أطلقت مبادرتين لدعم الاستدامة ومؤشراً لقياس «الأداء الأخضر» في فنادق الإمارة

«سياحة دبي» تستهدف خفض انبعاثات الكربــــون 30٪ العام الجاري

«سياحة دبي» تسعى لزيادة المشـــــــــــــــــــــــــــــــــاركين في جائزة السياحة الخضراء إلى 120 فندقاً. تصوير: تشاندرا بالان

أفادت دائرة السياحة والتسويق التجاري، بأنها تستهدف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال العام الجاري بنسبة تصل إلى 30٪، مقارنة بنسبة بلغت 20٪ العام الماضي، متوقعة أن تصل عدد المنشآت الفندقية المشاركة في «جائزة السياحة الخضراء» إلى 120 فندقاً خلال دورتها المقبلة، بعد أن بلغت 104 فنادق خلال الدورة السابقة، التي اختتمت أخيراً.

«18 تحدي»

تضمنت مبادرة «فكر بالبيئة» ورشة عمل بعنوان «18 تحدي نحو السياحة الخضراء»، شارك فيها أكثر من 180 من متخذي القرار في المنشآت الفندقية والشركات السياحية بحضور نخبة من المتحدثين في مجال البيئة المستدامة من القطاعين الحكومي والخاص. وقالت مديرة تطوير الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، رئيسة لجنة جائزة دبي للسياحة الخضراء، شيخة المطوع، إن «ورشة العمل هدفت إلى مناقشة 18 تحدياً تقف أمام تطوير آليات عمل السياحة البيئية»، لافتة إلى أن «الندوة ستخرج بتوصيات تدعو إلى برنامج عمل تقوم الدائرة بالتعاون مع المنشآت الفندقية بتنفيذه، كما ستعرض على متخذي وصانعي القرار في مرحلة لاحقة». وأشارت إلى أن «الدائرة قسمت المشاركين في الندوة إلى خمس مجموعات تم توزيع التحديات عليها لمناقشتها، وخرجت كل مجموعة بثلاث توصيات ستناقش وتعرض على صانعي القرار من مختلف التخصصات»، وبينت أنه «تم حصر التحديات الـ18 في خمسة محاور رئيسة، هي: نقص المعرفة البيئية، نقص الموارد والمرافق، نقص التمويل والمردود الاستثماري للتمويل، وعدم وجود قنوات تواصل مع بعض الدوائر والهيئات الحكومية المعنية بالبيئة، ونقص التقنيات البيئية الذكية».


مبادرتان

تهدف مبادرة «فكر بالبيئة» إلى تعزيز مفهوم الاقتصاد الأخضر في الإمارة من خلال تنظيم العديد من حلقات وورش عمل مع خبراء البيئة والقطاع السياحي وتوعيتهم بأهمية استخدام أنظمة بيئية سليمة، لتقديم أفضل الحلول والتقنيات ومناقشة السياسات البيئية المحلية ودراسة أفضل الممارسات العالمية في موضوعات البيئة.

فيما تهدف مبادرة «معاً من أجل بيئة خضراء» إلى تطوير فعاليات وأنشطة تدعم مفهوم السياحة المستدامة، وتعكس اهتمام الدوائر الحكومية ب المحافظة على البيئة وإبراز دورها ومسؤوليتها الاجتماعية، إضافة إلى نشر المعرفة البيئية بين موظفي القطاع الحكومي والمساهمة في المبادرات الهادفة إلى التنمية المستدامة.

وأطلقت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أمس، تزامناً مع اليوم العالمي للبيئة، مبادرتين جديدتين هما «فكر بالبيئة»، و«معاً من أجل بيئة خضراء»، وذلك في إطار برنامج جائزة دبي للسياحة الخضراء بهدف تحسين معايير الخدمات والتميز في صناعة السياحة، من خلال تطوير مشروعات وفعاليات ومبادرات تدعم مفهوم السياحة المستدامة وترسيخ مفاهيم المسؤولية الاجتماعية بين الأفراد والمجتمع.

وتفصيلاً، قال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري، خالد أحمد بن سليّم، إن «الدائرة من خلال برنامج الجائزة تلتزم بتعزيز الوعي حول أهمية السياحة الخضراء وحماية البيئة، وتهدف المبادرتان الجديدتان إلى إبراز دور دبي في تطوير التنمية المستدامة، ونسعى من خلال الأنشطة المختلفة وجميع الفعاليات والمشاركات إلى توصيل رسالة المبادرة وتحفيز الناس على الاهتمام بالبيئة السليمة».

من جهتها، قالت مديرة إدارة الموارد البشرية بدائرة السياحة والتسويق التجاري، مريم المعيني، «جاءت فكرة (معاً من أجل بيئة خضراء) إضافة مهمة لفعاليات جائزة دبي للسياحة الخضراء، التي أطلقتها الدائرة عام ،2009 والتي ستسهم بشكل فعال في زيادة الوعي المجتمعي بأهمية المحافظة على البيئة من خلال تفاعل الموظفين في الجهات المشاركة مع فعاليات وأنشطة المبادرة، والتي سنحرص على أن تكون من المبادرات السنوية التي نسعى من خلالها إلى زيادة عدد المشاركين من الدوائر الحكومية لتحقيق نتائج ملموسة».

إلى ذلك، قالت مديرة تطوير الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، رئيسة لجنة جائزة دبي للسياحة الخضراء، شيخة المطوع، إن «الدائرة تستهدف خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العام الجاري بنسبة تصل إلى نحو 30٪ مقارنة بـ20٪ العام الماضي».

وأضافت «من المتوقع أن يصل عدد المنشآت الفندقية المشاركة في جائزة السياحة الخضراء، التي أطلقتها الدائرة لتكريم المنشآت الفندقية الصديقة للبيئة، إلى 120 فندقاً خلال دورتها المقبلة بعد أن بلغ عددها 104 فنادق خلال الدورة السابقة»، مشيرة إلى أنه «تم تشكيل نحو 576 فريقاً أخضر، أعضاؤه من العاملين في الفنادق ويتوزعون على معظم المنشآت الفندقية في دبي، وهذه الفرق معنية بتطبيق السياسات الخضراء والتوصيات التي تخرج بها ورش العمل».

وأكدت أن «الدائرة استطاعت تدريب أكثر من 1000 شخص عاملين في المنشآت الفندقية لتطبيق المعايير الخضراء»، موضحة أنه «لأول مرة انتهت الدائرة من إعداد برنامج متكامل في مجال السياحة البيئية، إلى جانب مؤشر خاص بالأداء السياحي البيئي ونشر المعرفة البيئية بين العاملين في القطاع الفندقي وهو المؤشر الذي يعطي رؤية عامة حول مستقبل السياحة البيئية في دبي وقياس الأداء الأخضر في الفنادق».

وبينت أن الدائرة «لديها سياسة واضحة بالنسبة للسياحة الخضراء تتماشى مع خريطة طريق الاقتصاد الأخضر، وستستمر في طرح مبادرات مشتركة بين القطاع السياحي والهيئات الحكومية أو حتى الشركات الخاصة». وأضافت أن «هناك حاجة ملحة لمعالجة مشكلات المخلفات العضوية للمنشآت الفندقية، وإيجاد حلول ذكية لها وصديقة للبيئة»، مشيرة إلى أن «قانون التصنيف الفندقي الجديد وإدراج فئة متعلقة بالسياحة الخضراء ضمنها هو مكمل وخطوة أولية لجهود الدائرة في تعزيز السياحة البيئية».

تويتر