أودي تعتمد محركات من 12 أسطوانة لطراز «إيه 8 إل»

«إيه 8 إل» تنطلق إلى سرعة 100 كلم في الساعة في غضون 4.7 ثوان. من المصدر

أزاحت الشركة الألمانية لصناعة السيارات النخبوية «أودي» أخيراً النقاب عن المحرك الأقوى ذي الـ12 أسطوانة، الذي سيزود به طراز قاعدة العجلات الطويلة لفئتها «إيه 8 إل»، التي تعتبر حاملة راية الصناعة الألمانية، ضمن فئة السيارات السيدان الكبيرة الفاخرة المزود بباقة من التقنيات المتطورة التي تعكس فلسفة«أودي» في التصميم والهندسة اللتين ترتكزان على شعار «التقدم عبر التكنولوجيا». وتتمتع هذه السيارة المزودة بالمحرك الجديد بملامح خاصة تميزها عن شقيقاتها ضمن فئة «إيه 8 إل»، إذ ينفرد الهيكل الخارجي بشبك أمامي ذي عوارض مشبكة مصنوعة بدقة تتموضع خلف عوارض عرضية مطلية باللون الأسود اللامع والكروم. وتم تعزيز لائحة التجهيزات القياسية بمصابيح أمامية بتقنية «إل إي دي»، وفتحة سقف بانورامية، وأبواب معززة بتقنية اتمام الانغلاق الآلي ويستخدم تقنية شفط الهواء في اتمام عملية الاغلاق، إضافة إلى المقاعد الجلدية الفاخرة التي تتمتع بميزات التهوية والمساج.

ويأتي المحرك الجديد بسعة 6.3 لترات من نوع «إف إس آي»، تنتج عنه استطاعة ميكانيكية تبلغ 500 حصان عند دوران محرك يبلغ 6200 دورة/دقيقة، وعزم أقصى يصل إلى 625 نيوتن/متر عند دوران محرك يبلغ 4750 دورة في الدقيقة، يتصل إلى ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات أمامية «تيبترونيك» يتصل بأنظمة الدفع الرباعية التي تشتهر بها أودي ضمن تقنية الـ«كواترو».

ويحقق المحرك الجديد أداءً يماثل من حيث تجاوبه وقوته ما تقدمه السيارات الرياضية، إذ تندفع هذه السيارة إلى سرعة 100 كيلومتر في الساعة انطلاقاً من السكون في غضون 4.7 ثوان، وصولاً إلى سرعة قصوى محددة إلكترونيا تبلغ 250 كيلومتراً في الساعة.

وتتوافر هذه السيارة الفاخرة في أسواق الشرق الأوسط ومجلس التعاون الخليجي بسعر يبدأ من 144.288 دولاراً (530 ألف درهم إماراتي).

تويتر