بيجو «508 آر إكس إتش».. «كومبي» هجين للطرق الوعرة

«508 آر إكس إتش» تحتاج إلى 4.2 لترات لقطع 100 كلم. من المصدر

تعتزم شركة «بيجو» الفرنسية، توسيع عائلة السيارة «508» من خلال طرح طراز «كومبي» (اللفظة الأوروبية لطراز من فئة «ستيشن واغن») ذي محرك هجين مخصص للطرق الوعرة أكثر قوة، إذ ترغب «بيجو» في إزاحة الستار عن السيارة «508 آر إكس إتش» أثناء مشاركتها في فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للسيارات، في الفترة من 15 إلى 25 سبتمبر المقبل.

ووفقاً لما أعلنته «بيجو»، فإن السيارة الجديدة تعتمد على قاعدة الطراز الأصلي كومبي «508»، وتسعى من الناحية التصميمية إلى الاقتراب من سيارات الطرق الوعرة، وتوفر السيارة مزيداً من الخلوص الأرضي، كما تتمتع بمصد أكثر قوة، فضلاً عن جسم سيارة مزود ببنية هيكلية أكثر متانة.

وتأتي السيارة الجديدة مزودة بمصابيح جديدة لضوء القيادة النهاري ذي تقنية «إل إي دي»، ويشتمل كل منهما على ثلاث دعامات ضوء عمودية، تتخذ شكل مخالب الأسد في شعار ماركة «بيجو».

وتتولى مهمة دفع السيارة «508 آر إكس إتش» منظومة دفع هجين، إذ قامت الشركة بالجمع بين محرك ديزل، سعة لترين بقوة 120 كيلوواط (163 حصاناً)، يتصل إلى محور العجلات الأمامي، مع محرك كهربائي بقوة 27 كيلوواط (37 حصاناً) يتصل إلى محور العجلات الخلفي، ويدور كلا المحركان بعزم دوران أقصى يبلغ 450 نيوتن/متر، مع إتاحة إمكانية السير بنظام الدفع الرباعي في المسافات القصيرة. ويمكن للسيارة قطع مسافة قصيرة بسواعد المحرك الكهربائي فقط.

وأعلنت «بيجو» أن السيارة، المتوقع طرحها في الأسواق اعتباراً من ربيع ،2012 تحتاج إلى 4.2 لترات فقط لقطع مسافة 100 كلم، ما يعادل انبعاث 111 غراماً من غاز ثاني أوكسيد الكربون للكيلومتر الواحد.

تويتر