تقنيات وتصاميم تستحوذ على اهتمام المستهلك العربي

الاتصال بالعالم الخارجي إحدى التقنيات التي تستحوذ على اهتمام المستهلك العربي. أرشيفية

كشفت أبحاث أعدها موقع «ياهو» أن السيارات التي تتمتع بتقنيات متقدمة تستحوذ على اهتمامات المستهلك العربي.

وبينت الدراسة أن السيارات الأكثر شعبية والأكثر مناقشة في نظر هؤلاء، هي «كيا وفيراري ولمبرغيني وتويوتا ولكزس ونيسان وبي إم دبليو ومرسيدس بنز»، إلا أن أكبر نقلة شهدها العام 2011 هي ارتفاع الطلب على المركبات المعززة بالتصاميم والتقنيات المتقدمة، والتي تزيد من متعة تجربة القيادة.

ولخص موقع «ياهو مكتوب» العوامل والتقنيات الحديثة التي تحظى باهتمام أكبر من مستهلكي قطاع السيارات في التالي:

البقاء على اتصال

أشار البحث إلى أنّ سائقي السيارات يتوقعون البقاء على اتصال مع العالم الخارجي أثناء وجودهم في السيارة، لذلك تركز بحث المستهلكين العرب على مركبات تحتوي على أنظمة تجعل إمكانات الاتصال فيها أسهل، ومنها نظام الملاحة بالتوجيه الصوتي الذي يحدد الاتجاهات على الطرقات، وكذلك الاتصال عبر البلوتوث الذي يتيح إجراء محادثات هاتفية عبر لاقط الصوت وسماعات السيارة من دون استخدام اليد.

الشعور بالأمان

وأظهرت النتائج أيضاً أنّ الجميع يسعون إلى اقتناء سيارات مجهزة بمستويات عالية من السلامة والراحة والأمان، والتي تتجسد في أنظمة التوجيه المتقدمة في المقود والوسائد الهوائية و/أو نظام التحكم بثبات المركبة.

الرفق بالبيئة

من الأمور التي بدت واضحة أيضاً في توجهات المستهلكين الوعي العام بقضايا البيئة، متمثلاً بالاهتمام بتطوير السيارات الهجينة التي تعمل جزئياً بالكهرباء أو تستخدم الوقود الحيوي (إي 85) مصدراً للطاقة.

التوفير

يبحث المستهلكون في المنطقة عن السيارات ذات الاستهلاك الاقتصادي للوقود، والتي تساعدهم على مواجهة أعباء الحياة في يومنا هذا من دون التضحية بالجودة، ما دفع بهذه الفئة للبحث عن السيارات الهجينة، ليس بسبب مراعاتها للبيئة فحسب، بل بسبب قيمتها واستهلاكها الاقتصادي للوقود.

السيارات الكهربائية

وتؤكد الابحاث تزايد أعداد الباحثين على الطاقة النظيفة الكاملة من خلال السيارات الكهربائية، إلا أن تطلعاتهم كانت ترتكز بصورة رئيسة على ايحاد سيارة كهربائية يمكن لبطارياتها أن تدوم لفترة أطول تمكن السيارة من قطع كيلومترات أكثر، ولا تحتاج في الوقت ذاته لفترات شحن طويلة.

السرعة

ازدادت اعداد الباحثين عن السيارات التي تحقق قوة الأداء والتسارع المقترن بالسرعة العالية، وهو ما يبرر زيادة مبيعات السيارات الرياضية في المنطقة.

تويتر