10٪ زيادة في أعداد النزلاء.. ومتوسّط إقامة السائح يرتفع إلى 3.4 ليال

9.8 مليارات درهـم عائـدات منشـآت دبي الفنـدقية في النصف الأول

19.2 ليلة فندقية قضاها السياح في دبي خلال النصف الأول من العــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام الجاري. الإمارات اليوم

كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي أن عدد نزلاء المنشآت الفندقية في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 5.02 ملايين نزيل، بنسبة زيادة بلغت 10٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لافتة إلى أن عدد الليالي السياحية التي قضاها السياح في دبي جاوز 19.2 مليون ليلة، بزيادة 18٪ مقارنة بالنصف الأول من عام ،2011 فيما حققت العائدات زيادة كبيرة بلغت 22٪ خلال النصف الأول من العام الجاري، بعد أن بلغت نحو 9.8 مليارات درهم.

«ألفا تورز» تجلب 120 ألف سائح في 9 أشهر

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «ألفا تورز» للسياحة، غسان العريضي، إن «السوق الروسية واحدة من أهم خمس أسواق بالنسبة لدبي من حيث عدد السياح القادمين إليها، كما يعد السائح الروسي الأكثر إنفاقاً عالمياً»، موضحاً أن شركته جلبت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري أكثر من 120 ألف سائح روسي، مقابل نحو 75 ألف سائح العام الماضي بأكمله.

وأشار إلى أن «هناك شراكة بين (ألفا تورز) و(ناتالي) تعود لأكثر من 12 سنة افتتحنا خلالها عدداً من المكاتب تغطي جميع المناطق الروسية، إضافة إلى أوكرانيا وكازاخستان»، لافتاً إلى أن «لدينا شراكة كبيرة مع (فلاي دبي) بهذه المناطق، إذ يوجد لنا نحو 20 رحلة طيران أسبوعياً على مدار العام إلى وجهات عدة، من بينها سامرا وجازان وخاركوف وكييف، وغيرها».

ولفت إلى أن «الشركة تسعى إلى التعامل مع أكثر من مليون سائح خلال العام الجاري»، لافتاً إلى أن «25 ألف سائح استخدموا طائرات بجولات سياحية باستخدام طائرات هليكوبتر خلال العام الماضي».

٪86 إشغال «أتلانتس»

قال نائب رئيس فندق «أتلانتس النخلة» للمبيعات، بريت أرميتاج، إن «معدل إشغال غرف الفندق بلغ 86٪ خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري»، لافتاً إلى أن «السياح الروس يأتون في المركز الرابع من حيث نزلاء الفندق، ويشكلون نحو 15٪ من إجمالي عدد النزلاء»، متوقعاً نموّ عدد السياح الروس العام المقبل بما يراوح بين 7 و10٪.

نزلاء وعائدات

وتفصيلاً، أشارت بيانات الدائرة إلى أن عدد نزلاء المنشآت الفندقية (الفنادق والشقق الفندقية) في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 5.02 ملايين نزيل، مقابل 4.58 ملايين نزيل خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 10٪.

وبلغت عائدات الفنادق في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 8.4 مليارات درهم مقابل 6.9 مليارات درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 21٪، فيما بلغت عائدات الشقق الفندقية 1.4 مليار درهم، مقابل 1.13 مليار درهم خلال فترة المقارنة نفسها، بزيادة قدرها 23٪.

وبلغت قيمة العائدات الفندقية (للفنادق والمنشآت الفندقية معاً) خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 9.8 مليارات درهم، مقابل 8.05 مليارات درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 22٪.

ليالٍ سياحية

وبلغ عدد الليالي السياحية بفنادق دبي خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 13.35 مليون ليلة، مقابل 11.53 مليون ليلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 16٪؛ فيما بلغ عدد الليالي السياحية بالشقق الفندقية بدبي 5.85 ملايين ليلة، مقابل 4.73 ملايين ليلة خلال فترة المقارنة نفسها، بزيادة قدرها 24٪.

وبلغ عدد الليالي السياحية بالمنشآت الفندقية في دبي (الفنادق والشقق الفندقية معاً) خلال النصف الأول من العام الجاري 19.2 مليون ليلة، مقابل نحو 16.2 مليون ليلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 18٪.

ووصل متوسط الإقامة بفنادق دبي خلال النصف الأول من 2012 إلى 3.4 ليالٍ مقابل 3.2 ليالٍ خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 5٪؛ فيما بلغ متوسط الإقامة بالشقق الفندقية في الإمارة 5.6 ليالٍ، مقابل 4.9 ليالٍ خلال فترة المقارنة نفسها، بزيادة قدرها 13٪.

وبلغ متوسط الإقامة بالمنشآت الفندقية في دبي (الفنادق والشقق الفندقية) خلال النصف الأول من العام الجاري 3.8 ليالٍ مقابل 3.5 ليالٍ خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 8٪.

الغرف والإشغال

وارتفع عدد الغرف بفنادق دبي خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 54.2 ألف غرفة مقابل نحو 52.9 ألف غرفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 3٪، فيما بلغ عدد الشقق الفندقية في الإمارة 21.78 ألف شقة فندقية، مقابل 20.36 ألف شقة فندقية خلال فترة المقارنة نفسها، بزيادة قدرها 7٪.

وبلغ عدد الغرف والشقق الفندقية في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 76 ألف غرفة وشقة فندقية، مقابل 73.25 ألف غرفة وشقة فندقية خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 4٪.

وحقق متوسط إشغال الغرف الفندقية في دبي خلال النصف الأول من 2012 معدلاً كبيراً بلغ 82٪، مقابل 76٪ خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 6٪، فيما بلغ متوسط إشغال الشقق الفندقية 79٪، مقابل 76٪ خلال فترة المقارنة، بزيادة قدرها 3٪.

وبلغ متوسط سعر الغرفة الفندقية في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 601 درهم مقابل 570 درهماً خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة قدرها 5٪، فيما بلغ متوسط سعر الشقة الفندقية في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 417 درهماً، مقابل 374 درهماً خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة قدرها 11٪.

السوق الروسية

وقال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، خالد بن سليّم، في تصريحات صحافية على هامش افتتاحه فعاليات المؤتمر السنوي الثامن لمجموعة «ناتالي تورز» الروسية في فندق أتلانتس النخلة في دبي أمس، إن «السوق الروسية واحدة من أهم الأسواق التي تصدر سياحاً إلى دبي، وبدأت تأخذ هذه السياحة خلال السنوات الأخيرة طابعاً عائلياً»، لافتاً إلى أن «الزوار الروس يقيمون في أفضل الفنادق، وهم من أكثر الجنسيات إنفاقاً في دبي».

وبين أن «الدائرة تعمل على برامج تسويقية مشتركة مع شركات سياحة في السوق الروسية، في حين أن الدائرة تقدم دعماً كبيراً للشركات السياحية المحلية لمهمة الترويج السياحي أيضاً، وفي مختلف الأسواق»، مشيراً إلى أن «الرحلات الإضافية لشركات الطيران والطلب المستمر سيسهمان في دعم نشاط السوق الروسية ونموه خلال العام المقبل».

وأضاف أن «دائرة السياحة تنظم وتشارك في العديد من الفعاليات كالمعارض وورش العمل، كان آخرها قبل أيام معرض موسكو لسياحة الخريف (ليجر 2012)، وحصدت فيه ثلاث جوائز».

وذكر أن «نمو أعداد السياح على المستوى العالمي وفقاً لنتائج منظمة السياحة العالمية بلغ نحو 5٪ خلال النصف الأول من العام الجاري، في حين أن هذه النسب في إمارة دبي جاوزت 10٪»، موضحاً أن «الإمارة حققت أداءً قوياً من حيث العائدات ونسب الإشغال».

وأفاد بن سليّم بأن «الإمارات وجهة آمنة في المنطقة، وبالتالي هي مقصد دائم للسياح»، لافتاً إلى أن «قطاع السياحة الداخلية مهم، وهو يسهم أيضاً في دفع حركة النشاط السياحي في إمارة دبي».

وأشار إلى أن «الدائرة ستركز نشاطها على الأسواق الجديدة والوجود فيها بشكل أكبر، خصوصاً أميركا الجنوبية والبرازيل والأرجنتين، وكذلك الأسواق المهمة بالنسبة لقطاع سياحة الأعمال، إلى جانب أسواق أخرى ندرسها لتوسيع تمثيلنا فيها».

وأوضح أن «مشروع التصنيف الجديد للمنشآت الفندقية في إمارة دبي سيصدر نهاية العام الجاري». وتوقع أن «يكون قطاع السياحة البحرية مقبلاً على موسم نشط في دبي خلال موسمه المقبل الذي يبدأ في نوفمبر المقبل»، لافتاً إلى أن «الدائرة أنهت المتطلبات اللازمة لاستقبال الموسم السياحي الجديد، وهناك خطط جديدة وعمل مشترك بالتعاون مع دول الجوار لتقديم تسهيلات أكبر في مجال القوانين والتأشيرات والمنتج السياحي المناسب لهذه الفئة».

إلى ذلك، قال المدير التنفيذي لقطاع سياحة الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، حمد محمد بن مجرن، إن «عدد نزلاء المنشآت الفندقية من السوق الروسية خلال العام الماضي نما بنسبة 22٪ مقارنة بعام 2010 إلى نحو 255 ألف نزيل، فيما بلغت نسبة النمو من السوق الروسية والدول المستقلة 15٪»، مشيراً إلى «دور شركات الطيران، وافتتاحها وجهات جديدة، في ارتفاع وتيرة النشاط من السوق الروسية».

«ناتالي تورز»

من جانبها، توقعت الرئيسة التنفيذية، المديرة العامة لشركة «ناتالي تورز»، ناتاشا فوروبييفا، أن «تصل مبيعات الشركة، التي تأسست عام 1992 ولها فروع عدة في كل من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان، على المستوى العالمي خلال العام الجاري، إلى نحو مليار دولار».

وذكرت أن «شركتها تجلب نحو 150 ألف سائح روسي إلى الإمارات، من بينهم 65٪ إلى دبي، و35٪ لبقية الإمارات، يقيمون في جميع الفنادق من فئات ثلاث وأربع وخمس نجوم، و50٪ منهم يقيمون في فنادق الخمس نجوم»، متوقعة أن «يشهد عام 2013 نمواً قدره 50٪ في عدد السياح الذين تجلبهم الشركة إلى دبي من روسيا وأوكرانيا وكازاخستان».

وأشارت فوروبييفا إلى أن شركتها تتعامل مع نحو 5000 شركة في روسيا، من بينها 3000 في أوكرانيا، و1000 في كازاخستان، لافتة إلى أنه «سيتم عقد مؤتمر خاص بالسياحة بين دبي وأوكرانيا للمرة الأولى، وسننظم ورش عمل للمشاركين من ممثلي الشركات السياحية في أوكرانيا، ونعرفهم بعوامل الجذب السياحي في دبي، والقوانين السائدة المعمول بها في مجال الإقامة وشؤون الأجانب، بهدف دعم الجهود الترويجية لهم».

تويتر