«طموح» تسلّم 13 برجاً في «مارينا سكوير»

«مبادلة»: طلب كبير على المســاحات المكتبية الفاخرة في أبوظبي

شركات عقارية في أبوظبي أعلنت عن تسليمها مشروعات عدة في «سيتي سكيب أبوظبي». تصوير: إريك أرازاس

أكدت شركة «مبادلة للتطوير العقاري والضيافة»، أن هناك طلباً كبيراً على المساحات المكتبية الفاخرة في أبوظبي.

وتوقعت الشركة، على هامش مشاركتها في فعاليات اليوم الثاني لمعرض «سيتي سكيب أبوظبي 2012»، أن تشهد أسعار المساحات المكتبية منخفضة الجودة انخفاضاً، بعد دخول المزيد من المساحات الفاخرة إلى السوق، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

إلى ذلك، أعلنت شركة «طموح» العقارية عن تحقيق تقدم كبير في إنجاز مشروعاتها الكبرى في أبوظبي، التي تشمل جزيرة الريم وميناء زايد والعين، مشيرة إلى تسليمها 13 برجاً من أبراج مشروع «مارينا سكوير»، في جزيرة الريم إلى المستثمرين.

قطاع المكاتب

وتفصيـلاً، قال نائب رئيس وحدة «مبادلة» للتطوير العقاري والضيافة، أحمد الظاهري، في مؤتمر صحافي، إن «هناك طلباً كبيراً على المساحات المكتبية الفاخرة في أبوظبي، ومن المتوقع أن تشهد أسعار المساحات المكتبية منخفضة الجودة انخفاضاً، بعد دخول المزيد من المساحات الفاخرة إلى السوق بقوة، خلال الأشهر القليلة المقبلة».

ولفت إلى أن «الوحدات الفاخرة توفر الكثير من المرافق والخدمات، كما تسمح بمرونة أكبر للشركات، حال أرادت تقسيمها بحسب احتياجاتها، ما يؤدي لتوفير أموالها».

وقال الظاهري إن «24 شركة دولية وإقليمية كبرى، انضمت إلى قائمة المستأجرين الجدد بالأبراج الأربعة، المكونة لمربعة الصوة في جزيرة المارية».

وأضاف أنه «تم تأجير أكثر من 80٪ من البرج الأول، وجرى تسليمه في الربع الأول من العام الجاري، إذ بدأ عدد من الشركات بممارسة عملياتها فعلياَ من البرج حاليا».

وأوضح أن «نسبة التأجير في البرج الثاني بلغت 48٪، وتشكل شركات القطاع الخاص 82٪ من إجمالي المستأجرين في مربعة الصوة، في حين تشكل الشركات الدولية 77٪».

ولفت الظاهري إلى أنه «يتم التفاوض حالياً مع 30 شركة، لتأجير مساحات مكتبية في البرجين الثالث والرابع، ومن المنتظر أن يتم تسليمهما خلال الربع الثالث من العام الجاري».

وقال إن «سوق أبوظبي للأوراق المالية سينتقل إلى مقره الجديد في مربعة الصوة قبل نهاية العام الجاري، إذ إن مبنى السوق جاهز، ويجري حالياً تحديد موعد انتقاله إلى الجزيرة».

وأفاد بأن «مربعة الصوة تعد القلب النابض للأعمال بالمنطقة المركزية الجديدة لإمارة أبوظبي، ومن المنتظر أن تستقطب المزيد من الشركات الدولية والإقليمية الكبرى لفتح فروع لها هناك».

وأشار إلى أنه «سيتم افتتاح فندق (روزوود)، الذي يعد أول الفنادق الفخمة في مربعة الصوة قبل نهاية العام الجاري، كما تم الانتهاء من الأعمال الأساسية لفندق (فورسيزونز)، ومن المقرر افتتاحه نهاية عام ،2014 أو بداية عام ،2015 وسيتم افتتاح مستشفى كليفلاند أبوظبي أواخر العام المقبل، في الجزيرة أيضا».

ولفت إلى أن «(الغاليري) في مربعة الصوة ستفتتح أمام الجمهور غداً، وهي منطقة تمتد على مساحة 33 ألف متر مربع، وتضم مجموعة من المطاعم الراقية، وتربط جميع المرافق متعددة الاستخدامات والواجهة المائية».

«مارينا سكوير»

إلى ذلك، قالت المديرة التنفيذية للتسويق والمبيعات في شركة «طموح»، سامية بوعزة، إن «الشركة سلمت 13 برجاً من أبراج مشروع (مارينا سكوير)، بجزيرة الريم إلى مستثمرين من أبرزهم، شركات (رأس الخيمة العقارية)، (الدار)، (صروح) و(بروفايل)»، موضحة أن «المشروع يضم نحو 3400 وحدة سكنية، وتسكن حالياً بالمشروع أكثر من 500 عائلة، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد مع نهاية العام الجاري».

وأكدت بوعزة أن «الشركة وثقت، بالتعاون مع بلدية أبوظبي، أكثر من 2500 عقد تمليك لوحدات المشروع، الذي يعد أحد أضخم مشروعات الشركة في أبوظبي».

وأوضحت أن «إيجارات وحدات (مارينا سكوير) لم تتراجع، كما تنبأ بعض المحللين، إذ إن الموقع المميز للمشروع في جزيرة الريم أبقاها على مستويات إيجارية جيدة، إذ تراوح القيمة الإيجارية للوحدة غرفتين وصالة وثلاث غرف وصالة بين 95 ألف درهم و180 ألفاً».

وأشارت إلى أن «الشركة بدأت تنفيذ مشروعها الثاني في الريم، وهو مشروع (مدينة الأضواء)، الذي يعد بمثابة المرحلة الثانية من أعمال الشركة بجزيرة الريم، ومن المقرر تسليم 13 برجاً من أبراج المشروع خلال الفترة بين 2013 و،2014 وتضم هذه الأبراج نحو 3300 وحدة سكنية»، موضحة أن «نسبة الإنجاز الحالية في المشروع تصل إلى 60٪، بينما تصل نسبة إنجاز البنية التحتية إلى 70٪».

وذكرت بوعزة أن «الشركة تنفذ حالياً مشروعاً لإسكان المواطنين، بالقرب من جبل حفيت بمدينة العين يقع على مساحة 4.4 ملايين متر مربع، ويضم نحو 3000 فيلا سكنية، ومن المقرر تسليم 1000 فيلا من المشروع أواخر العام المقبل».

وأكدت أن «الشركة استأنفت العمل في مشروع أبراج ميناء أبوظبي (الميناء بلازا) الأربعة، ويضم المشروع نحو 1000 وحدة سكنية، ووصلت نسبة الإنجاز فيه حالياً إلى أكثر من 60٪، ومن المتوقع تسليم المشروع أواخر العام المقبل».

وأكدت متانة الموقف المالي للشركة، لافتة إلى أنها لا تواجه صعوبات في تمويل مشروعاتها.

ورأت أن «السوق العقارية في أبوظبي تتحسن بشكل كبير»، مؤكدة أن «بوادر هذا التحسن تظهر بشكل كبير في تزايد الطلبات التي تتلقاها الشركة، وغيرها من شركات التطوير العقاري بشأن التملك أو الإيجار».

وقالت بوعزة إن «الشركة ستعلن، الأسبوع المقبل، عن مشروع ترفيهي كبير لها في مدينة العين»، مشيرة إلى أن «الشركة تدرس أيضاً تطبيق برنامج (استأجر وتملك)، في بعض مشروعاتها بأبوظبي».


41 مليار درهم كلفة مشروعات «المعبر» في الأردن والمغرب وليبيا

أكدت شركة «المعبر» الدولية للاستثمارات، التزامها بسير العمل في مشروعاتها المعلن عنها في الأردن، وليبيا، والمغرب، والتي تبلغ كلفتها الإجمالية 11 ملياراً و250 مليون دولار (41 مليار درهم)، مشيرة إلى تنفيذ مشروع «الواحة» السكني والفندقي في ليبيا، خلال العام الجاري، فيما ستتسلم منتصف عام ،2013 أرض الميناء في مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، لتطوير مشروع «مرسى زايد».

وأفادت في مؤتمر صحافي، عقدته في أبوظبي أمس على هامش «معرض سيتي سكيب أبوظبي 2012»، أن مشروعها «باب البحر» في المغرب، سينجز كاملاً في عام .2016

يشار إلى أن «المعبر» تأسست شراكة بين ست من كبرى الشركات العاملة في مجال التطوير العقاري والاستثماري في أبوظبي، هي: «مبادلة للتنمية»، و«الدار»، و«صروح»، و«ريم للاستثمار»، و«ريم الدولية»، و«القدرة القابضة».

وتفصيلاً، قال العضو المنتدب للشركة، يوسف النويس، إن «مشروع (الواحة) في ليبيا يتضمن مرافق سكنية ومكاتب تجارية، وفندقاً ومركزاً تجارياً، بكلفة إجمالية تبلغ 200 مليون دولار (735 مليون درهم)»، نافياً أي إلغاء أو تأجيل في المشروع، بعد قيام الثورة في ليبيا.

وأكد أن «الشركة ستتسلم أرض الميناء في مدينة العقبة الأردنية، منتصف العام المقبل، وذلك لتطوير مشروع (مرسى زايد) عليها، وهو المشروع الذي تبلغ كلفته نحو 10 مليارات دولار، ويوفر نحو 17 ألف فرصة عمل بعد اكتمال جميع مراحله»، مشيراً إلى أن المشروع يسير وفقاً لما هو مخطط له دون عقبات.

وأوضح أنه «تم البدء بأعمال البنية التحتية من المرحلة الأولى لمشروع المرسى المتمثلة في (منطقة الراحة)، وتضم 450 وحدة سكنية على مساحة 200 ألف متر مربع»، لافتاً إلى طرح عطاءات المرحلة الأولى أخيراً، فيما سيتم ارساء العطاءات قريباً لبدء تنفيذ الوحدات السكنية، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع بحلول عام .2014

وأضاف أن «(المعبر) ستبدأ في أغسطس المقبل، الأعمال الإنشائية لمشروع (سانت ريجيس عمان) في الاردن، الذي يضم فندقاً و79 شقة سكنية، تمهيداً لإنجازه في عام 2015»، مبيناً أنه كلفة المشروع تصل إلى 300 مليون دولار (1.1 مليار درهم).

وحول مشروع «باب البحر» في العاصمة المغربية الرباط، قال النويس، إن «المشروع سينجز كاملاً في عام ،2016 بكلفة إجمالية تبلغ 750 مليون دولار (2.7 مليار درهم)» .

وأكد أنه تم «تسليم المرحلة الأولى من المشروع، وتضم 140 وحدة سكنية ومحال تجارية، فيما لاتزال المرحلة الثانية التي تضم 300 وحدة سكنية قيد الإنشاء، ومن المتوقع البدء بتنفيذ المراحل الأخرى بدءاً من العام المقبل»، مشيراً إلى أن إجمالي الوحدات السكنية للمشروع يبلغ 1500 وحدة سكنية، فضلاً عن ثلاثة فنادق، وتم طرح عطاءات إنشاء فندق واحد منها.

وقال إنه «سيتم الإعلان عن عطاءات مشروع الفندق، خلال شهرين، وسيدار من قبل مجموعة فنادق (روتانا)».

وأكد أن «تمويل مشروعات الشركة يأتي من مصارف محلية في الدول التي تستثمر فيها»، مبيناً أن تلك المصارف تقدم عروضاً تمويلية جيدة لمشروعات الشركة، ولا حاجة إلى طرح سندات أو صكوك حالياً لتمويل المشروعات.


«إشراق» تسلم أراضي «مارينا رايز» للمستثمرين

قالت شركة «إشراق العقارية»، على هامش مشاركتها في معرض «سيتي سكيب أبوظبي 2012»، إنها سلمت جميع أراضي مشروع «مارينا رايز» في جزيرة الريم للمستثمرين، تمهيداً للبدء بتنفيذ المشروع البالغة كلفته الإجمالية 7.5 مليارات درهم.

وقال مدير الاستثمار في «إشراق»، عبدالفتاح البرغوثي، إن «الشركة سلمت 18 قطعة أرض من المشروع، البالغ إجمالي عدد القطع فيه 21 قطعة، إلى المستثمرين المواطنين والأجانب، وأبقت على القطع الثلاث لإقامة مشروع عليها، وستبدأ العمل بها خلال فترة لا تتجاوز تسعة أشهر».

وأوضح أن «عدداً من المستثمرين الذين تسلموا أراضيهم باشروا بناء أبراجهم السكنية الجديدة منذ فترة، إذ وصلت نسبة الإنجاز في بعض الأبراج إلى 85٪، بينما لايزال مستثمرون آخرون يستخرجون تراخيص البناء من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني وبلدية أبوظبي»، لافتاً إلى أن «(مارينا رايز) يعد واحداً من أكبر المشروعات العقارية في جزيرة الريم، إذ يقع على مساحة خمسة ملايين قدم مربعة بالمنطقة الجنوبية للجزيرة، وتبلغ الكلفة الإجمالية لـ(مارينا رايز)، الذي يتكون من 21 برجاً يزيد عدد طوابقها على 50 طابقاً نحو 7.5 مليارات درهم».

ولفت البرغوثي إلى أن «الشركة بدأت الاستعداد لتنفيذ مشروعها الثاني (بوابة أبوظبي)، الذي يقع في منطقة (بين الجسرين) بالقرب من جسر المقطع، على مساحة 75 ألف متر مربع، ويضم 15 بناية متوسطة الطوابق، وفندقين بكلفة استثمارية إجمالية تصل إلى 800 مليون درهم، وقد انتهت الشركة من وضع التصورات المبدئية للمشروع، ويتم حالياً النقاش مع مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني حول الموقع النهائي للمشروع تمهيداً للبدء في تنفيذه».

وأوضح أن «الشركة ستبدأ قريباً مشروعاً ثالثاً في (قرية جميرا) بدبي عبارة عن ثلاث بنايات سكنية متلاصقة مع بعضها بعضا، بعدد طوابق يصل إلى 15 طابقاً، وتصل كلفته الإجمالية إلى 200 مليون درهم».

وأشار إلى أن «هناك نتائج إيجابية عدة، لتحول الشركة من مساهمة خاصة إلى عامة، إذ زاد عدد المؤسسين والمساهمين من 17 إلى 1500 مساهم، فضلاً عن أن إدراج الشركة في سوق أبوظبي المالي دفعها للتفكير بجدية في مضاعفة استثماراتها، وستعلن الشركة قريباً عن استحواذات كبيرة على عقارات عدة، في أبوظبي ودبي، ستديرها الشركة بشكل كامل»، مشيراً إلى أنه «من المتوقع تحقيق عوائد إيجارية جيدة من هذه البنايات، تبلغ نحو 8٪ عائداً على رأس المال».

تويتر