«اقتصادية دبي» تطلق حملتين لتثقيف المستهلكين

المركبة توفر خدمات لأصحاب الرخص التجارية. من المصدر

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي حملتين تستهدفان المستهلكين وتثقيقهم وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، إذ أطلقت الأولى تحت عنوان «خيمة التوعية الرمضانية»، والثانية حملة «المركبة المتنقلة»، وتشمل الحملتان تلقي الاستفسارات والشكاوى، ونشر كتيبات القطاع والملصقات التوعوية، والتعرف إلى اقتراحاتهم في ما يخص قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، وقطاع التسجيل والترخيص التجاري.

وتستهدف الحملة الأولى ما يزيد على 15 نقطة رئيسة، لوجود الزوار في مختلف مناطق إمارة دبي، من مراكز التسوق والأسواق الكبرى، ومنافذ البيع الرئيسة والمناطق الحيوية في دبي.

إلى جانب ذلك، ستكون خيم التوعية موجودة بجانب الفعاليات الدينية والاجتماعية، التي تقام خلال الشهر الفضيل، بالتعاون مع الجهات المعنية بتنظيم الفعاليات.

وتقدم «المركبة المتنقلة» خدمات التوعية والإرشاد بالمستهلكين وتلقي الشكاوى، وتوفير كشوفات بقائمة المخالفات للمراجعين من أصحاب الرخص، كما توفر بعض خدمات التسجيل والترخيص التجاري، مثل إجراءات التجديد والإلغاء، أو إضافة رخصة إلى موقع آخر. وتتميز المركبة بالانتقال إلى المواقع المهمة، والتي تشهد كثافة في عدد المنشآت التجارية، وفق جدول أسبوعي، يتم نشره من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في الدائرة عمر بوشهاب إن إطلاق خيمة التوعية الرمضانية، بالتزامن مع شهر رمضان، الذي يشهد نمواً في عمليات البيع والشراء، لذا حرص القطاع على الوجود في المناطق التي يتوافد إليها الزوار، بهدف تقديم أكبر قدر من التوعية للمستهلكين، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، وبالتالي تطبيق مبدأ الشفافية والحيادية بين التاجر والمستهلك، وسيكون بإمكان المستهلكين خلال خيم التوعية تعبئة استبيان حماية المستهلك، لتتسنى لنا معرفة النواحي المراد تطويرها في آلية العمل والتوعية في القطاع.

وأكد أن دور الدائرة لا يشتمل على الرقابة والتدقيق فقط، بل وتقديم الآليات المناسبة والداعمة للمتسوقين والتجار، التي تضمن حقوقهم والتنسيق في ما بينهم، حال ورود بلاغات أو شكاوى من متسوقين، سواء كانوا من داخل الدولة أو خارجها.

ونهدف بالدرجة الأولى إلى زيادة الوعي والثقافة الاستهلاكية للمتسوقين، من خلال أرقام التواصل المنتشرة على منافذ البيع الرئيسة.

وقال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في الدائرة محمد شاعل، إن حملة المركبة المتنقلة تندرج في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى الوصول للمستثمرين في أماكن وجودهم، لبرهنة تنوع وجاذبية البيئة الاقتصادية في إمارة دبي وصداقتها للمستثمرين.

وأضاف أن المركبة توفر الخدمات للمستثمرين ورجال الأعمال من أصحاب الرخص التجارية، كما ستدرس الدائرة مجالات التعاون مع الهيئات والجهات الحكومية، لتوسيع نطاق الخدمات ذات الطبيعة الإلكترونية بحيث يستطيع المتعامل إجراء المعاملات كافة في آن واحد، ما يوفر عاملي الوقت والجهد أمام العميل.

تويتر