«سياحة دبي» تطلق مبادرتين بيئيتين جديدتين

104 فنادق تخفّض استهلاك الطاقة 30٪ في 2012

دبي استقبلت أكثر من 9 ملايين نزيل خلال عام .2011 تصوير: أشوك فيرما

كشفت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، عن أن 104 فنادق شاركت في جائزة دبي للسياحة الخضراء، التي عقدت على هامش معرض سوق السفر العربي ،2012 أخيراً، تستهدف خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30٪، والمياه بنسبة تجاوز 22٪ خلال العام الجاري.

وأكدت أنها ستطلق مبادرتين تزامناً مع «اليوم العالمي للبيئة»، الذي يصادف الخامس من يونيو المقبل، ويحضره صناع قرار من مؤسسات حكومية، بهدف الخروج بتوصيات لـ12 تحدياً يواجهها قطاع السياحة، ورفع الوعي البيئي للأشخاص.

وتفصيلاً، قالت مديرة تطوير الأعمال في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي رئيسة لجنة جائزة دبي للسياحة الخضراء، شيخة المطوع، إن «أكثر من 104 فنادق شاركت في الجائزة، تستهدف خفض استهلاك الطاقة بنسبة 30٪، والمياه بنسبة تجاوز 22٪ خلال العام الجاري»، لافتة إلى أن «هذه الفنادق استطاعت خلال عام ،2011 خفض استهلاك الطاقة بنسبة 20٪، واستهلاك المياه بنسبة 12٪».

وتوقعت أن تشهد الدورات المقبلة للجائزة، إقبالاً كبيراً من جانب عدد أكبر من المنشآت الفندقية، مؤكدة أن المنافسة كانت شديدة بين الفنادق، خصوصاً من فئة خمس وأربع نجوم، فضلاً عن مشاركة قوية من فنادق ذات نجمتين، وشقق فندقية من فئة «استاندرد».

وأفادت بأن «الدائرة تولي أهمية كبيرة للتحديات البيئية المتعلقة بالقطاع السياحي، خصوصاً في ظل النمو المستمر والمتواصل للسياح سنوياً، فضلاً عن اتساع القطاع الفندقي مع دخول منشآت سياحية جديدة إلى السوق سنوياً»، مؤكدة أن «دبي استقبلت أكثر من تسعة ملايين نزيل خلال عام 2011».

وأوضحت المطوع أن «مخلفات الأطعمة باتت من التحديات التي تحتاج إلى حلول ذكية لتحويلها وإعادة تدويرها، لاسيما أن لدى بعض الفنادق إمكانات لتحويل تلك المخلفات إلى سماد».

وأضافت أن «إعادة تدوير المياه العادمة في المنشآت الفندقية من المسائل الحيوية التي تتصدر أولويات الدائرة، فضلاً عن خفض استهلاك الكهرباء والمياه»، مشيرة إلى أن «لدى الدائرة ولجنة جائزة دبي للسياحة الخضراء، نماذج عدة تتناسب مع مختلف الفئات الفندقية، وهي تطور من هذه النماذج للوصول إلى أفضل السبل».

وقالت إن «هناك معايير تصنيف جديدة، من ضمنها المعايير الخضراء»، مشيرة إلى أن «كل هذه الخطوات التي تعمل الدائرة من خلالها، ستضع خطوطاً عريضة للعمل البيئي في القطاع السياحي».

وبيّنت المطوع أنه «تزامناً مع اليوم العالمي للبيئة، ستطلق الدائرة مبادرتين جديدتين، الأولى: ورشة عمل للقطاع السياحي تشمل المنشآت الفندقية وشركات السياحة، بهدف الخروج بتوصيات لـ12 تحدياً يعانيها قطاع السياحي في مرحلة التنمية المستدامة، والثانية: تتعلق بكيفية زيادة الوعي البيئي في المجتمع عموماً، وتحديداً الجهات الحكومية، من خلال ورشات ومحاضرات في الدوائر الحكومية التسع المشاركة، بهدف رفع الوعي البيئي للأشخاص».

وأشارت إلى وجود 95 ألف موظف في الدوائر الحكومية، لافتة إلى أن لتدريب هذه الفئة الكبيرة دوراً كبيراً في توسيع نطاق معرفة الأفراد في المجال البيئي.

يشار إلى أن جائزة دبي للسياحة الخضراء تضمنت 19 فائزاً بعد أن قيمت لجنة التحكيم 1000 مبادرة ضمن 104 طلبات تسجيل للمنشآت الفندقية من فئة نجمتين، وثلاث وأربع وخمس نجوم، فضلاً عن الشقق الفندقية السياحية والفخمة.

تويتر