شركتا سياحة تؤكدان نمو أعمالهما.. و4.58 ملايين نزيل في المنشآت الفندقية

«دبي للإحصاء»: ارتفاع عدد نزلاء فنادق الإمارة 9.5٪ في 6 أشهر

84٪ معدل خشغال الفنادق الشاطئية. تصوير: باتريك كاستيلو

بلغ عدد نزلاء الغرف والشقق الفندقية معاً في دبي، خلال النصف الأول من العام الجاري، أربعة ملايين و580 ألف نزيل، مقارنة بأربعة ملايين و180 ألفاً خلال النصف الأول من العام الماضي، بنسبة نمو بلغت 9.56٪، وفقاً لبيانات حديثة لمركز دبي للإحصاء.

وأفاد مسؤولون في شركات سياحة وسفر وفنادق، بأن الأحداث السياسية في دول من المنطقة، غيّرت من خريطة الوجهات السياحية عموماً، فضلاً عن الدعم والتسويق، وتوسع شركات الطيران في الإمارات، ما أسهم في رفع معدلات الإشغال في منشآتهم السياحية، وفي عدد السياح الذين تعاملت معهم بنسبة راوحت بين 15 و25٪.

عدد السياح

وتفصيلاً، أفادت بيانات مركز دبي للإحصاء، بأن عدد نزلاء الغرف الفندقية في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ ثلاثة ملايين و620 ألف نزيل، فيما بلغ عدد نزلاء الشقق الفندقية خلال الفترة نفسها 958 ألفاً.

ووفقاً للبيانات، بلغ عدد الفنادق والشقق الفندقية في دبي نهاية النصف الأول من العام الجاري 573 فندقاً وشقة فندقية، منها 386 فندقاً تحتوي على 52 ألفاً و894 غرفة، و187 مبنى للشقق الفندقية تحتوي على 20 ألفاً و360 شقة.

دراسة «آرنست آند يونغ»

أفادت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة «آرنست آند يونغ» المتخصصة في الأبحاث، بأن المنشآت الفندقية العاملة في دبي، حققت نسب إشغال بلغت 82٪ خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما بلغت نسب الإشغال التي حققتها كل من الشقق الفندقية والفنادق الشاطئية في الإمارة 84٪، وسجلت فنادق المدينة نسب إشغال بلغت 81٪، مقارنة بـ76٪ خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، وبنسبة نمو بلغت 5٪.

وبلغ عدد ليالي الإقامة التي قضاها السياح والزوار في المنشآت الفندقية في دبي خلال الفترة نفسها، 16 مليوناً و200 ألف ليلة فندقية، منها 11 مليوناً و500 ألف ليلة في الغرف الفندقية، مقابل أربعة ملايين و700 ألف ليلة في الشقق الفندقية. فيما بلغ معدل إشغال الغرف الفندقية 75.5٪ مقابل 75.8٪ للشقق الفندقية، ومعدل إشغال الأسرة في الغرف الفندقية 76.3٪.

دعم وتسويق

قال المدير العام الإقليمي لشركة «ترافكو» أسامة بشرى، إن «الشركة سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري، زيادة واضحة في عدد السياح إلى دبي، بنسبة راوحت بين 20 و25٪».

وأضاف أن «الدعم والتسويق المستمرين، وتوسع شركات الطيران في وجهاتها، ساعدت في دفع مؤشرات النمو»، موضحاً أن «منتج سياحة الترانزيت الذي شهد توسعاً كبيراً في السوق في دبي، استطاع بدوره أيضاً أن يسهم في نمو الحركة السياحية إلى الإمارة، فضلاً عن العروض المستمرة التي تطرحها وكالات السياحة والطيران والفنادق».

وتوقع أن تحقق الشركة نمواً بنسبة 40٪ في حركة السياح خلال النصف الثاني من العام الجاري، خصوصاً خلال أكتوبر الجاري وديسمبر المقبل.

بدوره، قال رئيس شركة العابدي القابضة للسياحة والسفر، سعيد العابدي، إن «الاضطرابات التي شهدتها دول في المنطقة تركت أثراً واضحاً في نمو عدد نزلاء الفنادق في دبي، بعد أن تغيرت خريطة الوجهات التي كان السياح يقصدونها في المنطقة عموما»، لافتاً إلى أن حركة التجارة والأعمال شهدت نشاطاً ملحوظاً استناداً إلى نمو عدد زوار دبي، بغرض قضاء الأعمال.

وأضاف أن «الشركة سجلت نمواً بنسبة بلغت 15٪ في عدد السياح الذين تعاملت معهم خلال النصف الأول من العام الجاري»، مشيراً إلى أنه «على الرغم من دخول معروض فندقي جديد إلى السوق في دبي، فإن الفنادق سجلت نمواً في نسب الإشغال لديها». من جانبه، ذكر المدير العام لفندق «كوبثورن دبي»، علاء سلامة، أن «الحركة السياحية في دبي شهدت نمواً ملحوظاً خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ بلغت نسبة الإشغال التي حققها الفندق خلال تلك الفترة نحو 95٪». وتابع: «لم نتوقع هذا الضغط الذي كان مفاجئاً»، مشيراً إلى أن «أسعار الغرف الفندقية شهدت انخفاضاً خارج أوقات الذروة، نظراً للمنافسة، والمعروض الفندقي الكبير في السوق».

تويتر