«اتصالات» تطلق خدمات مصرفية شاملة على «المتحرك» في نيجيريا

الخدمة تتيح استخدام الهاتف محفظة مالية. تصوير: أشوك فيرما

أعلنت مجموعة «اتصالات»، المتخصصة عالمياً في قطاع الاتصالات، وتمتلك عمليات دولية في 16 سوقاً في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، عن الإطلاق التجاري لخدمة «إم كوميرس»، الباقة الأشمل عالمياً للخدمات المصرفية على الهاتف المتحرك، في نيجيرياً.

وباستخدام الباقة، أصبح بإمكان المتعاملين لأول مرة في العالم النفاذ إلى المصارف واستخدام باقات متعددة من الخدمات المصرفية على الهاتف المتحرك من خلال واجهة استخدام سهلة، ومضمنة مباشرة في شريحة الهاتف المتحرك (سيم كارد).

وتتيح «إم كوميرس» للمتعاملين دفع الفواتير وشراء الطعام والحصول على خدمات مختلفة، وإرسال الحوالات المالية إلى الأهل والأصدقاء واستقبالها، فضلاً عن إرسال الأموال من الحسابات المصرفية واستلامها، إضافة إلى السحب النقدي للأموال، وإعادة تعبئة رصيد حسابهم الشخصي أو رصيد آخرين، وأخيراً إدارة حساباتهم المصرفية.

وتمتاز الخدمة بواجهة استخدام سهلة جداً، وتتوافر بلغات عدة، مثل الإنجليزية، هوسا، إيغبو ويوروبا، وتعمل مع جميع أنواع الهواتف المتحركة (العادية والذكية).

ولضمان الجوانب الأمنية، عمدت «اتصالات» إلى استخدام معيار «آيزو ـ 1» لتكون التعاملات المالية للمتعاملين عبر الهاتف المتحرك آمنة من أي عبث أو سوء استخدام.

وتمثل «إم كوميرس» محفظة مالية كاملة الوظائف، تقدم جميع خدمات العمليات المصرفية على الهاتف المتحرك إلى جانب خدمات تحويل الأموال، وستمكن هذه الخدمة ملايين الناس من التعامل مع المصارف للمرة الأولى في حياتهم.

وتم تصميم هذه الخدمة بناء على استراتيجية تهدف إلى تمكين الذين ليست لديهم حسابات مصرفية أو غير قادرين على إنشاء حسابات مصرفية من النفاذ إلى خدمات مصرفية نظامية، وزيادة مستوى الشفافية المالية وتوسيع قنوات التحويلات المالية، وستمنح هذه الخدمة ملايين الناس فرصة الوصول إلى المصارف والتعامل معها للمرة الأولى في حياتهم.

ولتوفير أعلى مستويات الأمان والمرونة، فإن «إم كوميرس» تقلل الحاجة إلى حمل الأموال النقدية، وتضمن إجراء الدفعات والتحويلات المالية بين أفراد العائلة والأصدقاء في بيئة آمنة، إذ تكون كل عملية تحويل محمية بكلمة سر، وتتم الإجراءات في ظل أحدث تطبيقات الحماية والأمان، كما أن الخدمة متاحة على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع، ويستطيع المشتركون الوصول إليها من خلال هواتفهم المتحركة في أي مكان.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة «اتصالات»، أحمد عبدالكريم جلفار، إنه «بوجود قاعدة متعاملين واعدة تصل إلى أكثر من 180 مليون إنسان في نيجيريا، كثير منهم لم يسبق لهم التعامل مع الخدمات المصرفية، فإننا واثقون من أن (إم كوميرس) ستقود إلى تطورات إيجابية مهمة في مستقبل المصارف في إفريقيا والعالم».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لوحدة الخدمات الرقمية لمجموعة اتصالات، خليفة الشامسي: «تشير الدراسات إلى أن خدمة تحويل الأموال وإجراء المعاملات المصرفية من خلال الهاتف المتحرك، تساعد في خفض نفقات وتكاليف تحويل الأموال، وتساعد على زيادة تدفق الأموال، إلى جانب كونها توفر أدوات مالية آمنة لم تكن متوافرة من قبل لأولئك الذين ليست لديهم حسابات مصرفية».

وأضاف الشامسي: «من خلال تمكيننا الناس استخدام هواتفهم المتحركة محفظةً ماليةً، فإننا نتطلع إلى تقديم فوائد مستدامة لمتعاملينا ولاقتصاد المجتمعات التي نعمل فيها، وأعتقد أن مشتركينا سيجنون فوائد كثيرة جداً، إذ إن هذه الخدمة قادرة على تغيير أسلوب إدارتهم الأموال».

تويتر