تعتزم التوسّع في أسواق عربية وأوروبية

«دناتا» تتجه إلى المرتبة الثانية عـالمياً بـ «المناولة الأرضية» في 2012

البنا: مؤشرات النمو للسنة المالية 2011/2012 إيجابية جداً وتجاوزت التوقعات. تصوير: أشوك فيرما

كشفت شركة «دناتا» العاملة في خدمات المناولة الأرضية والشحن، أنها ستصبح في غضون أشهر من العام الجاري، ثاني أكبر مزود لخدمات المناولة عالمياً، متقدمة من المركز الرابع حالياً.

وأكدت الشركة التابعة لـ«مجموعة الإمارات»، والمملوكة بالكامل لـ«مؤسسة دبي للاستثمار»، أنها تدرس أسواقاً جديدة في مطارات عدة، وتسعى لتوسيع حجم أعمالها في دول عربية، فضلاً عن مشروعات سفر وتموين ومناولة، ينتظر الإعلان عنها قريباً. يشار على أن معظم أعمال «دناتا» تتركز في آسيا، وبلغت إيراداتها للسنة المالية 2010/2011 نحو 4.4 مليارات درهم للمرة الأولى في تاريخها.

الثانية عالمياً

إيرادات الشركة

تخطت إيرادات شركة «دناتا» للسنة المالية 2010/،2011 حاجز أربعة مليارات درهم للمرة الأولى في تاريخها، لتبلغ 4.4 مليارات درهم، بزيادة نسبتها 39.4٪ مقارنةً بالإيرادات المحققة في العام المالي السابق له. وشكل تموين الطائرات ثالث أكبر مصدر للإيرادات للشركة، إذ قفزت عائداتها بـ438.3٪ لتصل إلى 576 مليون درهم، لاستحواذ الشركة على مجموعة «ألفا فلايت غروب ليمتد» المتخصصة في تموين الطائرات، كما ارتفع عدد الطائرات التي تولت «دناتا» المناولة الأرضية لها بنسبة 21.1٪ ليصل لـ232 ألفاً و585 طائرة، وجاء معظم هذا النمو من العمليات الدولية لها، وقفز إجمالي حجم الشحنات التي ناولتها الشركة بـ33.3٪، ليبلغ مليوناً و494 ألف طن.

 

أبرز عمليات الاستحواذ

استحوذت «دناتا» خلال العام الجاري على حصة مسيطرة في وكالة «ترافيل ريبابلك» للسفريات، التي تعد أكبر شركة مزودة لخدمات السياحة والعطلات عبر الإنترنت. وأعلنت في ديسمبر من عام ،2011 تملك حصة تبلغ 50٪ من أسهم شركة «وينغز إنفلايت سيرفيسيز» التي تقدم خدمات تموين الطائرات في جوهانسبرغ وكيب تاون بجنوب إفريقيا، أدت إلى توسيع شبكتها العالمية لتشمل 38 دولة. وأعلنت عن استثمار 257 مليون درهم في سلسلة عملياتها الدولية في عام .2011 واستحوذت الشركة في عام 2010 على شركة «ألفا فلايت غروب ليمتد» لتموين الطائرات، كما اشترت أسهم شركة «بلين هاندلينغ ليميتد» التي تتولى أعمال المناولة الأرضية لطائرات الركاب والشحن في مطاري «هيثرو لندن»، و«مانشستر». وفي عام 2007 استحوذت «دناتا» على شركة «جت أفييشن هاندلينغ إيه جي»، وهي قسم إدارة الخدمات الأرضية بالمطارات التابع لـ«مجموعة جت أفييشن» السويسرية.

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة «دناتا» العاملة في خدمات المناولة الأرضية والشحن، إسماعيل علي البنا، إن «الشركة التي تعد رابع أكبر مزود لخدمات المناولة الأرضية في العالم حالياً، ستكون خلال أشهر من العام الجاري، ثاني أكبر مزود لخدمات المناولة عالميا»، لافتاً إلى أنها تدرس أسواقاً جديدة في مطارات عدة.

وأضاف لـ«الإمارات اليوم» أن «الشركة التي تتركز معظم أعمالها في آسيا، تسعى لتوسيع حجم أعمالها ووجودها في أوروبا ودول عربية»، مشيراً إلى مباحثات جارية مع دول عدة بشأن مشروعات سفر وتموين ومناولة، ينتظر الإعلان عنها قريباً.

وأوضح أن «(دناتا) التي تقدم خدمات المناولة الأرضية والشحن والسفر، وحلول تكنولوجيا المعلومات، وخدمات تموين الرحلات الجوية عبر خمس قارات، موجودة في منطقة أربيل العراقية، عربياً، وبالتالي، فإنها تسعى إلى ترسيخ حضورها في المنطقة العربية التي تشهد نمواً كبيراً في حركة النقل الجوي».

وأكد أنها «تلقت عروضاً عدة من مطارات في المنطقة العربية، للدخول في شراكات عمل، لكن الشركة تجري أولاً دراسات مستفيضة للدخول في أي مشروعات، واضعة سمعتها والجدوى الاقتصادية للمشروع في المقام الأول».

وبين أن «مشروعات التوسعة التي تعتزم الشركة المضي فيها تشمل خدمات المناولة ومجالات أخرى»، لافتاً إلى وجود أكبر للشركة خلال السنوات الأخـيرة في أستراليا، والصين، وسنغافورة.

نمو الأعمال

وحول نمو أعمال الشركة خلال السنة المالية 2011/2012 ،ذكر البنا أن «مؤشرات النمو إيجابية جداً، وتجاوزت نسب النمو المتوقعة».

وأضاف أن «(دناتا) مسؤولة في بعض المطارات عن خدمات المناولة بنسبة 100٪، في وقت تدخل فيه في مطارات أخرى، بشراكات مع شركات تعمل هناك، لكننا نشترط تسلم إدارة العمليات لتقديم الخدمات نفسها، وبالجودة نفسها التي نقدمها في مطار دبي الدولي».

وقال البنا إن «(دناتا) وقعت الأسبوع الماضي اتفاقية لتقديم خدمات (مرحبا) في مطار البحرين الدولي، ابتداء من يوليو المقبل»، مشيراً إلى أن هذه الخدمة التي أطلقت في عام 1991 تقدم خدمات «الاستقبال والمساعدة» المتميزة في مطار دبي الدولي للمسافرين على أي ناقلة جوية، وعلى جميع درجات السفر.

ولفت إلى أن «الشركة تقدم خدمات المناولة الأرضية في 21 مطاراً عالمياً، في حين تعمل في أكثر من 87 مطاراً في 38 دولة، بالنسبة لجميع الخدمات التي تشمل: المناولة الأرضية، والشحن، والسفر، وحلول تكنولوجيا المعلومات، وخدمات تموين الرحلات الجوية، كما تقدم خدمات التموين فقط في 58 مطارا».

مركز تدريب

وأوضح البنا أن «(دناتا) تمتلك حالياً أكبر مركز للتدريب، كما توفر دورات تدريبية متخصصة في مجالات معدات الدعم الأرضي، وخدمة الطائرات، ومعدات مناولة البضائع والمستودعات، والعمليات على أرض المطار، ومهارات القيادة الأساسية للعربات الخاصة، بما يتماشى مع معايير الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)».

وأشار إلى أن «الشركة تعمل حالياً بمطار آل مكتوم الدولي الجديد في (دبي وورلد سنترال)، الذي افتتح لعمليات الشحن في يونيو 2010»، مؤكداً استعداد «دناتا» للتعامل مع توسعات مطاري دبي، و«آل مكتوم» الدوليين، وتزويدهما بجميع الخدمات.

واستعرض البنا عمليات المناولة الأرضية للشركة في مطار دبي الدولي قائلاً إن «(دناتا) قدمت في عام 2010/2011 في (دبي الدولي) عمليات مناولة أرضية لـ140 شركة طيران، نقلت أكثر من 70 مليون مسافر و1.7 مليون طن من الشحنات، كما تعاملت مع ما يزيد على 58 مليون حقيبة على الرحلات الواصلة والمغادرة من خلال 92 كيلومتراً من مسارات النقل الآلية للأمتعة، و200 مركبة آلية، و2500 عربة ومقطورة للأمتعة، إضافة إلى 2300 حاوية لتلبية متطلبات المسافرين في دبي.

تويتر