تركز على الطابع العائلي وتقدم وجبات طعام وليالي مجانية وحسومات على تذاكر الطـــــــيران

منشآت ضيافة تعوّل على العروض لجذب السياح صيفاً

فنادق الدولة أطلقت العديد من العروض التي تستهدف جذب السائح المحـــــــــــــــــــــــــــــلي. تصوير: إريك أرازاس

كثفت فنادق ومنشآت ضيافة عاملة في الدولة من عروضها الموجهة إلى السياح خلال موسم الصيف، بالتزامن مع الحملات الترويجية التي أطلقتها دوائر وهيئات السياحة في كل من أبوظبي ودبي الشارقة، بالتعاون مع شركات الطيران والفنادق ومركز التسوق، في خطوة لرفع معدلات الإشغال الفندقي خلال فصل الصيف الجاري.

وقال مديرون ومسؤولون في منشآت فندقية، إن العروض موجهة لكل من فئتي السياح الداخليين والوافدين من الخارج، خصوصاً من دول الخليج، لافتين إلى تركيز العروض على الطابع العائلي والخدمات الإضافية المقدمة للأطفال.

وتوقعوا أن تسهم السوق المحلية التي تشكل ركيزة أساسية في دعم قطاع الضيافة في الدولة بنسبة تتجاوز 40٪ في إجمالي عدد الليالي الفندقية خلال موسم الصيف، لافتين إلى أن العروض تشجيعية وأسعارها تقل بنسبة تزيد على 30٪ مقارنة بأسعار الخدمات السياحية خلال فترات الذروة.

وذكروا لـ«الإمارات اليوم» أن السوق الخليجية من أكثر الأسواق الخارجية التي تستهدفها منشآت الضيافة في الدولة خلال فترة الصيف، على اعتبار أن الأوروبيين يبدأون التوافد إلى الدولة بعد سبتمبر من كل عام، مشيرين إلى أن الهدف الرئيس من المبادرة هو تنشيط السياحة الداخلية، التي ستسهم بشكل إيجابي في دفع عجلة النمو وجذب المواطنين خلال أشهر الصيف.

وركزت العروض على السياحة الداخلية والوافدة، خصوصاً من دول مجلس الخليج، وتضمنت وجبات إفطار مجانية خلال رمضان، ليالي إقامة مجانية، خدمات ترفيهية وأخرى مجانية للأطفال، إلى جانب خدمات المساج، المطاعم، الوجبات، ورحلات السفاري، وحسومات على تذاكر الطيران.

عروض فندقية

حاجات مختلفة

قال المدير العام لفندق «ميلينيوم بلازا»، معين سرحان، إن «لكل شريحة من السياح حاجات مختلفة، لذلك نجد عروضاً موجهة إلى السياح من خارج الدولة تركز على خدمات إضافية، مثل خدمات التوصيل من وإلى المطار والمواصلات، وأخرى للسياح الداخليين تركز على الطابع العائلي مع توفير مرونة أكبر في توقيت الدخول والخروج من الفندق».

وأفاد بأن «الفنادق العاملة في دبي بدأت تلقي حجوزات مبكرة من مبادرة (استمتع بالمزيد في دبي)، التي أطلقتها دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي بداية مايو الماضي»، لافتاً إلى أنه «بالنسبة للسياح من داخل الدولة فهم مهيأون نفسياً لموسم الصيف الذي تصاحبه عروض بشكل دائم، لذلك نتوقع إقبالاً كبيراً».

وذكر أن «نحو 20٪ من إجمالي الليالي الفندقية في الدولة ستأتي بدعم من السياحة الداخلية، وبالتالي فإنها تمثل شريحة مهمة، خصوصاً في فترة الصيف التي تتراجع فيها معدلات الإشغال الفندقي»، موضحاً أن «أسعار العروض التي تطرحها منشآت الضيافة خلال الصيف تقل عن متوسط الأسعار في مواسم الذروة بنسبة تزيد على 30٪».


مبادرات سياحية

أعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي تفاصيل مبادرة «استمتع بالمزيد في دبي» خلال الصيف لتنشيط السياحة الداخلية، التي تنظمها خلال الفترة من 15 يونيو الجاري وحتى نهاية سبتمبر المقبل، والتي ستسهم في زيادة نسب الإشغال في المنشآت الفندقية، كما يستفيد السياح من أي دولة في العالم من مزايا أهمها خفض قدره 50٪ على تذاكر سفر طفلين دون الـ12 عاماً على «طيران الإمارات»، والسماح لطفلين دون سن الـ12 بالإقامة مع ذويهم مجاناً ضمن 77 منشأة فندقية تشارك في المبادرة، إضافة إلى حصول الأطفال على وجبات مجانية وحصول الوالدين على حسم يصل إلى 30٪، فيما سيحصل كل شخصين بالغين وطفلين دون الـ12 على دخول مجاني لجميع المرافق الترفيهية المشاركة في المبادرة، ومنها «وايلد وادي» و«أكواريوم دبي».

بدورها، أعلنت غرفة الشارقة انطلاق «عروض صيف الشارقة 2012» في 31 مايو، وتستمر حتى 16 يوليو المقبل، بهدف تنشيط الحركة في قطاع تجارة التجزئة ورفع معدل المبيعات، والإسهام بصورة مباشرة في الحركة السياحية التي تتزامن مع العطلة الصيفية التي تشهد ارتفاعاً في نسب الإشغال في الفنادق بجميع فئاتها والشقق الفندقية بالإمارة.

من جانب آخر، يركز مهرجان «صيف في أبوظبي»، المنعقد خلال الفترة الممتدة بين 21 يونيو وحتى 19 يوليو ،2012 على 11 فعالية رئيسة، وسيكون محور حملة ترويجية كبيرة للعروض التي تقدمها شركة الاتحاد للطيران وأكثر من 50 فندقاً في الإمارة لتقديم خيارات تناسب ميزانيات الكثير من العائلات، عبر الاستفادة من العرض الذي تقدمه «الاتحاد»، الذي يتيح لكل مسافر بالغ اصطحاب طفل لا يتجاوز 11 من عمره مجاناً على متن طائرات الشركة، أو اصطحاب يافع يراوح عمره بين 12 و16 عاماً بنصف الكلفة، فيما سيحصل المسافرون الذين يحجزون غرفة لمدة لا تقل عن يومين على غرفة مجانية، مع الاستمتاع بخدمة الإنترنت السريع «واي فاي» مجاناً في الغرفتين، فضلاً عن الحصول على أطباق مجانية لطفلين في مطاعم محددة، وتذاكر مجانية لحضور فعاليات مهرجان «صيف في أبوظبي» للأطفال الذين تراوح أعمارهم بين أربعة و13 عاماً.

وتفصيلاً، قدمت مجموعة إعمار للضيافة باقة متنوعة من خيارات الضيافة والتسوق والترفيه خلال موسم الصيف عبر عروض «عيشها في القمة مع إعمار»، التي تغطي جميع فنادق المجموعة، بما في ذلك «العنوان وسط مدينة دبي»، «العنوان مرسى دبي»، «العنوان دبي مول»، «العنوان مونتغمري دبي»، «ذي بالاس ـ المدينة القديمة»، فندق «أرماني دبي»، إضافة إلى فندقي «المنزل» و«قمر الدين» اللذين تديرهما «سذرن صن»، فضلاً عن برامج متكاملة للتسوق والترفيه في «مول دبي»، وجهة الترفيه التابعة للمجموعة.

من جهته، أطلق فندق «أتلانتس النخلة» سلسلة من العروض للعائلات تمتد حتى 30 سبتمبر ،2012 وتشمل خيارات دخول مجانية إلى «الحجرات المفقودة» في المنتجع وإلى حديقة «أكوافينتشر» المائية.

ويقدم الفندق باقة «فيزا فاميلي فن»، التي تأتي بسعر 1595 درهماً متضمنة إقامة لليلة واحدة في غرفة «ديلوكس» وعشاء في مطعم «روندا لوكاتيللي»، وفطوراً لشخصين وطفلين وجلسة علاج واحدة لشخصين في نادي «شويكي» للسبا واللياقة البدنية، ودخولاً مجانياً لمرة واحدة لطفلين لنادي «أتلانتس كيدز كلوب» في وقت الظهيرة.

إلى ذلك، أعلنت مجموعة جميرا عن منح خصومات بقيمة 15٪ للمواطنين، للإقامة في أي من فنادق ومنتجعات المجموعة في دبي، التي تتضمن كلاً من «جميرا بيتش هوتيل»، «ميناء السلام»، «القصر»، «دار المصيف»، «جميرا أبراج الإمارات»، و«جميرا زعبيل سراي»، وتستثني فندق برج العرب، وذلك تجاوباً مع رغبة متعامليها المحليين في الدولة.

وأطلقت المجموعة أيضاً خصماً بقيمة 10٪ خصت به المقيمين في دول الخليج للإقامة في فنادقها في دبي صيفاً، ما عدا برج العرب.

من ناحيته، قدم فندق وأجنحة رمادا عجمان عرضاً لحجز غرفة مجهزة لشخص واحد أو لشخصين مقابل سعر 389 درهماً، تشمل بوفيه إفطار، وغيره من الخدمات، ويمتد العرض إلى 30 سبتمبر المقبل.

وطرح فندق ومنتجع باب الشمس الصحراوي خصومات بنسبة 15٪ على أسعار الغرف المتاحة، كما قدم الفندق عرضاً خاصاً للمواطنين والمقيمين في الإمارات يبدأ من 825 درهماً للغرفة في الليلة، شاملاً الإفطار لشخصين من دون الضرائب والرسوم.

أما في فندق «الميدان» فبإمكان المتعاملين حجز أربع ليالي ودفع ثلاثة فقط، إلى جانب عرض خاص بالمواطنين والمقيمين في الإمارات يبدأ سعر الغرفة فيه لليلة الواحدة من 525 درهماً، شاملاً الإفطار لشخصين، وغيرها من الخدمات الترفيهية.

وتعد العروض في «باب الشمس» و«الميدان» متاحة من الآن وحتى 19 أغسطس المقبل، ولا تسري أيام العطلات الرسمية والأعياد.

من جهتها، أطلقت مجموعة فنادق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي عروضاً صيفية للعائلات المقيمة لثلاث ليالٍ في فندقي «إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي» و«كروان بلازا دبي فستيفال سيتي» تتضمن قسائم تسوق مجانية في مركز دبي فستيفال سنتر، قسائم عشاء مجانية، قسائم مجانية للعب البولينغ، قسائم مجانية للعلاج الطبيعي في النادي الصحي؛ أما بالنسبة لفترة الإقامة لأربع ليالٍ أو أكثر فيتمتع أصحابها بميزات إضافية أهمها إفطار مجاني لشخصين، استخدام الإنترنت عبر (واي فاي) مجاناً، وخصومات إضافية في النادي الصحي، مع إمكانية تسليم الغرف في وقت متأخر، وتستمر هذه العروض حتى نهاية سبتمبر المقبل.

وأطلق فندق ومنتجع تلال ليوا الصحراوي في إمارة أبوظبي، عروضه لموسم الصيف، إذ تبدأ أسعار الغرف من 499 درهماً لليلة الواحدة خلال عطلة نهاية الأسبوع، ومن 399 درهماً لبقية أيام الأسبوع، شاملة بوفيه إفطار، وذلك على أساس الإقامة لشخص أو شخصين.

وطرح قصر الإمارات عروضاً فاخرة خلال يونيو الجاري تبدأ من لحظة وصول الضيف إلى أحد مطارات الدولة، إذ تنقله إحدى سيارات «رولز رويس» الفخمة إلى الفندق، أما الأسعار فتبدأ من 8000 درهم تشمل جناحاً في القصر مع سرير مفرد أو مزدوج، وبوفيه إفطار كامل، وغيرها من الخدمات.

بدوره، طرح فندق كونكورد الفجيرة عروضه الخاصة بموسم الصيف، إذ تبدأ أسعار الغرف من 299 درهماً لليلة، فضلاً عن عروض وحسومات أخرى في الفندق تشمل خدمات المساج والمطاعم والوجبات وغيرها، ورحلات السفاري لجبال البثنة بقيمة 175 درهماً للشخص.

وقدمت مجموعة بن ماجد للفنادق عروضها الخاصة بمناسبة موسم الصيف للإقامة في فندق «مانغروف» في رأس الخيمة، بأسعار تبدأ من 295 درهماً لليلة حتى نهاية يوليو المقبل، في حين أن الأسعار في فندق «أكاسيا» تبدأ من 299 درهماً، وذلك لغاية نهاية سبتمبر، ويحصل النزيل على وجبتي إفطار مجاناً مع الحجز، ويحصل النزلاء الذين يحجزون غرف «ديلوكس» المزدوجة بسعر 585 درهماً لليلة الواحدة على وجبتي إفطار ودخول الشاطئ مجاناً وجلسات مساج.

استقطاب النزلاء

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات بمركز ورزيدنس البستان، موسى الحايك، إن «العروض تلعب دوراً كبيراً في استقطاب النزلاء، وعلى صعيد آخر فإن مهرجان (مفاجآت صيف دبي) الذي يبدأ منتصف يونيو الجاري سيكون له أصداء واسعة، وسيجتذب العائلات والسياح من جميع أرجاء العالم للاستفادة من التنزيلات التي يقدمها العديد من المتاجر، ناهيك عن الفعاليات المصاحبة للمهرجان».

وأضاف أن «النزلاء سيحصلون خلال موسم الصيف على تنزيلات خاصة على أسعار الغرف والشقق الفندقية طوال الموسم ولغاية شهر سبتمبر 2012»، لافتاً إلى أن «هذه العروض القوية موجهة إلى كل من القادمين إلى إمارة دبي بغرض الترفيه أو إنجاز الأعمال، كونها توفر مزيداً من التنزيلات والتسهيلات لهم».

وتوقع أن تصل نسب الإشغال في المركز من السياحة المحلية إلى ما يراوح بين 30 و35٪ خلال الصيف.

وبين الحايك أن «دبي ظلت على مدار فترة من الزمن، المدينة التي يزورها ذوو الدخول المرتفعة، لكن مع انتشار الفنادق الاقتصادية في الفترة الأخيرة، بدأت المدينة تستقطب شرائح أخرى من السياح، وشجع على ذلك النجاح الكبير الذي لاقته خطوط الطيران الاقتصادي».

إشغال داخلي

من جانبه، توقع المدير العام لفندق ومنتجع تلال ليوا، أيمن عاشور، أن «تسهم السوق المحلية خلال موسم الصيف بنحو 60٪ من نسب الإشغال في الفندق»، متوقعاً أن تسهم العروض التي أطلقها الفندق لموسم الصيف في تعزيز معدلات الإشغال من السوق المحلية.

وأضاف أن «أسعار الغرف لدينا تبدأ من 399 درهماً لليلة الواحدة خلال أيام الأسبوع شاملة بوفيه إفطار، وإقامة لطفلين دون الـ12 سنة، كما أن هناك فرصة للنزلاء أيضاً للاستمتاع برحلات السفاري وركوب الخيول، وزيارة مزارع الجمال، ومضمار السباق».

بدورها، قالت مديرة الاتصالات والعلاقات العامة في مجموعة «جميرا»، ميساء تركاوي، إن «المجموعة طرحت عروضاً خاصة بالسياح من دول الخليج، فضلاً عن عروض للسياح الأوروبيين وفق احتياجات كل شريحة، تضمنت خصماً بنسبة 10٪، إلى جانب عروض استهدفت المواطنين الإماراتيين مع خصومات بقيمة 15٪ للإقامة».

وأكدت أن «العروض ستنعكس على زيادة معدلات الإشغال الفندقي الذي من المتوقع أن يحقق أداء جيداً الصيف الجاري»، مشيرة إلى أن «دبي تحولت إلى وجهة تجذب السياح من منطقة الخليج خلال رمضان أيضاً، في ظل العروض التشجيعية التي تكون مرفقة مع العديد من الخدمات المجانية، مثل وجبات الإفطار لأربعة أشخاص، والدخول إلى حديقة (وايلد وادي) المائية، وغيرها».

طلب صيفي

في سياق متصل، قال نائب رئيس قطاع الفنادق والضيافة بمجموعة «ميدان»، عابدين نصرالله، إن «كلاً من فندقي (باب الشمس) و(ميدان) طرحا عروضاً خاصة بفترة الصيف»، مبيناً أن «الطلب على السياحة في الدولة عالٍ حتى خلال فترة الصيف، خصوصاً من منطقة دول الخليج»، مؤكداً أن الفندقين لديهما حجوزات مسبقة حتى بعد عيد الفطر.

وذكر أن «السوقين الخليجية والداخلية من أكثر الأسواق التي نستهدفها خلال فترة الصيف على اعتبار أن الأوروبيين يبدأون التوافد إلى دبي بعد سبتمبر من كل عام»، مشيراً إلى أن «العروض التي تم طرحها جاءت بالاشتراك والتعاون مع دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي».

إلى ذلك، ذكر المدير العام لفندق «كوبثورن دبي»، علاء سلامة، أن «العروض الصيفية تستهدف جذب السياحة الداخلية إلى جانب الخارجية، خصوصاً من دول الخليج العربي، مستفيدة من فرص الإجازات وعطلة المدارس خلال هذه الفترة».

وأوضح أن «العروض لها دور حيوي في جذب السياح، خصوصاً سياح الداخل الذين من المتوقع أن يشكلوا نسبة تصل إلى 15٪ من إجمالي عدد الليالي الإقامة في الفندق خلال موسم الصيف الجاري».

بدوره، قال المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الإعلامية وتطوير الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، إياد عبدالرحمن، إن «الهدف الرئيس من المبادرة هو تنشيط السياحة الداخلية، التي ستسهم بشكل إيجابي في دفع عجلة النمو وجذب المواطنين خلال أشهر الصيف»، لافتاً إلى أن «المبادرة ستسهم في زيادة نسب الإشغال في المنشآت الفندقية، خلال شهر رمضان المبارك».

من جانبه، قال المدير العام لفندق وأجنحة رمادا عجمان، افتخار حمداني: «نتوقع أن تصل نسب الإشغال في الفندق، الذي يتضمن 400 غرفة فندقية، خلال موسم الصيف الجاري إلى 100٪».

تويتر