«هيلتون» تفتتح 4 فنادق العام الجاري.. و«أكور» 11 فندقاً

خـبـراء: الإمـارات تـزيـد فرص اســتقطاب استثمارات فندقية جديدة

«هيلتون» تفتتح فنادق جديدة فـــــــــــــــــــــــــــــــــــي الإمارات في الأعوام 2012 حتى .2014 تصوير: إريك أرازاس

توقع خبراء ومسؤولون في القطاع الفندقي، ارتفاع الطلب على الاستثمار الفندقي في الإمارات خلال السنوات المقبلة، لافتين إلى أن الإمارات ستزيد من فرصها لاستقطاب استثمارات فندقية جديدة.

واستبعدوا على هامش «المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي»، الذي بدأت فعالياته في دبي، أمس، وجود تأثيرات كبيرة في أداء السوق في ظل دخول مشروعات فندقية جديدة إلى السوق الإماراتية، وزيادة المعروض، مؤكدين أن مشروعاتهم الفندقية في الدولة قائمة وتتجه نحو التوسع.

إلى ذلك، توقعت شركة «جونز لانغ لاسال» للاستشارات العقارية العالمية، إضافة 12 ألفاً و560 غرفة فندقية جديدة في دبي، تنتمي لعلامات فندقية عالمية حتى نهاية عام .2013

وأضافت في تقرير لها على هامش المؤتمر أن نسب النمو في عدد الغرف الفندقية، ستتضاعف لتشهد السوق إضافة نحو 7800 غرفة حتى عام 2013 في أبوظبي.

وكشفت مجموعة «هيلتون» للفنادق عن افتتاحها أربعة فنادق جديدة في الإمارات العام الجاري، في حين ستفتتح مجموعة «أكور» 11 فندقاً على مستوى الدولة.

غرف فندقية جديدة

وتفصيلاً، توقعت شركة «جونز لانغ لاسال» للاستشارات العقارية العالمية، إضافة نحو 12 ألفاً و560 غرفة فندقية جديدة تنتمي لعلامات فندقية عالمية في دبي حتى نهاية عام ،2013 مشيرة إلى أن الربع الأول من العام الجاري شهد إضافة 967 غرفة في فنادق «موفنبيك ديرة»، و«الريتز كارلتون دي آي إف سي»، و«جميرا زعبيل سراي».

وأوضحت في تقرير لها أمس، أن عدد الغرف الفندقية التي تديرها علامات عالمية في دبي في نهاية الربع الأول من العام الجاري بلغ 51 ألفاً و200 غرفة فندقية، ترتفع إلى 62 ألفاً و800 غرفة فندقية في نهاية عام .2013

وذكر التقرير أن عامي 2012 و2013 سيشهدان افتتاح 10 آلاف و200 غرفة فندقية، لافتاً إلى أن دبي شهدت نمواً بنسبة 10٪ في عدد السياح الزائرين للإمارة خلال العام الماضي، بنحو 8.6 ملايين زائر، مقارنة بـ7.8 ملايين خلال عام ،2009 فيما نما عدد نزلاء الشقق الفندقية بنسبة 17٪. وفي أبوظبي، توقع التقرير إضافة 1500 غرفة فندقية جديدة من خلال ستة مشروعات فندقية سيتم تسليمها خلال العام الجاري، مقارنة بـ1100 غرفة تمت إضافتها خلال عام ،2010 مشيراً إلى إضافة 7800 غرفة حتى عام .2013

ولفت التقرير إلى أن نحو 3000 شقة فندقية جديدة ستدخل السوق بين عامي 2011 و،2013 متوقعاً نمواً في عدد السياح في أبوظبي بنسبة 15٪ خلال العام الجاري، و20٪ خلال العام المقبل.

وبين التقرير أن 49٪ من إجمالي عدد الغرف الفندقية في أبوظبي من فئة الفنادق الفاخرة وخمسة نجوم، مقابل 33٪ للغرف الفندقية فئة أربع نجوم، و16٪ للفنادق الاقتصادية من فئة ثلاث نجوم.

وقال نائب الرئيس التنفيذي رئيس قسم استشارات الفنادق في الشرق الأوسط وإفريقيا في الشركة، شهاب بن محمود، إن «السوق الإماراتية وأسواق الشرق الأوسط عموماً في طور نمو وإنجاز مشروعاتها»، مشيراً إلى أهمية تنوع المنتجات السياحية في السوق، والتوازن في العرض من فنادق اقتصادية وفاخرة، لتلبية شرائح السياح كافة. وحول مؤشرات الإفراط في المعروض الفندقي في أسواق المنطقة، أفاد بأن «العقار السكني والعقار الفندقي قطاعان مختلفان»، موضحاً أن القطاع الفندقي يرتبط بقدرة وكالات السياحة والسفر على تسويق المنتج السياحي في مختلف أسواق العالم. وأكد أن «الإمارات ستزيد من فرصها لاستقطاب استثمارات فندقية جديدة خلال الفترة المقبلة»، مشيراً إلى انخفاض كلفة تنفيذ المشروعات الفندقية.

إيرادات فنادق دبي

وقالت المديرة الإدارية لشركة «إس تي آر غلوبال»، إليزابيث راندال، إن «القطاع الفندقي في المنطقة حقق أداءً جيداً في الربع الأول من العام الجاري، إذا ما استثنينا الأسواق المتضررة مباشرة من الاضطرابات السياسية في الشرق الأوسط».

وأضافت أن «أبوظبي شهدت زيادة في معدلات الإشغال في الربع الأول من العام الجاري، كما غيرها من الأسواق الفندقية في الشرق الأوسط مثل دبي، ومدن الخبر، وجدة، والمدينة المنورة السعودية، والدوحة القطرية، والكويت، ومسقط العمانية. وأوضحت أن «معدل الإشغال الفندقي في دبي استقر عند 80٪ تقريباً، وكان الأعلى في منطقة الشرق الأوسط في الربع الأول من عام 2011».

وتوقعت أن ترتفع إيرادات دبي من الغرف المتاحة بنسبة 7٪ خلال العام الجاري، وبنسبة 2٪ في عام ،2012 لافتة إلى أن الناس يغيرون خطط سفرهم مبتعدين عن الأسواق غير المستقرة.

توسع فندقي

وفي السياق ذاته، قال المدير العام لمجموعة «أكور» الشرق الأوسط للفنادق، كريستوف لانديس، إن «المجموعة تعتزم افتتاح 11 فندقاً جديداً في الإمارات، بطاقة تصل إلى 3535 غرفة فندقية، خمسة فنادق منها في أبوظبي، وأربعة في دبي، وفندقان في الفجيرة، كما ستفتتح 18 فندقاً جديداً في منطقة الشرق الأوسط، بطاقة تصل إلى 4850 غرفة بحلول عام ،2014 مستبعداً وجود تأثيرات كبيرة في أداء السوق في ظل دخول مشروعات فندقية جديدة إلى السوق الإماراتية. وأكد أن «الفنادق عموماً حققت نسب إشغال بلغت نحو 80٪ خلال الفترة الأخيرة، على الرغم من دخول غرف فندقية جديدة إلى السوق»، لافتاً إلى أن «السوق الإماراتية بدأت تجتذب أسواقاً سياحية جديدة، فضلاً عن تحول الدولة إلى وجهة عالمية للسياحة.

وأشار إلى أن «أسعار الغرف الفندقية تراجعت بنسب متباينة، مستبعداً أن تصل الأسعار إلى مستويات عام 2008».

مشروعات «هيلتون»

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس قطاع التطوير لمجموعة «هيلتون» في الشرق الأوسط، كارلوس خنيصر، إنه «لن يتم تأجيل المشروعات الفندقية المجدولة لدى الشركة»، لافتاً إلى أنها لم تتأثر بتداعيات الأزمة المالية العالمية، واستبعد خنيصر وجود قلق من المعروض الفندقي الجديد الذي سيدخل السوق الإماراتية خلال الفترة المقبلة»، مشيراً إلى أن التطورات والتوسعات التي تشهدها المنشآت السياحية، فضلاً عن توسعات الناقلات الجوية والمطارات في الدولة، تؤكد التوجه السياحي القوي للدولة تجاه القطاع السياحي.

وأفاد بأن «الشركة ستفتتح خلال العام الجاري فنادق: (هيلتون دبي جميرا ريزيدنس) بطاقة 371 غرفة فندقية، و(هيلتون الشارقة) بطاقة 259 غرفة، و(الدورف أستوريا رأس الخيمة) بطاقة 349 غرفة، و(دوبل تري البرشاء) بطاقة 344 غرفة، فيما ستفتتح خلال العام المقبل فندق (وكونراد دبي) بطاقة 599 غرفة، ومنتجع (هيلتون ميناء العرب ـ رأس الخيمة) بطاقة 400 غرفة خلال عام ،2013 و(هيلتون دبي بالم جميرا) بطاقة 515 غرفة خلال عام .2014

تويتر