة معلومات قيمة عن طبيعة المسافرين وتوجهاتهم»، مشيراً إلى أن «(أبوظبي للمطارات) ستوفر معطيات هذا الاستبيان لجميع المعنيين والجهات ذات العلاقة للاستفادة منها، خصوصاً عند صياغة خطط واستراتيجيات التطوير مستقبلاً».

يشار إلى أن المنتدى اختتم أعماله، أمس، بإعلان استضافة مدينة لاس فيجاس الأميركية لفعاليات الدورة المقبلة في أكتوبر المقبل، وقالت نائب الرئيس للتسويق في هيئة المعارض والزائرين في لاس فيجاس، كاثي تول، إن «الدورة التي أقيمت في أبوظبي كانت ناجحة تماماً، ومن المنتظر أن يستقطب المؤتمر خلال العام المقبل نحو 4000 مشارك لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع الطيران في العالم».

تويتر