إطلاق المرحلة الأولى من التسجيل في « التاجر الصغير 2012 »

معرض المشروعات المشاركة في المسابقة يعقد أواخر مارس المقبل. تصوير: أشوك فيرما

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، عن انطلاق المرحلة الأولى من التسجيل للدورة الثامنة لمسابقة «التاجر الصغير 2012»، اليوم.

وتهدف مسابقة «التاجر الصغير» إلى تشجيع روح المبادرة الاستثمارية في نفوس الأجيال الشابة من طلاب المدارس الثانوية والجامعات الحكومية والخاصة في مختلف إمارات الدولة، وتوصيل فكرة المشروعات الصغيرة والعمل التجاري إلى الأجيال الشابة، من خلال توفير بيئة أعمال حقيقية ومتكاملة تضمن تخريج رواد أعمال قادرين على الابتكار والإبداع ضمن بيئة تجارية تنافسية، إضافة إلى إيجاد بيئة تنافسية بين الطلاب في عالم حقيقي من الأعمال وتعريفهم بأسس العمل التجاري.

وتركز الدورة الثامنة للمسابقة على مرحلتين رئيسيتين للتسجيل، إذ سيتوافر لجميع المشاركين فرصة الانضمام إلى دورات تدريبية على الموقع الإلكتروني ec.ae خلال عملية تسجيل أولية لإدخال بعض المعلومات الأساسية تبدأ من 29 يناير وحتى 15 فبراير المقبل. وسيتم دعوة المشاركين بعد التسجيل إلى الانضمام لثلاث دورات تدريبية على شبكة الإنترنت في الفترة من 12 فبراير وحتى الأول من مارس المقبلين، إذ ستساعدهم على كيفية تطوير فكرة المشروع، وتكوين فريق عمل المشروع، وسيكون بإمكان المشاركين بعد إتمام الدورة الثانية تسجيل المشروع وفريق العمل، وذلك من 20 فبراير وحتى الأول من مارس المقبلين.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، عبدالباسط الجناحي: «توفر (التاجر الصغير) الفرصة للطلاب لتجربة مشروعاتهم في عالم حقيقي من الأعمال، إذ يتعاملون بصورة مباشرة مع المتعاملين من خلال عمليات البيع والشراء، التي تؤدي إلى اكتساب مهارات التفاوض وتطوير العملية التسويقية للمشروعات».

من جانبها، قالت المنسقة العامة للمسابقة، نسرين صفر: «حققت (التاجر الصغير) خلال السنوات الماضية نجاحات متتالية وإقبالاً متزايداً في كل عام منذ إطلاقها خلال عام ،2005 وبلغ مجموع المشروعات المشاركة في المسابقة خـلال الدورات السابقة أكثر من 2000 مشروع، وبلغ مجموع الطلاب المشاركين ما يزيد على 6500 مشارك، ما يعكس نجاح المسابقة وفاعليتها في إعداد رواد أعمال ناجحين».

وتتاح المشاركة في مسابقة «التاجر الصغير» لجميع الطلبة والطالبات من الفئة العمرية من 15 إلى 25 سنة من المرحلة الثانوية (الصف العاشر) إلى المرحلة الجامعية، ويحق لكل مشروع مشاركة أربعة طلاب بحد أقصى، كما يسمح مشاركة الطلاب والطالبات من مختلف المدارس والجامعات والكليات في مشروع واحد.

وأعلنت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو» دعمها للحدث، بصفتها الراعي الرئيس للمسابقة للعام الثالث على التوالي، إذ ستخصص «دو» مجموعة من منصات البيع (أكشاك) لمجموعة من طلبة الجامعات عن طريق منحهم الامتياز التجاري لـ«دو»، خلال أيام المسابقة لبيع مجموعة مختارة من عروض وخدمات «دو» لزوار المسابقة، وذلك ليحظى الطلبة بخبرة أولية عن كيفية بيع خدمات الاتصال وآلية العمل في مراكز مبيعات «دو».

وتعتزم المؤسسة إقامة معرض للمشروعات المشاركة في الفترة من 28 إلى 31 مارس المقبل في عدد من مراكز التسوق بدبي، تتيح من خلاله الفرصة للطلاب لعرض مشروعاتهم المبتكرة والتنافس من خلال منصـة شاملة تشكل نقطة انطلاق نحو عالم ريادة الأعمال. وستقوم لجنة تحكيم مشتركة متخصصة من المؤسسة وجهات أخرى بتقييم أفضل 10 مشروعات من خلال مراقبتها بأسلوب حيادي وموضوعي بناءً على معايير تتنوع بين مدى الإبداع والابتكار في فكرة المشروع والتسويق له، إضافة إلى خدمة المتعاملين، وسيتم تتويج أصحاب المشروعات الفائزة لاحقاً.

 

تويتر