بانخفاض أسبوعي جاوز 7 دراهم لعيار 24 قيراطاً

الذهب دون 200 درهم للغرام للمرة الأولى في 2012

مبيعات الذهب تحسنت إثر انخفاض أسعاره. تصوير: مصطفى قاسمي

سجل سعر غرام الذهب في السوق المحلية، أمس، أكبر انخفاض له منذ بداية العام الجاري، متراجعاً للمرة الأولى في عام 2012 تحت حدود 200 درهم (عيار 24 قيراطاً)، إذ واصل انخفاضه للأسبوع الثالث على التوالي، محققاً انخفاضاً راوح بين 6.25 و7.25 دراهم لعيارات الذهب المختلفة، مقارنة بأسعار نهاية الأسبوع الماضي، بحسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة.

وكانت أسعار الذهب شهدت تذبذباً منذ بداية العام، وشهدت أخيراً انخفاضات متباينة لم تتجاوز في حدودها القصوى أربعة دراهم.

وبلغ سعر الغرام عيار (24) قيراطاً 196.25 درهماً أمس، بانخفاض بلغ 7.25 دراهم عن أسعار نهاية الأسبوع الماضي، فيما بلغ سعر الغرام عيار (22) قيراطاً 184.5 درهماً، متراجعاً 7.25 دراهم أيضاً، وسجل غرام الذهب عيار (21) قيراطاً 175.5 درهماً، بانخفاض قدره سبعة دراهم، فيما بلغ سعر غرام الذهب عيار (18) قيراطاً 150.5 درهماً، بانخفاض بلغ 6.25 دراهم.

وقال مدير محل «جوهرة بغداد» لتجارة المشغولات الذهبية، حكمت ورد، إن «انخفاض أسعار الذهب الأسبوع الجاري يعد الأكبر منذ بداية العام الجاري، الذي شهد ارتفاعات متتالية أعقبها انخفاض محدود»، موضحاً أن «معدل التراجع الكبير في أسعار الذهب رفع الطلب على المعدن الأصفر وزاد المبيعات بنسبة 60٪ مقارنة بحجمها الأسبوع الماضي».

وأضاف أن «الانخفاضات الأخيرة في أسعار الذهب تعوض التجار بنسب كبيرة عن تراجع المبيعات أثناء فترات ارتفاع الأسعار خلال الشهرين الماضيين»، موضحاً أن «عدداً من الأفراد الذين باعوا مشغولاتهم خلال فترات ارتفاع الذهب يتجهون حالياً للعودة إلى شراء المشغولات للاستفادة من تراجع الأسعار».

من جانبه، أشار مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات الأيام»، جاليش صقر، إلى أن «تراجع أسعار الذهب أخيراً أسهم في تنشيط الإقبال على أسواق الذهب في دبي والشارقة، خصوصاً مع كون تلك الانخفاضات الأكبر منذ بداية العام، إذ تراجع غرام الذهب من عيار (24) قيراطاً إلى ما دون الـ200 درهم للمرة الأولى في عام 2012».

وأضاف أن «مبيعاتنا من المشغولات الذهبية زادت 30٪ مقارنة بالأسبوع الماضي، الذي شهدت الأسعار فيه انخفاضاً بمعدل أقل»، موضحاً أن «أغلب المبيعات تتركز في عيارات (18) و(21) قيراطاً».

تويتر