15 منطقة حرة بالدولة حلّت في مراكز متقدمة بمؤشر «فايننشيال تايمز»

الإمارات تتصدّر قائمة أفضل المناطق الحرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي حلت في المركز الأول ضمن المؤشر. تصوير: دينيس مالاري

تصدرت الإمارات قائمة أفضل المناطق الحرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد أن حققت 15 منطقة حرة في الدولة مراكز متقدمة ضمن قائمة الـ25 الأوائل، في مؤشر «أفضل المناطق الاقتصادية الحرة لعام 2011 ـ 2012».

وجاءت المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي في المركز الأول ضمن المؤشر الذي أعدته وحدة «إف.دي.آي» للأبحاث والمعلومات، التابعة لمؤسسة «فايننشيال تايمز»، فيما حلت «هيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة» في المرتبة الثانية، تلتها المنطقة الحرة في جبل علي «جافزا»، تلتها رابعةً المنطقة الحرة في رأس الخيمة. وذكرت وحدة الأبحاث خلال تقرير حديث، صدر أول من أمس، أن «هذا التصنيف استند إلى ستة مؤشرات فرعية تقيس الأداء الاقتصادي، والحوافز والتسهيلات، وفعالية التكاليف، والمواصلات، وأخيراً الترويج لتلك المناطق خلال عام كامل».

وأضافت أن «المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي تصدرت القائمة من خلال الأداء القوي الذي ظهر في العديد من الفئات التي تشملها المنطقة، وفي مقدمتها الإمكانات الاقتصادية، والمرافق، وسهولة التنقل، والاستثمار الأجنبي المباشر، فضلاً عن استراتيجية ترويج مميزة»، لافتة إلى أن «هذا الأداء جعلها الأسرع من حيث النمو أوسطياً خلال الفترة الماضية».

وتصدرت المنطقة الحرة في جبل علي قائمة الأداء الاقتصادي، لتحل في المرتبة الأولى، تلتها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في الأردن، ثم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية السعودية، وهيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة، موضحة أن هذا المؤشر يقيس العوامل الاقتصادية التي تتمتع بها المنطقة ومعدلات النمو، والتوسع.

ومن حيث الحوافز، جاءت هيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة في المرتبة الأولى، تلتها منطقة البحرين العالمية للاستثمار، ثم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ثالثاً، فمدينة دبي للمعرفة. ويقيس هذا المؤشر الحوافز التي تقدمها تلك المناطق للمستثمرين، مثل الإعفاء الضريبي. وحلت هيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة في المرتبة الأولى من حيث التسهيلات، تلتها مدينة دبي للإنترنت، ثم مدينة دبي للإعلام، ثم قرية دبي للمعرفة، ثم المنطقة الحرة في جبل علي، ويركز هذا المؤشر على التسهيلات التي تقدم للشركات من حيث الإجراءات والأوراق والمعاملات. وأشاد التقرير بأداء المناطق الاقتصادية في الأردن، وما حققته من نمو وأداء قوي خلال العام الماضي، خصوصاً في ما يتعلق بنشاط منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وما حققته من نمو وفاعلية وقلة تكاليف، إذ تصدرت القائمة من حيث فاعلية التكاليف، تلتها منطقة «كادبي» الصناعية في الأردن، وهي منطقة حرة صناعية تكاملية متخصصة في الصناعات الدفاعية وصناعة الآليات والمركبات، تابعة لمركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي)، ثم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، تلتها هيئة رأس الخيمة للاستثمار المنطقة الحرة. ويوضح مؤشر فاعلية التكاليف الجدوى الاقتصادية والمالية، والتكاليف المنفقة، مقابل الخدمات المتوافرة في المنطقة. ومن حيث كفاءة النقل والمواصلات، والبنية التحتية للطرق والترابط اللوجيستي بين أطراف تلك المنطقة، جاءت المنطقة الحرة في مطار دبي في المرتبة الأولى، تلتها المنطقة الحرة في جبل علي، فيما حلت شركة أبوظبي للموانئ في المرتبة الثالثة، تلتها منطقة البحرين العالمية للاستثمار، ثم مدينة دبي للإعلام. وأظهر المؤشر الأخير الذي يوضح كفاءة الترويج لتلك المناطق، تصدر منطقة البحرين العالمية للاستثمار، ثم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ثم هيئة رأس الخيمة للاستثمار ـ المنطقة الحرة.

تويتر