جنرال موتورز تطوّر وسائد هواء أمامية وسطية

التقنية الجديدة تدخل حيز الإنتاج في طرز .2013 من المصدر

أعلنت شركة جنرال موتورز نيتها إطلاق أول وسادة هواء أمامية وسطية في عالم صناعة السيارات، وهي عبارة عن نظام تثبيت قابل للنفخ يساعد على حماية السائق والراكب الأمامي خلال التصادمات الجانبية، خصوصا عندما يكون جسدا السائق والمرافق بحالة التواء متعاكسة نظراً لقوة الاصطدام.

وستدخل هذه التقنية الجديدة التي تعزز عاملي السلامة والأمان حيز الانتاج خياراً قياسياً عبر طرز عام 2013 لكل من طراز الكروس أوفر الفاخر «جي إم سي إكاديا»، وطراز السيارة المتعددة الاستخدامات «شيفروليه تريفيرز».

وتنشط الوسادة الهوائية الوسطية المثبتة في القسم الجانبي الأيمن من مقعد السائق عند حالات الاصطدام لتأخذ موقعاً يتوسط المقاعد الأمامية قرب القسم الوسطي من المركبة. وقد صممت هذه الوسادة الهوائية المربوطة والانبوبية بهدف توفير الثبات لجسم السائق خلال تعرض جانب الراكب الأمامي للاصطدام، وعندما يكون السائق جالساً وحده في صف المقاعد الأمامي، إضافة إلى ذلك فإنه من المتوقع أيضاً أن توفر هذه الوسادة الحماية في حالات الحوادث التي تترافق بحالات انقلاب للسيارة.

واتجهت الشركة الأميركية لفكرة تصميم هذه التقنية الجديدة بناءً على دراسات لتقارير الحوادث القاتلة الصادرة عن الإدارة الوطنية لسلامة الطرق السريعة في أميركا، التي خلصت إلى أن حوادث الاصطدام الجانبي التي حدثت بين عامي 2004 و2009 كانت قد تسببت بما نسبته 11٪ من حالات الوفيات لمستخدمي المقاعد الأمامية للسيارة الذين يستخدمون أحزمة الأمان الموجودة في مقاعدهم، والتي لم تسهم في حمايتهم من حالات الوفيات الناجمة عن تلك التصادمات الجانبية التي تورطت فيها سيارات من طراز 1999 أو أحدث.

كما أوضحت الدراسة أن مانسبته 29٪ من حالات الوفاة نتجت عن حوادث الاصطدام الجانبية للركاب الجالسين في الاتجاه المعاكس لجهة الاصطدام.

تويتر