افتتاح فعاليات "جيتكس 2011"

محمد بن راشد رحبّ بكل العارضين والزوار وتمنى للجميع إقامة طيبة في الدولة. وام

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صباح اليوم، بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي فعاليات "جيتكس" - معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات في دورته الحادية والثلاثين - والذي يستمر في مركز دبي التجاري العالمي حتى الثالث عشر من اكتوبر الجاري.

وعقب قص الشريط التقليدي، تجول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في صالات العرض مستهلا جولته في جناح "اتصالات"، وتعرف سموه من رئيس مجلس ادارتها محمد عمران الشامسي إلى الخدمات الالكترونية التي تضعها "اتصالات" في خدمة الجمهور، وأهمها خدمة التواصل الاجتماعي الجديدة وخدمة الرعاية الصحية عبر الهاتف المتحرك.

ثم عرج سموه ومرافقوه على جناح سلطة واحة دبي للسيلكون، واطلع فيه على مشروع استثماري جريء تزمع واحة السليكون تنفيذه قريبا برأسمال يصل إلى أربعين مليون دولار أميركي مشاركة بين الواحة وشركات أميركية وأوروبية متخصصة، تشرف عليه جامعة / آر . آى . تي / الأميريكية التي ستفتتح خلال الاسبوع القادم في واحة السليكون، والتي ستتولي ايضا تشجيع الشركات الالكترونية الناشئة العاملة في الواحة معرفيا وتوجيهيا لانجاحها وتثبيت أقدامها في قطاع الاستثمارات المعرفية في دولة الامارات والمنطقة.

وزار سموه، خلال جولته التي دامت قرابة ثلاث ساعات متواصلة، جناح هيئة تنظيم الاتصالات الاتحادية، واطلع على جديدها في الشؤون الامنية وتطبيقاتها الالكترونية في الخدمات المتعددة التي توفرها في قطاع تنظيم الاتصالات الداخلية وشبكة التعليم والبحوث القائمة بين  الجامعات الوطنية ومثيلاتها العالمية .

ودشن صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في جناح "بلاك بيري" للهواتف المحمولة أول هاتف " بلاك بيري 9900" باللون الأبيض على مستوى العالم، وتوقف سموه عند جناح "هوائي"، الشركة الصينية المتخصصة في صناعة وتوصيل الهوائيات الخاصة بتقوية شبكات الاتصالات المتنقلة وغيرها.

كما توقف سموه عند جناح "دو" شركة الاتصالات المتكاملة الوطنية، وتعرف إلى جديدها في مجال الخدمات الالكترونية التي توفرها لعملائها من خلال الهاتف المحمول، وأهمها الخدمة الصحية الالكترونية .

وتوقف سموه كذلك عند منصات عرض "موتورولا " و " كاسبارسكاي" الروسية و "الياسات" الوطنية و " باناسونيك " حيث دشن سموه الاختراع الجديد لباناسونيك "مالتي تتش" والتي يمكن لعدة أشخاص استعمالها في آن واحد لتشغيل التلفزيون والفيديو وغيرها.

وشملت جولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جناح الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، واستمع من مديرها اللواء محمد المري إلى المشاريع الالكترونية المستحدثة في الادارة وأهمها ربط المنافذ الحدودية وبوابة الامارات الالكترونية وغيرها، وعرج سموه خلال الجولة على جناح جمهورية ألمانيا وجمهورية سيري لانكا وفرنسا ثم جناح "ميكروسوفت" العالمية و "نوكيا" العالمية التي عرضت أمام سموه أحدث هاتف نقال يحمل اسم " أن 9 " وهو الأحدث في المنطقة .

وعند جناح جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للتصوير الضوئي، دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم موقع الجائزة الجديد والتي أعلنت من خلاله العام الماضي عن المسابقة تشجيعا للشباب على ممارسة واحتراف مهنة التصوير الضوئي، ورصدت جوائز مالية وعينية قيمة للفائزين بالجائزة خلال الاحتفال الذي سيقام في دبي شهر مارس المقبل.

كما زار سموه جناح وزارة الداخلية، واطلع على جديدها والخدمة الإلكترونية الجديدة التي يمكن لصاحب السيارة تجديد ملكية سيارته أو دفع مخالفاتها عبر المراكز الالكترونية المنتشرة في شتي مراكز التسوق وغيرها من التجمعات في إمارات الدولة .

وتعرف سموه، خلال توقفه عند جناح وزارة العدل على مشروعها الإلكتروني الجديد الذي يتمثل بقيد القضايا المعروضة أمام المحاكم الإتحادية إلكترونيا، ويستفيد من هذا النظام المحامون حيث يتم تبليغهم من خلال موقع المحكمة المعنية بكل تفاصيل القضايا التي تخصهم .

وعرج سموه على جناح وزارة شؤون الرئاسة، وتعرف من الشباب القائمين على الجناح الى خدمات الوزارة الالكترونية الخاصة بالمراسلات وبطلبات المواطنين.

وعند جناح وزارة العمل، تعرف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى برنامج " تسهيل " الإلكتروني للتواصل بين الوزارة والجمهور، وتوفير أسرع وأسهل الخدمات للشركات والافراد .

كما زار سموه أجنحة وزارات البيئة والمياه والخارجية والمالية والاقتصاد والهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف الاتحادية ووزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة وحكومة الإمارات الالكترونية، حيث أطلق سموه البوابة الاتحادية بهدف تطوير الحضور الالكتروني للجهات الحكومية الاتحادية ورفع تنافسيتها، وترسيخ الشراكة الالكترونية بين الجهات المحلية والاتحادية داخليا وخارجيا، وتوحيد أدائها.

وعرج سموه على منصات عرض دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري بدبي ومركز دبي للاحصاء ومحاكم دبي، إذ دشن سموه مشروع "القاضي الالكتروني" الذي يهدف الى تحقيق الأرشفة الالكترونية في محاكم دبي، حسب الدكتور احمد بن هزيم السويدي مدير عام المحاكم الذي أوضح ان البرنامج يسهل على القضاة كتابة واصدار الأحكام وحفظها وتبليغها الكترونيا حيث جهزت كافة مكاتب القضاة بهذا النظام الجديد .

وتوقف سموه عند جناح النيابة العامة في دبي، واطلع من النائب العام عصام الحميدان على الخدمات الالكترونية الجديدة في نيابة دبي، وتضم ست خدمات، أهمها توعية الجمهور وتعريفه بالثقافة القانونية من خلال الاصدارات الالكترونية للنيابة .

ثم واصل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جولته في ردهات وأروقة المعرض الذي تشارك فيه أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة شركة وجهة حكومية وخاصة محلية وعالمية، وتوقف سموه عند جناح جمارك دبي ثم جناح القيادة العامة لشرطة دبي حيث شرح القائمون على الجناح إلى سموه برنامج التدريب الافتراضي الالكتروني التابع للادارة العامة للموارد البشرية في القيادة العامة، وهو الأول من نوعه على مستوى الاجهزة الشرطية العالمية من حيث الاختصاص، ويختص في تطوير برامج التدريب الافتراضي التفاعلية ثلاثية الأبعاد، ويهدف المركز إلى أحداث نقلة نوعية في التدريب العملي الالكتروني وايجاد بيئة الكترونية لتبادل المعرفة والخبرات العملية.

وعرج سموه على جناح دائرة الاراضي والأملاك وشاهد بوابتها الالكترونية العقارية التي تتضمن عدة خدمات توفرها لعملائها، وزار سموه منصة عرض دبي الإمارات، واطلع على مشروع نموذج حكومة دبي الإلكترونية لتجميع كافة الخدمات الحكومية على شاشة واحدة وتوفير خدمات مشتركة من خلال المجلة الرسمية لحكومة دبي الالكترونية.

كما توقف سموه عند جناح بلدية دبي، واستمع من مديرها العام المهندس حسين ناصر لوتاه الى جديد البلدية في مجال المباني الخضراء وتوفير الخدمات العاجلة للجمهور من خلال عدة برامج الكترونية يتم تطويرها تباعا.

وتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند جناح مؤسسة دبي للإعلام، واستمع من العضو المنتدب للمؤسسة ومديرها العام أحمد عبد الله الشيخ إلى شرح حول مشروع "سمارت تي في" التليفزيوني، التليفزيون الذكي وهو الأول من نوعه في منطقة الخليج العربية، ويتيح مشاهدة القنوات عبر تطبيقات التلفزيونات الذكية، ويتيح لمالكي جهاز "سامسونغ" التلفزيوني مشاهدة قنوات المؤسسة دون الحاجة لجهاز استقبال، وذلك عن طريق الشبكة العالمية، النسخة الجاري العمل فيها لتطويرها بحيث تشمل ايضا الصحف التابعة للمؤسسة "البيان والإمارات اليوم"، وجميع هذه الخدمات ستكون مجانية ولا تتطلب اشتراك ولا أي تكاليف إضافية يتحملها المشاهد .

كما اطلع سموه على مشروع المؤسسة الجديدة الخاص بتحويل أجهزة الخادم الرئيسية إلى خادمات افتراضية، وتم ربط مواقع المؤسسة المختلفة بنظام يسمح لهذه الخادمات بالتنقل عبر المواقع مع استمرار الخدمة وبصورة اوتوماتيكية، وبذلك تكون مؤسسة دبي للاعلام قد قدمت مفهوم برايفت كلاود الذي يساعد على تقديم الخدمات التقنية بسهولة والمحافظة على استمرارية الخدمات بقدرة سلاسة أكبر.

وتابع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جولته في المعرض، ورافقه خلالها سمو الشيخ أحمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الامارات، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد ال مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم، وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، وسمو الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي، ومحمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، والفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، والفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي، إلى جانب حشد من رؤساء ومديري المؤسسات والدوائر الحكومية في الدولة وكبار المسؤولين.

وتوقف سموه كذلك عند جناح هيئة الصحة في دبي، واطلع من مديرها العام قاضي سعيد المروشد على جديدها في مجال الخدمة الالكترونية للتسهيل على المرضى والمراجعين والتخفيف من معاناتهم عند مراجعة أي طبيب او مستشفى او عيادة تابعة للهيئة.

كما زار سموه جناح هيئة كهرباء ومياه دبي واسمتع من عضو مجلس الادارة المنتدب للهيئة ورئيسها التنفيذي سعيد محمد الطاير على جديد الهيئة والحوافز التي توفرها لعملائها من خلال دخول السحب على سيارة فارهة صديقة للبيئة لكل من يسدد فواتيرها عبر موقعها الالكتروني.

وعند جناح هيئة الطرق والمواصلات بدبي استمع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ومرافقوه من المهندس مطر محمد الطاير رئيس مجلس الادارة المدير التنفيذي للهيئة إلى شرح تضمن التعريف بالخدمات الالكترونية الخاصة بنظام ترخيص المركبات، والخدمات الثلاث الاخرى الخاصة بالبيانات والاوراق والمعلومات المطلوبة عند الترخيص.

وتوقف سموه عند جناح شركة أبوظبي للموانئ، وشاهد سموه مجسماً ضخماً لميناء خليفة بأبوظبي الذي يعد الأكبر والأحدث على مستوى منطقة الشرق الأوسط ويقع في المنطقة الصناعية على ضفاف الخليج العربي.

ثم عرج سموه على جناح مؤسسة محمد بن راشد ال مكتوم، وتعرف من مديرها التنفيذي سامي قرقاش على الخدمات الالكترونية التي توفرها على موقعها خدمة للشباب من عملاء المؤسسة والخاصة بشؤون الإسكان.

كما زار سموه جناح دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، واطلع على جديدها وجناح وزارة الأشغال العامة، وتعرف سموه الى خدمة "راسل" للتواصل مع الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة .

وزار سموه أيضا جناح دائرة القضاء بأبوظبي وتعرف إلى خدماتها الالكترونية وجناح هيئة دبي للطيران، إذ اطلع سموه على مشروعها الجديد الذي يعرف بانطلاقة الوجهة الجديدة ويمنح الطائرات العالمية حق الهبوط في مطار دبي الدولي خلال نصف ساعة فقط بعيدا عن المخاطبات الرسمية عبر القنوات التقليدية وهذا النظام يعد الأول من نوعه على مستوى العالم .

 وتوقف سموه عند أجنحة "سامسونغ" العالمية، واطلع على تقنيتها الجديدة الخاصة بالآي باد "جالكسي تاب"، وعرج سموه على جناح "اوراكل" وجناح "كريسترون" الأميركية المتخصصة في أنظمة المنازل الذكية وجناح "شارب" اليابانية وجناح "ميتسوبيشي الكتريك" وجناح "جوبيتر".

ثم اختتم سموه جولته عند جناح مدينة دبي للانترنت، وتعرف من مديرها العام مالك آل مالك إلى مشروع مركز ماجد بن محمد للابداع " اي ان 5 " نقطة انطلاق لدعم وتمكين أصحاب المشروعات التقنية في دبي والذي تستضيفه مدينة دبي للانترنيت ويهدف إلى دعم ريادة الاعمال والابتكار في مجال تقنية المعلومات في دولة الامارات.

وأبدى  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أبدى ارتياحا بالغا بتواجد الدوائر والمؤسسات الحكومية، جنبا الى جنب مع الشركات  العالمية المتخصصة في قطاع المعلوماتية، "ما يزيد من ثقة هذه الدوائر ومنتسبيها بأنفسهم، ويعزز مكانة دولتنا الحبيبة كدولة رائدة في عالم تكنولوجيا المعلومات على مستوى المنطقة العربية وأفريقيا."

وأشاد سموه بالحضور العالمي المميز في هذه الدورة من معرض "جيتكس" المعرض الذي يركز على قطاع تقنية المعلومات والحلول المرتبطة بأعمال الشركات ..معتبرا سموه هذا الحدث العالمي هو الأبرز والأقوى حضورا على خريطة المعارض الدولية المتخصصة التي تستضيفها دبي ودولة الامارات، مؤكدا سموه أن هذا المعرض التقني بامتياز يشكل مساحة أرحب للباحثين عن كل ما هو جديد في عالم الابتكارات التقنية من باحثين ورجال أعمال وطلاب جامعات وكليات عليا وحتى طلبة المدارس، داعيا سموه الشباب والجهات الوطنية المعنية الاستفادة القصوى من هذا المعرض الذي يجمع تحت سقف واحد قرابة 3500 شركة ومؤسسة وجهة متخصصة في المعلوماتية والاقتصاد الرقمي.

ورحب سموه بكل العارضين والزوار على أرض الامارات الطيبة، وأوصى سموه "أبناء وبنات الامارات والجهات المعنية في الدولة خيرا بهؤلاء الضيوف الذين يطأون سهلا وينزلون أهلا متمنيا للجميع إقامة طيبة في ديارنا".

تويتر