إقبال على بيع المشغولات الذهبية المستعملة.. وتراجع في مبيعات المحال

غرام الذهب يرتفع 19.5 درهماً خلال يناير الجاري

المستهلكون يؤجلون شراء الذهب أملاً في تراجع أسعاره. تصوير: أشوك فيرما

ارتفع سعر غرام الذهب في السوق المحلية مجدداً بما يراوح بين 4.25 و5.5 دراهم لعيارات الذهب المختلفة، بحسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة، مقارنة بأسعارها الأسبوع الماضي، محققاً بذلك ارتفاعات بلغ مجملها 19.5 درهماً منذ بداية يناير الجاري.

وأفاد مسؤولو محال مشغولات ذهبية ومجوهرات في دبي والشارقة، بأن الارتفاع المستمر لأسعار الذهب يزيد من بطء المبيعات، لافتين إلى حركة نشطة في سوق الاستبدال والذهب المستعمل.

وقدروا حجم تراجع المبيعات منذ بداية يناير الجاري حتى الآن بنسبة تراوح بين 30 و60٪ في دبي والشارقة.

وبلغ سعر غرام الذهب عيار (24) قيراطاً أمس 204.5 دراهم بزيادة بلغت 5.5 دراهم، وعيار (22) قيراطاً 192.25 درهماً بارتفاع بلغ 5.25 دراهم عن سعره نهاية الأسبوع الماضي. فيما سجل غرام الذهب عيار (21) قيراطاً 183 درهماً، بزيادة بلغت خمسة دراهم، وغرام الذهب عيار (18) قيراطاً 156.75 درهماً، مرتفعاً 4.25 دراهم مقارنة بأسعار نهاية الأسبوع الماضي.

وقدر مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات الأيام»، جاليش صقر، تراجع المبيعات منذ بداية يناير الجاري بنحو 60٪ مقارنة بالشهر الماضي، نتيجة الارتفاعات الجديدة في أسعار الذهب التي بلغت نحو 19 درهماً للغرام الواحد.

وأضاف أن «الحركة تتركز في معظمها حالياً في بيع المشغولات الذهبية المستعملة، التي تزداد مع ارتفاع أسعار الذهب».

من جانبه، أكد مدير محل «مجوهرات دهكان»، جاي دهكان، وجود تراجع كبير في معدلات البيع في منافذ تجارة المشغولات بنسبة تراوح بين 20 و30٪ مقارنة بالفترة المماثلة من الشهر الماضي.

وقال إن «التجار يتخوفون من استمرار بطء المبيعات، وزيادة حدتها في حال ارتفاع آخر لأسعار الذهب، ما ينعكس سلباً على الأسواق».

وفي السياق ذاته، قال مدير محل «جوهرة بغداد»، حكمت ورد، إن «أسعار الذهب ارتفعت بشكل كبير، ما خفض معدلات الإقبال سواء من المقيمين أو الأفواج السياحية»، لافتاً إلى أن أغلبية المستهلكين يتجهون حالياً لبيع مشغولاتهم في ظل ارتفاع أسعار الذهب، في وقت يؤجلون فيه الشراء أملاً في تراجع الأسعار بشكل مماثل للشهرين الماضيين.

تويتر