«دبي للسيارات» ينطلق اليوم بمشاركة 150 شركة عالمية

275 ألف سيارة مبيعات متوقعة في الدولة عــام 2012

الدورة الحالية لمعرض دبي للسيارات الكبرى في تاريخه وتستمر حتى الإثنين المقبل. من المصدر

تنطلق صباح اليوم في مركز دبي الدولي للمعارض، الدورة الـ11 من «معرض دبي الدولي للسيارات» التي تعد الكبرى في تاريخه، وتستمر حتى 14 نوفمبر الجاري، بمشاركة 150 شركة عالمية، تسعى إلى الاستحواذ على حصة سوقية في قطاع السيارات الإماراتي لعام ،2012 الذي يتوقع له أن يبلغ 275 ألف سيارة، يعززها ارتفاع مبيعاتها مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 10٪، مقارنة بالفترة ذاتها من عام .2010

وتسعى معظم الشركات المشاركة في المعرض الذي يشعل مساحة 60 ألف متر مربع، إلى عرض أحدث منتجاتها لتعزيز وجودها في أسواق المنطقة، في وقت تدخل فيه كبرى شركات السيارات في الدولة، دائرة المنافسة للاستحواذ على حصة في سوق السيارات الفاخرة، والسوبر رياضية.

وستطرح الشركات طرزاً جديدة للمرة الأولى على مستوى العالم، وأكثر من 50 طرازاً على مستوى المنطقة، إضافة إلى 11 طرازاً نموذجياً سيجري طرحها في المستقبل. ويشارك للمرة الأولى كل من شركة: «أزما»، و«بيننفارينا هايبريون»، و«دالارا»، و«دو ماكروس»، و«سويتزر»، و«ليفان»، و«مكلارين».

سوق السيارات الإماراتية

وتفصيلاً، توقع الرئيس التنفيذي لشركة «عبدالواحد الرستماني» للسيارات، ميشال عياط، أن تبلغ مبيعات سوق السيارات الإماراتية مع نهاية العام الجاري، 235 ألف سيارة، مشيراً إلى أن معظم الشركات المشاركة تسعى إلى المنافسة على الحصة السوقية لقطاع السيارات في عام ،2012 المقدرة بـ275 ألف سيارة.

وتدخل «تويوتا»، أكبر شركة لصناعة السيارات حول العالم، المعرض، بتفاؤل شديد في تعزيز نسب مبيعاتها، بعد أن حققت للعام الثاني على التوالي النسبة الأعلى في مبيعات السيارات ضمن السوق الإماراتية، بحسب ما أكده المدير الإداري لشركة «الفطيم موتورز»، الموزع الحصري لعلامة «تويوتا» في الإمارات، سيمون فريث.

وتعول «تويوتا» على طرز عدة في فرض هيمنتها على السوق المحلية، إذ تستحوذ سيارتها «كورولا» على 33٪ من حجم السوق الإماراتية لفئتها، في ما تمكنت كل من «هايلوكس»، و«لاند كروزر» من الهيمنة، ضمن فئاتها في السوق المحلية، بنسبة متقاربة مما حققته «كورولا».

وقال فريث إن «حصة (تويوتا) في السوق حالياً تبلغ 41٪، ونتوقع المحافظة على المركز نفسه في عام 2012»، مشيراً إلى أنه «على الرغم من الزلزال الذي أصاب اليابان العام الجاري، فإن مبيعات (الفطيم للسيارات) ارتفعت بنسبة 16٪ في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، كما نتوقع بيع نحو 8000 سيارة في النصف الثاني من العام الجاري».

سيارات فاخرة

تتطلع الشركات إلى قطاع السيارات الفاخرة الذي شهد زيادة في المبيعات بنسبة 20٪ خلال العام الجاري.

وقال المدير الإداري لمجموعة «بي إم دبليو الشرق الأوسط»، يورغ بروير، إن «المجموعة حققت مبيعات في السوق الإماراتية وصلت إلى 40٪ من مجمل مبيعات الشرق الأوسط».

وأضاف أن «عدد سيارات (بي إم دبليو)، و(ميني) التي بيعت في السوق الإماراتية، جاوزت 6576 سيارة، منها 256 سيارة (ميني)، و567 سيارة من الفئة الثالثة، و546 سيارة من الفئة الخامسة و،454 سيارة من الفئة السابعة».

وأكد أن «المعرض سيكون فرصة ممتازة للمجموعة، ولشريكها المركز العربي الميكانيكي، وكيل (بي إم دبليو) في دبي، لعرض أحدث التقنيات الحديثة التي زودت بها كل من (ميني) و(بي إم دبليو) الحديثة».

بدوره، قال المدير الإداري لدى شركة «أودي» الشرق الأوسط، جيف مانيرينغ، إن «مشاركة الشركة في المعرض ستكون مميزة، ضمن استراتيجيتها الرامية إلى أن تصبح علامة نخبوية من الدرجة الأولى في العالم والمنطقة».

ويعد ،2011 عاماً جيداً لـ«أودي» التي حققت نمواً في مبيعاتها ضمن أسواق الشرق الأوسط، بنسبة وصلت إلى 24٪، مع تسجيل مبيعات 5602 سيارة، منها 2245 سيارة بيعت في السوق الإماراتية الذي يعد الأكبر ضمن أسواق الشرق الأوسط.

وفي السياق ذاته، كشف مدير المبيعات والتسويق في الشركة العربية للسيارات، فليكس ويلش، عن تطلعات الشركة في زيادة نسبة مبيعاتها لعام 2012 من سيارات «نيسان» و«إنفينيتي» و«رينو»، متوقعاً أن تحقق الشركة زيادة في المبيعات بنسبة 10٪ في عام ،2012 مقارنة بالعام الجاري.

وقال إن «مبيعات (نيسان)، و(إنفينيتي) نمت بنسبة 20٪ لكل منهما خلال العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من عام ،2010 و(رينو) بنسبة 33٪».

سيارات رياضية

تعرض شركة «بورشه» الألمانية، الجيل الجديد من «بورشه كاريرا 911» والطراز الاختباري «918 آر إس آر» الذي تهدف من خلاله إلى عرض احدث ما توصلت إليه تكنولوجيا عالم صناعة السيارات.

وقال المدير الإداري لـ«بورشه» في الشرق الأوسط، جورج ويلس، إن «الشركة مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، تمكنت من تحقيق معدلات نمو وصلت إلى 24٪ مقارنة بالعام الماضي، مع مبيعات وصلت إلى 6033 سيارة».

وكشف عن أن «(بورشه كايان) استحوذت على بالنسبة العظمى من المبيعات بتسجيلها 60٪ من إجمالي مبيعات (بورشه) في الإمارات».

أما شركة «فيراري» الإيطالية، فتشارك بطرازين جديدين هما «458 إيطاليا سبايدر»، و»فيراري إف إف»، لتعزز وجودها في السوق الإماراتية التي تعد الأكبر لـ«فيراري» في المنطقة، بحسب ما قاله المدير العام للشركة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بيترو إننوشينتي.

وأضاف أن «(فيراري) حققت مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، ارتفاعاً بنسبة المبيعات على الصعيد العالمي، مقارنة بالفترة الزمنية ذاتها من العام الماضي، إذ وصلت إلى 12.3٪ من خلال تسليمها لأكثر من 5165 سيارة إلى المتعاملين معها حول العالم.

تويتر