العام الجاري شهد تطورات اقتصادية ومالية وتشريعية لافتة

نظــام القروض الجديـد و«صنـدوق ديون للمواطنين»و«الإمارات للتنمية» أبــرز أحـداث 2011

نظام القروض أعاد التوازن إلى العلاقة بين المتعاملين والبنوك. تصوير: أشوك فيرما

شهد عام 2011 تطورات اقتصادية لافتة، وإنجازات للدولة في النواحي التشريعية والمالية والعقارية والبنية التحتية وفي شتى المجالات. ومن أهم التطورات الاقتصادية التي شهدتها الدولة إقرار المصرف المركزي نظام الإقراض الجديد، الذي أعاد التوازن إلى علاقة المتعاملين بالبنوك، وصدور قرار بإنشاء مصرف الإمارات للتنمية برأسمال يبلغ 10 مليارات درهم، لتمكين المواطنين من إقامة مشروعاتهم التنموية والسكنية.

لكن أهم القرارات المتخذة في عام ،2011 كان قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بإنشاء صندوق لتسوية ديون المواطنين المتعثرين ذوي الدخل المحدود برأسمال 10 مليارات درهم، وزيادة رواتب موظفي الحكومة الاتحادية، اعتباراً من مطلع العام المقبل، وتخصيص 2500 قطعة أرض سكنية للمواطنين في إمارة أبوظبي، وهو ما شكل دفعاً قوياً لمسيرة النهضة المتواصلة التي تشهدها الدولة منذ قيامها قبل 40 عاماً.

القطاع المالي وأسواق الأسهم

دبي أكدت أنه لاصحة لما تردد حول نية «إعادة هيكلة »ديون في 2012.    الإمارات اليوم

23 فبراير: أصدر المصرف المركزي نظاماً جديداً للقروض الشخصية يضبط عملية الإقراض ويحدد رسوم وعمولات الخدمات المصرفية، ما يقضي على مغالاة البنوك في فرض رسوم على خدماتها المصرفية.

22 مارس: إصدار المصرف المركزي تعميماً للبنوك يمنعها من تسويق القروض والخدمات المصرفية الأخرى المقدمة للمتعاملين الأفراد عبر الهاتف.

28 أبريل: تطبيق قرار هيئة الأوراق المالية والسلع بتحول أسواق الأوراق المالية في الإمارات إلى آلية التسوية الجديدة «التسليم مقابل الدفع» في خطوة لتبني أفضل الممارسات العالمية وفق توصيات المنظمة الدولية لهيئات الرقابة المالية «أيوسكو»، وعملاً من أجل الوفاء بمتطلبات ترقية أسواق الدولة إلى فئة الأسواق العالمية الناشئة وفق مؤشر «مورغان ستانلي إنترناشيونال كابيتال».

1 مايو: نظام القروض الشخصية الجديد يدخل حيز التطبيق.

15 مايو: قرار حكومة دبي بالاستحواذ على «مصرف دبي» بنسبة 100٪، بهدف الحفاظ على مصالح جميع المودعين في المصرف.

1 يونيو: إعلان موانئ دبي العالمية قبول إدراج أسهمها في القائمة الرسمية لهيئة السوق في المملكة المتحدة، وتداولها في السوق الرئيسة للأوراق المالية في بورصة لندن كأول شركة في دبي تدرج أسهمها ضمن فئة الدرجة الأولى في بورصة لندن.

16 يونيو: إعلان حكومة دبي مُمثلةً في دائرة المالية، نجاحها في تسعير سندات بقيمة 500 مليون دولار، إذ فاقت قيمة الاكتتاب في هذا الطرح القيمة المستهدفة بثلاثة أضعاف، الأمر الذي يعكس الجاذبية العالية التي تتمتع بها هذه السندات، والقبول الكبير الذي حظيت به بين أوساط المستثمرين الدوليين.

20 يونيو: قرار مصرف الإمارات المركزي، زيادة الحد الأدنى المقرر في نظام الإفصاح عن المبالغ والأدوات النقدية للمسافرين القادمين والمغادرين من الدولة وإليها، من 40 ألف درهم إلى 100 ألف درهم، أو ما يعادله من العملات الأخرى، وذلك اعتباراً من بداية شهر سبتمبر.

1 يوليو: موانئ دبي العالمية تدرج أسهمها في بورصة لندن.

11 أكتوبر: قرار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، باستحواذ «بنك الإمارات دبي الوطني» على «مصرف دبي»، وذلك في إطار مساعي حكومة دبي الرامية إلى تعزيز منظومة العمل المصرفي بالإمارة ودعم قدراتها، وذلك بعد أن سيطرت الحكومة في مايو الماضي.

20 أكتوبر: قرار إنشاء مصرف الإمارات للتنمية، برأسمال يبلغ 10 مليارات درهم، ليكون داعماً رئيساً للحركة الاقتصادية في الدولة، خصوصاً في ما يتعلق بالمواطن، إذ يتيح للمواطنين إمكانية الحصول على سكن مناسب، وإنشاء مشروعات اقتصادية تنموية، فضلاً عن تقديمه حلول تمويل وادخار تساعد المواطنين على امتلاك سكن مناسب بكلفة اقتصادية مقبولة.

19 نوفمبر: اعتماد نظام الرقم الدولي للحساب المصرفي IBAN معياراً وحيداً لتعريف الحسابات المصرفية في الدولة، إذ أكد المصرف المركزي أن الرقم الدولي للحساب المصرفي سيطبق على أنواع الحسابات والمصارف المختلفة في الدولة.

1 ديسمبر: قرار صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإنشاء صندوق لتسوية ديون المواطنين المتعثرين ذوي الدخل المحدود برأسمال 10 مليارات درهم.

1 ديسمبر: قرار رئيس الدولة بزيادة رواتب جميع موظفي الحكومة الاتحادية، اعتباراً من مطلع العام المقبل.

1 ديسمبر: قرار رئيس الدولة بصفته حاكم إمارة أبوظبي بتخصيص 2500 قطعة أرض سكنية للمواطنين في إمارة أبوظبي.

8 ديسمبر: تأكيد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا للسياسات المالية في دبي، أنه لا صحة لما تردد حول نية «إعادة هيكلة» بعض الديون المستحقة على الشركات التابعة لحكومة دبي في عام ،2012 وأن حكومة دبي ربما تنظر في «إعادة تمويل» جزء من المستحقات المالية الواجب سدادها على الشركات التابعة لها في غضون العام المقبل.

14 ديسمبر: «مورغان ستانلي» تؤجل قرارها بشأن ترقية أسواق الأسهم في الإمارات إلى فئة «الأسواق الناشئة» إلى يونيو .2012

15 ديسمبر: حفاظ الإمارات على ترتيبها المتصدر في مؤشر التنمية المالية لعام 2011 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي صنفها في المرتبة 25 على الصعيد العالمي، من بين 60 نظاماً مالياً عالمياً وسوقاً رأسمالية، والثالثة على المستوى الإقليمي.

العقارات

1 يناير: تطبيق جمعيات الملاك بهدف تنظيم العقارات المشتركة سواء على مستوى المبنى أو منطقة المشروع التطويري الرئيس.

الطاقة والوقود

24 يونيو: بعد انقطاع شبه تام لإمدادات الوقود في محطات «إينوك» و«إيبكو» في الشارقة والإمارات الشمالية منذ مايو، وازدحام وطوابير طويلة للسيارات في محطات «إمارات» و«أدنوك»، قررت دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة إغلاق جميع المحطات التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية «إينوك»، المالكة لعلامتي «إينوك» و«إيبكو» في مختلف مناطق الإمارة، بعد منحها مهلة زمنية لإعادة تشغيل محطاتها وتزويد السيارات بالوقود، وهو ما لم يحدث لأسباب عزتها الشركة في حينه إلى أعمال صيانة وتحديث.

2 يناير: الإمارات تفوز بعضوية المجلس العالمي لمعايير التقييم، وهو أكبر وأهم المؤسسات العالمية في مجال تخصصات التقييم العقاري، ويتخذ من بريطانيا وأميركا مقراً.

29 يونيو: الحكومة تمدد تأشيرة المستثمرين في القطاع العقاري لتصبح ثلاث سنوات بدلاً من ستة أشهر، وذلك بهدف تعزيز جاذبية القطاع العقاري، وتوفير البيئة المناسبة للمستثمرين في هذا القطاع الحيوي.

25 أغسطس: أعلنت شركة «نخيل» العقارية إغلاق ملف الديون التجارية والمالية للشركة، وبدء تطبيق خطة إعادة الهيكلة التي تنتهي في عام ،2016 بعدما وافق عليها الدائنون.

19 سبتمبر: دائرة الأراضي والأملاك في دبي تطلق مبادرة «التنمية العقارية» بهدف إعادة إنعاش السوق العقارية، وتشجيع الاستثمار عبر شراكات تضمن تحقيق العوائد الاستثمارية المجزية لكل الأطراف، إذ تقوم دوائر حكومية وشبه حكومية وشركات استثمارية كبيرة من داخل الدولة وخارجها بتبني مشروعات عقارية متعثرة في السوق وتعيدها إلى العمل بترتيب مع مركز تشجيع وإدارة الاستثمار، الذراع الاستثمارية للدائرة.

27 سبتمبر: إطلاق مشروعات عقارية جديدة في معرض «سيتي سكيب غلوبال» في دبي، وذلك للمرة الأولى منذ عام ،2009 وكان من أبرز الشركات العقارية التي طرحت المشروعات «نخيل»، «مراس القابضة»، «فالكن سيتي أوف وندرز»، و«دبي وورلد سنترال»، الأمر الذي أعطى دفعة قوية للقطاع العقاري في الإمارة.

10 أكتوبر: دائرة الأراضي والأملاك في دبي تدشن بوابة دبي العقارية على الإنترنت لخدمة متعاملي الدائرة، ويجمع الموقع عشرات الخدمات الإلكترونية المتفرعة عن (التنظيم العقاري، التسجيل، التقييم، مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، وكلية دبي العقارية)، ويهدف تطوير بوابة دبي العقارية إلى توحيد الجهود المبذولة على مستوى الإمارة، لزيادة كفاءة الخدمات والأنظمة العقارية.


حماية المستهلك

30 مايو: مجلس الوزراء يقر مشروع قانون وزارة الاقتصاد في تطبيق تعديلات القانون الاتحادي رقم (24) لعام 2006 بشأن حماية المستهلك، وتشمل التعديلات التي بدأ تطبيقها اعتباراً من الربع الثالث من 2011 رفع سقف العقوبات المفروضة على المزودين المخالفين لأحكام بعض مواد القانون حتى مليون درهم.

6 يونيو: قرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بتحرير الوكالات التجارية لـ15 سلعة جديدة، أبرزها المنظفات، مساحيق الغسيل، جميع منتجات الألبان والعصائر ومياه الشرب، المواشي والأعلاف، الدهون والزيوت، في خطوة تهدف إلى الحد من عمليات الاحتكار والاستغلال وتعزيز المنافسة في السوق.

1 يوليو: تطبيق قرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بمنع التجار من فرض رسوم إضافية على بطاقة الائتمان لحامل البطاقة كعمولة على قيمة الشراء.

1 يوليو: بدء سريان قرار وزراء الاتصالات الخليجيين بخفض أسعار التجوال الدولي بين دول المجلس بنسبة 60٪.

4 يوليو: وزارة الاقتصاد تبدأ فرض غرامة مالية تصل إلى 100 ألف درهم على منافذ البيع التي تفرض رسوماً إضافية على استخدام البطاقات الائتمانية في شراء السلع.

 

الاتصالات والتكنولوجيا

9 سبتمبر: شركة «إل جي للإلكترونيات» تطرح هاتفاً ذكياً يدعم تقنية الأبعاد الثلاثية في الدولة، ويتيح الجهاز التصوير ثلاثي الأبعاد، والمشاهدة من دون نظارات لمحتوى الصور والفيديو والألعاب الثلاثي الأبعاد، كما أنه يتيح تحويل الوسائط ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد.

26 سبتمبر: مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) تدشن شبكة الجيل الرابع رسمياً في الدولة، بسرعات عالية تتجاوز 100 ميغابت/ثانية، وتصل إلى غيغابت/ثانية في مراحل التطوير النهائية للشبكة.

16 ديسمبر: شركة «أبل» الأميركية تطرح «آي فون 4 إس» رسمياً في الإمارات، بمميزات جديدة، أبرزها شموله معالجاً ثنائي النواة نوع «A5» ما يجعله الأسرع مقارنة بطرزه السابقة، وتزويده بنظام المساعد الشخصي «سيري» الذي يعد أحد أكثر الأنظمة المساعدة ذكاء وتطوراً في العالم.

 

الموانئ

21 يونيو: بدء تطوير ميناء الحمرية وتحديثه في دبي من قبل موانئ دبي العالمية ـ الإمارات، وتشمل خطط التحديث توسيع أرصفة الميناء بحيث يستطيع استقبال سفن إمداد أكبر حجماً، إضافة إلى توسعة ساحة إصلاح السفن الخشبية التقليدية، وتحديث أرصفة الصيادين وبناء مركز لهم يضم سكناً للعمال، ومن المتوقع أن تستغرق مراحل العمل فترة زمنية تراوح بين 18 و24 شهراً.

5 أكتوبر: تدشين ميناء «لندن غيتواي»، ميناء الشحن ومركز الخدمات اللوجستية العالمي الجديد، من قبل موانئ دبي العالمية، على أن يتم افتتاحه في الربع الأخير من عام 2013 بطاقة استيعابية أساسية تصل إلى 1.6 مليون حاوية نمطية. وكانت الشركة بدأت العمل على البنية التحتية للمشروع منذ عام ،2010 ومن المتوقع أن تستثمر مبلغاً إضافياً يصل إلى مليار دولار في المشروع على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

27 أكتوبر: توسيع مرافق محطة الرحلات البحرية في ميناء راشد، لتعزيز مكانته أكبر مركز للرحلات البحرية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على مساحة 200 ألف قدم مربعة، وسيتم الانتهاء منه في الربع الأخير من عام .2012

5 ديسمبر: زيادة الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي بواقع أربعة ملايين حاوية نمطية، ما يرفع الطاقة الكلية للميناء إلى 19 مليون حاوية نمطية بحلول عام ،2014 باستثمارات تصل إلى 850 مليون دولار على مدى ثلاثة أعوام.

18 ديسمبر: ميناء جبل علي يسجل رقماً قياسياً في المناولة بمعدل مناولة بلغ 259 حركة في الساعة، وبتضافر جهود فريق العمل والكفاءات التشغيلية للميناء تمت مناولة 11 ألفاً و722 حاوية نمطية (قياس 20 قدماً) من وإلى السفينة التابعة لخطوط (إم إس سي) خلال 28 ساعة عمل، متجاوزاً الأرقام الإنتاجية السابقة.

 

المطارات

24 فبراير: افتتاح مطار دبي وورلد سنترال ــ آل مكتوم الدولي رسمياً أمام حركة الطيران العام، بعد حصول مؤسسة دبي للمطارات على الموافقة الرسمية من الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات.

6 يوليو: صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يعتمد مشروع التوسعات الجديدة لمطار دبي الدولي بتكلفة 8.28 مليارات درهم، لرفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 90 مليون مسافر بحلول عام .2018

13 نوفمبر: «طيران الإمارات» توقع أكبر صفقة في تاريخ شركة «بوينغ» لشراء 50 طائرة من طراز «777 ـ 300 إي آر» بقيمة 66 مليار درهم (18 مليار دولار)، إضافة إلى خيار لشراء 20 طائرة إضافية من هذا النوع ذي الممرين، بقيمة ثمانية مليارات دولار (29.3 مليار درهم).

14 نوفمبر: نمو ملحوظ في الحركة السياحية، ببلوغ عدد نزلاء المنشآت الفندقية 64.6 ملايين نزيل، بزيادة قدرها 11٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي، فيما بلغ عدد الليالي السياحية التي قضوها 23.68 مليون ليلة، بزيادة قدرها 26٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي.

13 نوفمبر: معرض دبي للطيران 2011 في دورته الـ12 يشهد صفقات بقيمة 232.3 مليار درهم بزيادة بنسبة 350٪ عن الدورة السابقة التي جرت في .2009

تويتر