طرح اختبارات «الأوراق المالية العالمية» بالعربية للوسطاء الماليين

وقّع كل من هيئة الأوراق المالية والسلع، ومعهد الأوراق المالية والاستثمار (سي آي إس آي) بالمملكة المتحدة اتفاقية لتعزيز التعاون بينهما في مجال تأهيل الكوادر البشرية العاملة في الأسواق المالية بالدولة. وبموجب الاتفاقية، بدأ مركز هيئة الأوراق المالية والسلع للتدريب، ومعهد الأوراق المالية والاستثمار في تقديم اختبارات «الأوراق المالية العالمية» باللغة العربية. ويعد المعهد إحدى أبرز الجهات العالمية في مجال التأهيل المهني للعاملين في صناعة الخدمات المالية، بالنظر إلى الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها شهادات المعهد في العالم ومنطقة الشرق الأوسط.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة، عبدالله الطريفي، إن «البرنامج التأهيلي يأتي ضمن المبادرات المهمة التي دشنتها الهيئة، عبر مركز التدريب التابع لها، من أجل الارتقاء بأداء المتعاملين في الأسواق المالية بالدولة إلى أفضل المستويات، وفق المعايير العالمية، كما أنه يسهم في ترسيخ معايير التميّز المهني، وضمان سلامة الممارسات المتعلقة بجميع المعاملات التي تتم في قطاع الأوراق المالية»، مضيفاً أن «طرح اختبارات (الأوراق المالية العالمية) بالعربية يعكس التزام الهيئة بدعم الوسطاء والاستجابة لمتطلباتهم، والعمل من أجل تمكينهم من اجتياز متطلبات التطوير وتحديات المهنة وصولاً إلى مستوى الأداء المنشود».

ويعد برنامج «الأوراق المالية العالمية» وحدة فنية يقدمها المعهد في مختلف أنحاء العالم، ما يجعل ترجمتها إلى اللغة العربية إضافة جديدة لاختبارات المعهد وبرامجه التدريبية التي تتضمن مجموعة من البرامج المتخصصة.

وبإطلاق هذه المبادرة الجديدة، فإنه يصبح بالإمكان الحصول على عضوية المعهد (بصفة انتساب) بمجرد دخول الامتحانات باللغة العربية، وهو أمر له مردود إيجابي بالنسبة للوسطاء العاملين في أسواق الدولة؛ أخذاً في الحسبان أن هذه العضوية تفتح أمام الملتحقين بالبرنامج باب التطوير المهني للمضي قدماً في صقل مهاراتهم، كما تتيح لهم فرص التواصل واستخدام اللقب المهني «إيه إس سي آي».

وبمقتضى الاتفاق الموقع يلتزم معهد الأوراق المالية والاستثمار بإعداد ومراجعة اختبار الأنظمة واللوائح في الإمارات سنوياً للتأكد من مطابقته المواصفات الفنية لهيئة الأوراق المالية والسلع، كما يلتزم المعهد كذلك بمراجعة أداء المتقدمين والمناهج التعليمية وإجراء التحديثات للمناهج سنوياً، ويقوم مركز هيئة الأوراق المالية والسلع للتدريب بإجراء ستة اختبارات للترخيص المهني تتضمن (مقدمة في الاستثمار ــ المنهج الدولي، القوانين والأنظمة المالية في الإمارات، الأوراق المالية ــ المنهج الدولي، المخاطر التشغيلية، مخاطر الخدمات المالية، إدارة الاستثمار الدولي)، ويتقدم للاختبارات في الأساس الفئات العاملة في شركات الوساطة بالدولة، التي تضم «ممثلي الوسطاء، ومديري التداول، ومديري العمليات، والمراقبين الداخليين، والمحللين الماليين». يشار إلى أنه في إطار التعاون القائم بين الطرفين يقدم معهد الأوراق المالية والاستثمار، ضمن التسهيلات التي يتيحها للهيئة، إمكانية دخول المتقدمين للاختبارات مجاناً على موقع التعليم الإلكتروني الخاص بالمعهد، للاستفادة من منهج المراجعة السريعة الخاصة بهذا الاختبار، وذلك بغرض توفير الدعم للمتقدمين وزيادة فرص اجتيازهم الاختبار بنجاح.

تويتر