زيادة الغرام درهماً الأسبوع الجاري لم تؤثر في الطلب

«عيد الأم» واستقرار الأسعار ينشطان مبيعات الذهب

مشغولات من عياري «18» و«21» كانت الأكثر طلباً من المستهلكين. تصوير: مصطفى قاسمي

أفاد مسؤولو محال لتجارة المجوهرات والمشغولات الذهبية بأن المبيعات شهدت نمواً خلال الأسبوع الجاري راوح بين 30 و50٪ مقارنة بالأسبوع الماضي، نتيجة ارتفاع إقبال المتعاملين في أسواق دبي والشارقة، على شراء الهدايا بمناسبة «عيد الأم»، مستغلين استقرار متوسط أسعار الذهب عند معدلات منخفضة نسبياً، أخيراً.

وكانت أسعار الذهب شهدت، أمس، زيادة طفيفة راوحت بين 75 فلساً ودرهم واحد لمختلف العيارات، مقارنة بأسعار نهاية الأسبوع الماضي، الذي شهد انخفاضات كبيرة بلغت سبعة دراهم للغرام، بعد انخفاضات أخرى سبقتها بأسبوعين، ليهبط الذهب عيار 24 قيراطاً الشهر الجاري إلى ما دون 200 درهم للغرام للمرة الأولى منذ بداية العام.

وبلغ سعر الغرام عيار (24) قيراطاً 197.25 درهماً، أمس، بارتفاع قدره درهم عن أسعار نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ سعر الغرام عيار (22) قيراطاً 185.5 درهماً، بزيادة بلغت درهماً أيضاً، وسجل غرام الذهب عيار (21) قيراطاً 176.25 درهماً، بارتفاع قدره 75 فلساً، فيما بلغ سعر غرام الذهب عيار (18) قيراطاً 151.25 درهماً، بارتفاع 75 فلساً.

وقال مدير المبيعات في محل «مجوهرات الصراف»، عبدالله محمد التهامي، إن «الأسواق شهدت نشاطاً ملحوظاً الأسبوع الجاري، بسبب زيادة إقبال المتعاملين العرب، خصوصاً على شراء هدايا (عيد الأم)، ما رفع المبيعات بنسبة 50٪ مقارنة بالأسبوع الماضي، وذلك مع محاولة استفادة المتعاملين من انخفاض أسعار المعدن الأصفر بمعدلات كبيرة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، التي شهدت استقراراً نسبياً، على الرغم من تحقيقها ارتفاعاً طفيفاً، أمس، لكنه غير مؤثر مقارنة بالتراجعات الكبيرة خلال الشهرين الماضيين». وأضاف أن «نمو المبيعات شمل مشغولات مختلفة من الخواتم والسلاسل، إلا أن الطلب تركز على المشغولات من عيار (21) قيراطاً، والتي يفضلها أغلب المتعاملون العرب».

ووافقه الرأي مدير محل «مجوهرات السويس» لتجارة المشغولات الذهبية، نافيد ديفاجي، الذي قال إن «استقرار الأسعار عند معدلات منخفضة نسبياً دفع متعاملين إلى الاستفادة من هذه الفرصة في شراء الذهب، ما أدى إلى زيادة حركة البيع بنسبة راوحت بين 25 و30٪»، متوقعاً أن ترتفع المبيعات في حال استمرار الذهب عند معدلاته المنخفضة نفسها، أو تحقيقه تراجعات جديدة».

من جانبه، قال مسؤول المبيعات في محل «شاهد للمجوهرات»، شيراز أحمد، إن «المبيعات سجلت نمواً بنسبة 50٪ مقارنة بالأسبوع الماضي، خصوصاً خلال الأيام الثلاثة الماضية تزامناً مع (عيد الأم)، الذي أسهم في زيادة مشتريات المتعاملين من المشغولات المتنوعة، خصوصاً عياري (21) و(18) قيراطاً»، لافتاً إلى أن «الزيادة الطفيفة في أسعار الذهب خلال الأسبوع الجاري لم تؤثر في نمو المبيعات إجمالاً».

تويتر