ألزمت إحداها بخفض أسعار التذاكر إلى أميركا

«الاقتصاد» تتلقى الشكاوى ضدّ شركات الطيران

بدأت إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد تلقّي شكاوى المستهلكين الخاصة بالنزاعات مع شركات الطيران الوطنية والعالمية في الدولة، لتصبح بذلك وزارة الاقتصاد الجهة المسؤولة عن تلقّي الشكاوى الخاصة بشركات الطيران، بعد سنوات من غياب جهة محددة منوط بها تلقّي الشكاوى الخاصة بقطاع الطيران.

وقال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «الإدارة تلقت عشرات الشكاوى من مواطنين ومقيمين ضد شركات الطيران خلال فترة تقل عن شهر وتوصلت إلى حلول لها»، موضحاً أن «هذه الشكاوى تتعلق بالمغالاة في أسعار تذاكر الطيران، وضياع الحقائب، وإلغاء رحلات أو تأجيلها من دون إبلاغ المسافرين قبلها بوقت كافٍ، فضلاً عن تغيير أسعار التذاكر وسوء الخدمة على الطائرات، وغيرها».

ولفت إلى أن «الإدارة تلقت، أخيراً، شكاوى من مواطنين تفيد بأنهم حجزوا تذاكر بشكل مبدئي إلى الولايات المتحدة على متن إحدى شركات الطيران المحلية في الدولة، وتم الاتفاق مع شركة الطيران على أن تبلغ قيمة التذكرة الواحدة 6500 درهم، ودفعوا على إثر ذلك جانباً من السعر مقدماً، إلا أنهم فوجئوا بعد الذهاب إلى شركة الطيران لدفع قيمة التذاكر كاملة بأن الشركة تطالبهم بدفع 16 ألف درهم قيمة التذكرة الواحدة، بدعوى أن هناك قائمة جديدة للأسعار جاءت من مكتب الولايات المتحدة، وأنه ينبغي الالتزام بها».

وأوضح النعيمي أن «إدارة حماية المستهلك طلبت رسمياً من شركة الطيران المحلية الالتزام بحجز التذاكر بالسعر القديم المتفق عليه، واستجابت شركة الطيران بالفعل، وتم الحجز بالسعر المتفق عليه سلفاً». وأكد أن «الإدارة ألزمت كذلك شركة طيران محلية بدفع تعويض مالي لراكب، بعد أن فقد إحدى حقائبه في رحلة للشركة إلى دولة آسيوية».

وأشار مدير إدارة حماية المستهلك إلى أن «الوزارة تسعى للوصول إلى حلول ودية لشكاوى المستهلكين في ما يتعلق بالنزاعات مع شركات الطيران، لكن في حالة تعذر الوصول إلى حلول مرضية للطرفين، فستتم إحالتها إلى لجان حل المنازعات، وإذا تعذر التوصل إلى حل مُرضٍ للطرفين يتم إرسالها إلى المحاكم المختصة للفصل فيها».

وطالب النعيمي المستهلكين بتقديم شكاوى إلى وزارة الاقتصاد، حال حدوث أي عمليات غش أو تضليل أو خداع للمستهلكين، أو رفع أسعار التذاكر بشكل غير مبرر من جانب شركات الطيران ووكالات السفر والسياحة في الدولة.

وكان مسافرون اشتكوا لـ«الإمارات اليوم» أن لديهم شكاوى عدة ضد شركات الطيران، ولا توجد جهة محددة يمكن اللجوء إليها لتقديم الشكوى، لافتين إلى أنهم تواصلوا مع الهيئة العامة للطيران المدني، التي أكدت أنه غير منوط بها تلقّي شكاوى المستهلكين، وأنه فقط منوط بها تلقّي الشكاوى الخاصة بتراخيص الطيران، وعدم صلاحية الطائرات للطيران.

تويتر