هزاع بن زايد افتتح المعرض.. والقطاع العقاري يبدأ مرحلة تعافٍ حقيقية

مشروعات جديدة في «سيتي سكيـب أبوظبي».. وتفـاؤل بانخفـاض «فوائـد التمويــل»

القطاع العقاري بدأ مرحلة تعافٍ حقيقية انعكست في تنامي الطلب. تصوير: إريك أرازاس

شهدت فعاليات الدورة السادسة من «معرض سيتي سكيب أبوظبي»، الذي افتتحه سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، للمرة الأولى الإعلان عن مشروعات جديدة، بعد أن اقتصرت دورات سابقة على تحديد مواعيد تسليم مشروعات عقارية، من ضمنها مشروع «داري» لشركة «منازل» العقارية، وإعلان «الدار» العقارية أنها ستشرع العام الجاري في تنفيذ مشروعات لذوي الدخل المحدود.

وأجمع مسؤولو شركات عقارية كبرى مشاركة في المعرض، الذي تنعقد فعالياته في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، على أن القطاع العقاري بدأ مرحلة تعافٍ حقيقية انعكست في تنامي الطلب، لافتين إلى أن أسعار الفائدة على التمويل العقاري انخفضت بشكل ملموس خلال العام الجاري، في وقت بدأت فيه مصارف تقديم تمويل يصل إلى 100٪ من قيمة العقار.

التخطيط العمراني

تأجير.. وتملك

قال المدير التنفيذي للمبيعات والتأجير التجاري في شركة «الدار»، رامي ناصر، إن «(الدار) تدمج في العديد من مشروعاتها الجديدة بين التملك وبرنامج (استأجر لتتملك)، الذي يتيح الفرصة السكن والتأجير لمدة عامين بسعر السوق، على أن يسمح لهم بالتملك خلال العامين بسعر متفق عليه من البداية، بحيث إذا قرر التملك يتم خصم نسبة تراوح بين 15 و17٪ من إجمالي السعر، وهو مبلغ الإيجار خلال العامين». وأشار إلى أن «هناك طلباً على البرنامج، إذ تم تطبيقه على 30 شقة بمشروع (البندر) و20٪ من مشروع (الزينة)»، موضحاً أن «(الدار) تدرس التوسع في تطبيق البرنامج على مشروعات أخرى». ولفت إلى أن «الشركة ستسلم مشروعي (الورد) و(حدائق البطين) خلال الربعين الثالث والرابع من العام الجاري». وأكد وجود طلب كبير على الوحدات السكنية خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي، خصوصاً في ما يتعلق بفلل المواطنين ومشروع (شاطئ الراحة)، خصوصاً مع بدء توافر التمويل من المصارف بأسعار فائدة متدنية تصل إلى 4.9٪، مقابل معدلات فائدة وصلت إلى 8٪ خلال السنوات الماضية».


استقطاب أجنبي

قال الرئيس التنفيذي لعمليات التطوير في شركة التطوير والاستثمار السياحي، نبيل الكندي، إن «هناك مستثمرين أجانب ومحافظ استثمارية عالمية من الولايات المتحدة وأوروبا أعربوا عن رغبتهم في الاستثمار في جزيرة السعديات، خصوصاً في المرافق السكنية في الجزيرة، كما أنه توجد مفاوضات بين المستثمرين والشركة، التي تعد المطور الرئيس للجزيرة بهدف التوصل إلى اتفاقات بهذا الصدد». وأضاف «هناك تحسن كبير العام الجاري في القطاع العقاري في الدولة بأكملها، إذ انخفضت أسعار الفائدة على التمويل العقاري لتصل إلى نحو 4.9٪ مقابل أكثر من 7٪ خلال السنوات السابقة». ولفت إلى أنه «تم تأجير 155 وحدة من المرحلة الأولى في بنايات (سانت ريجيس السعديات)، ومن المتوقع أن يتم خلال شهرين تأجير أكثر من 259 وحدة من وحدات المرحلة الثانية»، مضيفاً أن «متوسط الإيجار يراوح بين 80 ألفاً و350 ألف درهم سنوياً وفقاً للمساحة». وأفاد الكندي بأنه «تم طرح 49 شقة من (شقق سانت ريجيس) للإيجار بهدف التملك، إذ يوجد إقبال كبير على هذا البرنامج، كما حولت الشركة بعض فلل السعديات للتأجير بدلاً من التملك، وعددها 32 فيلا، وذلك نظراً لوجود إقبال على الإيجار يفوق نظيره على التملك».

وتفصيلاً، أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، أن العام الجاري سيشهد انجاز 6608 وحدات سكنية، وفلل فاخرة، مخصصة للمواطنين في أبوظبي، والعين، والمنطقة الغربية، ويتم تشييدها بإشراف محلي.

وقال مدير التخطيط والبنية التحتية في المجلس، المهندس عامر الحمادي، إن «معظم المشروعات التي تنتهي خلال العام الجاري، ستسلم قبل نهايته، بينما يتم تسليم المتبقي منها خلال الربع الأول من عام 2013»، مشيراً إلى أن المجلس يشرف على 11 مشروعاً خاصاً بإسكان المواطنين في أبوظبي تتوزع في مدينة أبوظبي، والعين، والمنطقة الغربية.

وأضاف أنه «سيتم خلال أسابيع قليلة، تسليم المرحلة الأولى من مشروع (الفلاح) لإسكان المواطنين الذي انتهت شركة (الدار) العقارية من تشييده، فيما سيتم الانتهاء من بقية وحدات المشروع الذي يبلغ إجمالي عدد وحداته 4857 وحدة سكنية قبل نهاية العام الجاري».

وأضاف أن «العام الجاري سيشهد كذلك الانتهاء من بناء 703 فلل في مشروع (وطني) الذي تطوره شركة (صروح) العقارية، من إجمالي 1372 فيلا يضمها المشروع»، لافتاً إلى إنجاز المشروع على ثلاث مراحل، تم توقيع عقد المرحلة الأولى التي تضم 303 فلل في عام 2010 والمرحلة الثانية التي تضم 400 فيلا في عام .2011

وذكر أنه «سيتم الانتهاء كذلك من أعمال 600 فيلا سكنية في المرحلة الأولى من مشروع (غريبة جبل حفيت) في مدينة العين، و448 فيلا في مشروع السلع في المنطقة الغربية».

وأوضح أنه «سيتم تسليم 5422 وحدة سكنية للمواطنين خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، من بينها 3000 وحدة في مشروع (جبل حفيت) ستسلم في عام ،2014 و2000 وحدة في منطقة (عين الفايضة) في العين، ستسلم في عام ،2015 فضلاً عن المرحلة الثانية من مشروع (الغريبة) ويضم 422 فيلا ستسلم في عام 2013».

تخطيط ومعايير

وأكد الحمادي أن «أعمال التخطيط للمرحلة الثانية من مشروع الجزيرة بدأت بالفعل وسيتم اعتمادها خلال الفترة المقبلة»، مبيناً أن المجلس يواصل أعمال تخطيط المنطقة المركزية للعاصمة، خصوصاً حي الأعمال، والوزارات الاتحادية.

وكشف عن أن «المجلس بصدد الإعلان خلال مايو المقبل، عن أول معايير لتطوير المرافق المجتمعية، وتشمل المدارس، والمستشفيات، ومحطات تعبئة الوقود، والحدائق، وذلك من حيث مساحاتها وتصاميمها»، لافتاً إلى أن المجلس يستعين بمسح ميداني أجراه في عام ،2011 لنحو 11 ألف أسرة في الإمارة، لمعرفة مدى رضاها عن المرافق المجتمعية. وأضاف أن «المجلس في المراحل النهائية من إعداد دليل تصميم الشوارع الحضارية، الذي أطلقه في عام ،2010 ويعكف على تحديثه حالياً».

مشروعات «صروح»

من جانبها، أكدت شركة «صروح» العقارية، أنها ستسلم حتى نهاية العام الجاري، وأوائل العام المقبل، خمسة مشروعات سكنية كبرى، بعضها مخصص للمواطنين، ويصل إجمالي استثماراتها الإجمالية إلى 22.7 مليار درهم، وتضم 5000 وحدة سكنية و2151 فيلا.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في الشركة، فهد سعيد الكعبي، إن «الشركة ستسلم قبل نهاية العام الجاري، فلل المرحلتين الأولى والثانية من مشروع (وطني) لإسكان المواطنين، بنسبة إنجاز تبلغ 70 و92٪ على التوالي للمرحلتين، فيما تصل كلفته الإجمالية إلى 5.4 مليارات درهم». وأضاف أنه «تم إنجاز معظم فلل المرحلة الأولى، وتجري حالياً أعمال التشطيبات النهائية لها»، متوقعاً تسليم المرحلة الثانية نهاية العام الجاري.

وأكد أن «(وطني) مشروع يتميز بانخفاض أسعار فلله، مقارنة بالفلل الخاصة التي يبنيها المواطنون، كما يضم سبعة نماذج للفلل، ونموذجين رئيسين، مراعاة للتنوع وتلبية رغبات المتعاملين».

وذكر أن «مشروع (السلع) لإسكان المواطنين في المنطقة الغربية، سيسلم نهاية العام الجاري، ويتكون من 448 فيلا، بكلفة تصل إلى 1.3 مليار درهم، كما سيتم تسليم المرحلتين الأولى والثانية من مشروع (غريبة) في العين، الذي يضم 600 فيلا، وتصل كلفته الإجمالية إلى 1.7 مليار درهم. وستبدأ الشركة تسليم فلل المرحلة الأولى البالغة 400 فيلا مايو المقبل».

وكشف الكتبي عن أن «الشركة ستسلم نهاية العام الجاري كذلك مشروع أبراج (بوابة شمس أبوظبي) في جزيرة الريم، الذي يضم 3000 وحدة سكنية، وتصل كلفته الإجمالية إلى 3.3 مليارات درهم، كما تعمل على تسليم وحدات مشروع (الغدير) البالغ عددها 2000 وحدة سكنية نهاية العام الجاري، أو أوائل العام المقبل على أقصى تقدير، بكلفة إجمالية تصل إلى 11 مليار درهم». وأضاف أن «جميع الأعمال المتبقية الخاصة بإسكان المواطنين تسير وفق الجدول الزمني المحدد»، موضحاً أن الشركة تجري مفاوضات مكثفة مع جهات في أبوظبي للفوز بمناقصات لمشروعات سكنية للمواطنين، ستعلن عنها قريباً.

وأكد قوة الوضع المالي للشركة، لافتاً إلى تحسن في الطلب على العقارات بالسوق العقارية في أبوظبي، يتمثل ذلك في تأجير وتمليك معظم وحدات برجي «صن تاور» و«سكاي تاور» في جزيرة الريم، وانتقال أكثر من 750 عائلة إلى منازلها الجديدة في البرجين، فضلاً عن أن برنامج «استأجر لتتملك» الذي تنفذه الشركة يلقى نجاحاً كبيراً.

وضع «الدار» المالي

من جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة «الدار» العقارية، محمد المبارك، إن «(الدار) ليست في حاجة إلى أي دعم جديد من حكومة أبوظبي، وأنها أضحت في وضع مالي جيد». وأضاف، في تصريحات على هامش المعرض، إن «الشركة ملتزمة بسداد جميع ديونها في مواعيدها من دون أي تأخير».

وكشف المبارك أن «(الدار) تدرس حالياً تنفيذ مشروعات لذوي الدخل المحدود للمرة الأولى في أبوظبي، وذلك بعد أن وجدت أن هناك طلباً على مثل هذا النوع من الوحدات»، مشيراً إلى أن «الشركة نفذت خلال الفترة الماضية عدداً من المشروعات لذوي الدخل المتوسط».

وأوضح في هذا الصدد أن «هناك عدداً كبيراً من المشروعات الموجهة لذوي الدخل المتوسط، إلا أن أسعارها مرتفعة».

وذكر أن «(الدار) تدرس حالياً تنفيذ مشروعات جديدة سيتم إعلانها في وقت لاحق». وأوضح أن «هناك طلباً كبيراً في السوق من جانب المستخدم النهائي، خصوصاً أن اقتصاد أبوظبي مستمر في النمو بشكل كبير». وكشف المبارك أنه «تم حتى الآن بيع 85٪ من مشروع (حدائق البطين)، الذي يضم 387 وحدة سكنية، عبارة عن 75 فيلا و272 شقة و12 بنت هاوس، كما تم بيع 90٪ من مشروع (الورد)، الذي يضم 28 فيلا»، لافتاً إلى أنه «تم تأجير 62٪ من مركز ياس التجاري، كما بدأت عملية تشييد (المركز التجاري)، ومن المقرر أن تنتهي في عام 2013».

تمويل 100٪

من جانب آخر، قالت شركة التطوير والاستثمار السياحي إنها توصلت إلى اتفاق حصري مع بنك أبوظبي التجاري يتضمن تمويلاً بنسبة تصل إلى 100٪ لمشروعات جزيرة السعديات.

وقال المدير التنفيذي للتسويق والاتصالات والمبيعات والتأجير في الشركة، أحمد الفهيم، إن «التمويل يسري على الراغبين في اقتناء منازل في مشروعات جزيرة السعديات السكنية، وتتضمن (فلل شاطئ السعديات) و(ذا ريزيدنس) في (منتجع سانت ريجيس)».

وأكد الفهيم أن «الاتفاق دليل على تعافي السوق العقارية في الدولة، فضلاً عن وجود طلب كبير على وحدات الشركة»، موضحاً أن «الربع الأول من العام الجاري شهد تضاعف الطلب مرتين مقابل الطلب الذي شهده عام 2011 بأكمله».

وأضاف أن «الشركة بدأت أمس تسليم المرحلة الأولى من (فلل شاطئ السعديات)، التي تضم 254 فيلا، بينما ستبدأ تسليم المرحلة الثانية وتضم 90 فيلا أواخر العام الجاري»، لافتاً إلى أنه «تم بيع الفلل في المرحلة الأولى بشكل كامل، بينما تم بيع 405 فلل من المرحلة الثانية».

وأشار إلى أنه «تم خفض أسعار بعض الفيلات في شاطئ السعديات، وذلك وفقاً للعرض والطلب، وكذلك مع انخفاض أسعار البناء في الدولة». وذكر أن «الشركة ستعلن عن مشروعات جديدة العام الجاري».

مشروع لـ «منازل»

من ناحية أخرى، أطلقت شركة «منازل» العقارية مشروع «داري» لبناء نحو 500 فيلا سكنية للمواطنين مع نهاية العام المقبل، إذ سيتم بناء 200 فيلا خلال العام الجاري، ونحو 300 فيلا خلال عام .2013

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، محمد القبيسي، إن «(داري) جاء بهدف تقديم حلول لمواطني الدولة للاستفادة من القروض المخصصة لهم لبناء الفلل السكنية ومساعدة ملاك الأراضي منهم في بناء الفلل ومتابعة عمليات البناء»، مشيراً إلى أن «(منازل) صممت نحو 10 تصاميم معمارية مختلفة لبناء الفلل التي تخدم حاجة المواطن».

وأوضح أن «الشركة تلقت خلال الأيام القليلة الماضية نحو 100 طلب من مواطنين لبناء الفلل السكنية الخاصة بهم»، مشيراً إلى أن «الشركة تحرص على بناء البيت الخاص بالمواطنين في حدود القرض الشخصي المخصص للسكن، الذي يبلغ مليوني درهم».

وذكر القبيسي أن «الشركة بصدد التوقيع على اتفاقات مع مصرفي (الإمارات الإسلامي) و(الهلال) لتمويل برامج التصاميم في (داري)»، لافتاً إلى أن «الشركة ملتزمة بتسليم الفيلا خلال 12 شهراً من تاريخ التعاقد مع البنك».

وتوقع القبيسي تحقيق عوائد سنوية تصل إلى 200 مليون درهم من مشروعات «منازل» المؤجرة بنهاية عام .2013

وأشار إلى طرح وحدات مشروع «أبراج كابيتال»، التي تضم 1500 وحدة من الفلل والشقق السكنية، خلال العام الجاري، باستثمارات تجاوزت الـ700 مليون درهم.

وقال إن «القطاع العقاري يشهد في الوقت الراهن طلباً حقيقياً، وهذا الطلب نجح في جذب المزيد من المستثمرين في القطاع»، مطالباً البنوك بالمزيد من خفض نسب الفائدة، التي شهدت انخفاضاً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، متراجعة إلى 5٪ بعد أن تجاوزت 7٪ خلال السنوات الماضية».

تويتر