تراجع في المبيعات وإقبال متزايد على بيع «المستعمل»

ارتفاعات أسبوعية تقترب من 7 دراهم في سعر غرام الذهب

تجار عزوا التباطؤ في المبيعات إلى دخول الموسم الدراسي. تصوير: أشوك فيرما

حققت أسعار الذهب ارتفاعات، أمس، راوحت بين 5.5 و6.75 دراهم للغرام في مختلف العيارات، مقارنة بمعدلات أسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بحسب مؤشرات الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة حتى ظهر أمس.

وأفاد مسؤولو محال لتجارة المشغولات الذهبية في دبي والشارقة بأن الارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهـب أسهمـت في تراجع المبيعات بنسب راوحت بين 30 و60٪ في مختلف منافذ البيع خلال الأسبوع الجاري، فيما لوحظ ارتفاع كبير في الإقبال على بيع المشغولات المستـعملة من المستهلكين مقارنة بالأسبوع الماضي في ظل اتجاه المستهلكين للاستفادة من فروق الزيادات الكبيرة في أسعار الذهب.

وبلغ، أمس، سعر الغرام عيار 24 قيراطاً 204.75 دراهم، بارتفاع قدره 6.75 دراهم عن نهاية الأسبوع الماضي، فيما وصل سعر الغرام عيار 22 قيراطاً إلى 192.5 درهماً، بزيادة 6.25 دراهم، وبلغ سعر الغرام عيار 21 قيراطاً 183.25 درهماً، بارتفاع قدره ستة دراهم، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراطاً 157 درهماً، بارتفاع بلغ إلى 5.5 دراهم.

وقال مدير محل «بازلت» للمجوهرات، علي اليافعي، إننا «نشهد حالياً تراجعاً في المبيعات بنسبة تقدر بـ60٪ مقارنة بالأسبوع الماضي»، موضحاً أنه «في المقابل تشهد المنافذ ارتفاعاً متزايداً في الإقبال على بيع المشغولات المستعملة من قبل المستهلكين للاستفادة من الزيادة الكبيرة في أسعار الذهب».

وأضاف أن «المحال أصبحت حالياً تشتري ما يراوح بين ثلاثة وأربعة كيلوغرامات من الذهب المستعمل يومياً مع ارتفاع الإقبال على بيعه، وبنمو يقدر بـ50٪ مقارنة بحركة بيع (المستعمل) الأسبوع الماضي»، لافتاً إلى أن «من العوامل التي تسهم في زيادة بيع المشغولات المستعملة لجوء عدد من المتعاملين إلى بيع المشغولات استعداداً لموسم الدراسة الجديد».

من جانبه، لفت مسؤول المبيعات في محل «الرميزان» للذهب والمجوهرات، محمد العيسائي، إلى «تراجع في المبيعات بنسبة بلغت 30٪ تقريباً،خلال اليومين الماضيين، خصوصاً بعد الارتفاعات الكبيرة في أسعار الذهب، التي واكبت بدء الموسم الدراسي الذي يشهد غالباً بطئاً في المبيعات»، مشيراً إلى أن «هناك تبايناً في الإقبال في الشارقة ودبي على بيع المشغولات المستعملة خلال الفترة الحالية».

بدوره، أوضح مدير المبيعات في محل «مجوهرات الإيمان» لتجارة المشغولات، عوض الجابري، أن «المبيعات شهدت انخفاضاً يبلغ 50٪ مع الزيادات الكبيرة التي تعرضت لها أسعار الذهب أخيراً، والتي جاوزت ستة دراهم للغرام»، لافتاً إلى أن «حدة تراجع المبيعات تتفاوت بين منافذ البيع، لكن الوضع العام يشهد بطئاً في المبيعات مقابل إقبال متزايد على بيع المشغولات المستعملة من مستهلكين عرب وآسيويين».

تويتر