«إحصاء أبوظبي»: 1.9٪ معدل التضخم خلال 11 شهراً

" الأغذية والمشروبات " تسهم بـ 66% من الارتفاع في أسعار المستهلك : تصوير :إريك أرازاس

أفاد مركز الإحصاء ـ أبوظبي، بأن الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، ارتفع بنسبة 1.9٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام ،2010 مؤكداً أن مجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» هي أعلى مجموعة أسهمت في الارتفاع الذي حدث في أسعار المستهلك خلال الفترة المذكورة، إذ أسهمت بنسبة 66٪.

وأضاف في تقريره الشهري حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك ومعدل التضخم في أبوظبي خلال نوفمبر، والأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري، بأساس عام ،2007 أن ثاني أعلى إسهام في الارتفاع الذي حدث في معدل أسعار المستهلك خلال الأشهر الـ11 الأولى من عام ،2011 هي مجموعة «السكن، والمياه، والكهرباء، والغاز، وأنواع الوقود الأخرى»، التي أسهمت بنسبة 34.6٪ من مجمل الارتفاع في الأسعار، وارتفعت أسعارها بنسبة 1.7٪، مرجعاً ذلك إلى ارتفاع الوزن النسبي لهذه المجموعة في الرقم القياسي.

وأشار إلى أن من أكثر المجموعات ارتفاعاً، كانت أسعار مجموعة «البن والشاي والكاكاو» بنسبة 14.9٪، ومجموعة «اللحوم» بنسبة 14.3٪، ومجموعة «الفواكه» بنسبة 9.4٪، ومجموعة «المياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأنواع عصير الفواكه والبقوليات» بنسبة 8.7٪، ومجموعة «الخبز والحبوب» بنسبة 7.1٪.

ووفقاً لبيان المركز، الذي صدر أمس، أسهمت مجموعة النقل بنسبة 26.9٪ في معدل الزيادة التي تحققت خلال الفترة المذكورة، وارتفعت معدلات أسعارها بنسبة 5.6٪، فيما حققت مجموعة «الاتصالات» إسهاماً مقداره 13.1٪ في مجمل معدل الزيادة، إذ ارتفعت أسعارها بنسبة 4.1٪.

وأكد التقرير أن من أهم المجموعات التي أسهمت في خفض معدل تغير أسعار المستهلك ،خلال هذه الفترة هي مجموعة «الملابس والأحذية»، التي أسهمت بنسبة (سالب69.7٪)، إذ انخفضت أسعارها بنسبة 14.5٪.

أما في ما يتعلق بنوفمبر ،2011 فلفت التقرير إلى أن معدل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفع خلاله بنسبة 0.6٪ مقارنة بالشهر نفسه من عام ،2010 مضيفاً أن أهم المجموعات التي ارتفعت أسعارها هـي مجموعـة «المطاعم والفنادق» بنسبة 8٪، ومجموعة «المشروبات الكحولية والتبغ» بنسبة 7.4٪، ومجموعة «الأغذية والمشروبات غير الكحولية» بنسبة 4.5٪، في حين انخفضت أسعار مجموعة «الملابس والأحذية» بنسبة 11.3٪.

وأعلن التقرير أن معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة ارتفعت بنسبة 1.9٪، خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري لفترة المقارنة نفسها، كما ارتفعت معدلات أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 1.6٪، بينما ارتفعت أسعار المستهلك للأسر الجماعية بنسبة 3.4٪.

وفي نوفمبر، ارتفعت معدلات أسعار المستهلك للأسر المواطنة بنسبة 0.7٪ مقارنة بأسعار نوفمبر ،2010 في حين ارتفعت أسعار المستهلك لشريحة الأسر غير المواطنة بنسبة 0.4٪، وارتفعت أسعـار المستهلك للأسـر الجماعيـة بنسبـة 1.2٪.

تويتر