يبدأ العمل به اعتباراً من اليوم

«طيران الإمارات» تلغي علاوة الوقود في أسعار التذاكر

«طيران الإمارات» ألغت الزيادة بعد انخفاض أسعار النفط. تصوير: باتريك كاستيلو

ألغت شركة طيران الإمارات علاوة الوقود التي فرضتها على أسعار التذاكر في 18 أبريل الماضي، في خطوة وصفتها بأنها تتماشى مع الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط.

وقال رئيس شركة «طيران الإمارات»، تيم كلارك، إن «(طيران الإمارات) ألغت العلاوة الخاصة التي فرضتها على أسعار التذاكر، تماشياً مع الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط نهاية الأسبوع الماضي».

وأضاف في بيان صدر عن الشركة أمس، أن «إعلان الزيادة التي وضعت سابقاً لامتصاص التكاليف الإضافية التي طرأت، إثر ارتفاع أسـعار الوقود أخيراً، لكننا وعدنا بإعادة النظر في هـذه الزيـادة، التي ستلـغى اعتباراً من اليـوم».

وكانت «طيران الإمارات» أعلنت زيادة في رسم الوقود اعتباراً من 18 أبريل الماضي، نظراً لارتفاع أسعار وقود الطائرات في الأسواق العالمية، وأخطرت الناقلة شركات ووكالات للسياحة والسفر من خلال إشعار، بالزيادة الجديدة التي رفعت قيمة التذكرة لرحلات الشركة على الدرجة الاقتصادية في منطقة الخليج والشرق الأوسط 80 درهماً ذهاباً واياباً، في حين وصلت الزيادة إلى 260 درهماً بالنسبة لدرجة رجال الأعمال.

ووصلت الزيادة في تذاكر سفر وجهات أستراليا، ونيوزيلاندا، والشرق الأقصى، وإفريقيا إلى 80 درهماً للتذكرة على الدرجة الاقتصادية للرحلة باتجاه واحد، و160 درهماً لرحلة الذهـاب والعودة، في حين بلغـت الزيـادة على وجـهات الأميركيتين 150 درهماً للتـذكـرة باتجاه واحد، و300 درهم للتذكـرة ذهاباً وإيـاباً.

وأظهر مؤشر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا)، للأسبوع الأخير من أبريل الماضي، أن سعر برميل وقود الطائرات بلغ نحو 141.8 دولاراً بزيادة 1.2٪ مقارنة بالأسبوع الذي سبقه، لافتاً إلى أن توقعاتها لأسعار وقود الطائرات، التي تصل إلى 127.4 دولاراً للبرميل للعام الجاري سيزيد من فاتورة الوقود بنحو 60 مليار دولار.

إلى ذلك، قال المدير العام لشركة الماجد للسياحة والسفر، رياض الفيصل، إن «معظم شركات الطيران رفعت من أسعار تذاكرها، تماشياً مع ارتفاع أسعار الوقود»، وأشار إلى أن «طيران الإمارات» الوحيدة التي ألغت الزيادة الخاصة التي فرضتها على أسعار التذاكر حالياً.

وأضاف أنه «يفترض على جميع شركات الطيران أن توازن بين تذبذب أسعار الوقود من جهة، وأسعار التذاكر من جهة أخرى، بشكل مستمر ولمواكبة التغييرات المستمرة».

وتوقع أن يسهم إلغاء الزيادة الخاصة بسعر الوقود في خفض أسعار التذاكر بنسب ضئيلة، خصوصاً أن أسعار تذاكر الطيران مرتفعة أصلاً، وستشهد مزيداً من الارتفاع في ظل الطلب الكبير عليها خلال موسم الصيف.

تويتر