هزاع بن زايد يفتتح «سيتي سكيب أبوظبي» ويحث الشركات على تحقيق سبل الأمان والسلامة للمواطنين والمقيمين

محمد بن راشد: المشهد العقاري يبعث على الثقة والتفاؤل ويبشر بالخير لشعبنا

صورة

أبدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ارتياحه لما شاهده من مؤشرات إيجابية مبشرة في قطاع التطوير العقاري في إمارة أبوظبي خصوصاً، والإمارات عموماً.

ووصف سموه خلال جولته في «معرض سيتي سكيب أبوظبي 2011» أمس، المشهد بأنه يبعث على الثقة والتفاؤل، ويبشر بالخير لشعبنا ومجتمعنا. وقال إن «دولتنا العزيزة ستظل الرائدة في شتى الميادين، مهما اعترى مسيرتها من تحديات»، اعتبرها سموه اختباراً لطاقات شباب الوطن ومؤسساته.

وجال سموه في أجنحة المعرض الذي يقام تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي بدأت فعاليات دورته الخامسة في مركز المعارض في أبوظبي، وتستمر حتى الـ20 من أبريل الجاري، وتعرف إلى العديد من مشروعات التطوير العقاري، وتطوير البنية التحتية والمدن الحديثة التي تنفذها الشركات والجهات الوطنية في مختلف مناطق إمارة أبوظبي.

وكان سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي، افتتح المعرض، واطلع على المشروعات المطروحة والمزمع تنفيذها في أبوظبي، والعين، والمنطقة الغربية، إضافة إلى مشروعات شركة «مبادلة» للتنمية، ومشروع «جنوب الشامخة»، وتطوير منفذ الغويفات الحدودي، ومدارس المستقبل، التي يشرف عليها مجلس أبوظبي للتعليم، وجناح المركز الوطني للتأهيل.

وحث سموه الجهات العارضة، خصوصاً تلك التي تطور وتنفذ المشروعات العقارية والخدمية، على بذل جهود أكبر في تقديم خدماتها للسكان، بما يسهم في راحة المواطنين والمقيمين، والمحافظة على المعايير الصحية والبيئية وتحقيق سبل الأمان والسلامة.

بدورها، أعلنت شركات عقارية كبرى في أبوظبي، عن تسليم آلاف الوحدات السكنية في مشروعاتها خلال العام الجاري، وسط توقعات بانخفاض مستويات أسعار بيع وتأجير العقارات في الإمارة نتيجة لذلك.

وقال مسؤولو شركات عقارية، إن مستويات التحسن في السوق العقارية غير كافية، في ضوء نقص السيولة، ومشكلات التمويل التي يواجهها المستثمرون، واصفين 2011 بعام تسليم المشروعات العقارية.

مشروعات «صروح»

وتفصيلاً، أعلنت شركة صروح العقارية، أنها ستسلم أكثر من 3200 وحدة سكنية جديدة في خمسة مشروعات عقارية خلال العام الجاري، بتكلفة تجاوز خمسة مليارات درهم، فضلاً عن مشروعات أخرى بكلفة تجاوز ثمانية مليارات درهم خلال العامين المقبلين، ما يحقق مزيداً من السيولة للشركة.

وقال العضو المنتدب للشركة، أبوبكر الخوري، في مؤتمر صحافي إن «الشركة ستستعرض في المعرض مشروعات برجي (صن) و(سكاي) في جزيرة الريم، و(الريانة)، و(تالا تاورز)، و(دانة أبوظبي)، إضافة إلى مركز العين التجاري، ما يضيف 3200 وحدة سكنية جديدة العام الجاري في الإمارة».

وأكد أن «الموقف المالي للشركة قوي، بعد فترة صعبة للشركة في أعقاب الأزمة المالية العالمية»، مبيناً أن إجمالي أصول الشركة تجاوز ستة مليارات درهم، فيما تمتلك سيولة تصل إلى 2.3 مليار درهم، منها مليار درهم تسهيلات ائتمانية لم تستخدمها حتى الآن.

وذكر أن «الشركة أنفقت ملياري درهم خلال عام ،2010 لتطوير المشروعات الأساسية»، متوقعاً زيادة دخل الشركة خلال العام الجاري، بعد تسليم مشروعات جديدة.

وأضاف أن «(صروح) تبنت استراتيجية ركزت على خفض تكاليف الشركة، وإعادة التفاوض مع مقاولين بشأن تكاليف البناء، وإعادة جدولة الدفعات، مع تأجيل مشروعات خارجية للشركة في مصر والمغرب، والتركيز على السوق المحلية، وإنشاء وحدة لتطوير الأعمال داخل الشركة تركز على مساعدة المتعاملين المتعثرين»، مشيراً إلى أنها خفضت أسعار وحدات عقارية في مشروعاتها بنسبة الثلث، في وقت تتفاوض فيه مع الحكومة حالياً لتنفيذ البنية التحتية للمرحلة الأولى من جزيرة اللؤلؤ في أبوظبي».

وأفاد بأن «الشركة استثمرت 1.7 مليار درهم في البنية التحتية لمشروع (شمس أبوظبي)على مدى السنوات الثلاث الماضية، وتجري الأعمال الإنشائية حالياً على 10 قطع أراض، ومن المتوقع أن ينهي ثلاثة مطورين مشروعاتهم مطلع عام .2012

وأوضح الخوري أن «(صروح) وقعت اتفاقية تأجير لمدة 10 سنوات مع السفارة النمساوية، من أجل مكاتبها الجديدة في البرجين، إضافة إلى توقيع صفقة لتأجير مساحة تجارية لأول متجر (ويتروز) في أبوظبي، المتوقع افتتاحه في النصف الثاني من العام الجاري»، لافتاً إلى أن «نسبة الإنجاز في مشروع الغدير العقاري بلغت 25٪».

وأكد أنه يجري تنفيذ الإنشاءات في أبراج البوابة الثلاثة التي تشكل جزءاً من «بوابة شمس»، إذ وصلت أعمال الجدران الارتكازية إلى الطابق 63 في اثنين من الأبراج، وإلى الطابق 59 في البرج الثالث، ومن المخطط أن تصل الأبراج الثلاثة إلى قممها في النصف الثاني من العام الجاري.

مشروعات «طموح»

من جانبها، قالت المديرة التنفيذية للمبيعات والتسويق في شركة «طموح» العقارية، سامية بوعزة، إن «الشركة بدأت تسليم ثلاثة أبراج سكنية تضم 252 وحدة سكنية، إضافة إلى برج تجاري للمستثمرين»، مؤكدة أنه سيتم تسليم الأبراج التسعة الباقية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ليتم بذلك تسليم 3440 وحدة سكنية في أبراج جزيرة الريم الـ.12

وأضافت أن «مركز التسوق التجاري في جزيرة الريم في مرحلته النهائية، وسيفتتح قبل نهاية العام الجاري، إذ تم تأجير 60٪ من مساحاته القابلة للتأجير».

وأوضحت أن «الشركة انتهت من أعمال البنية التحتية في المرحلة الثانية من (مدينة الأضواء) في أبوظبي، التي تضم 19 برجاً تحت الإنشاء حالياً تضم 4750 وحدة سكنية»، مؤكدة أنه سيتم تسليم هذه المرحلة للمستثمرين في عام ،2013 على أن يتم استكمال بقية أبراج المدينة، وتضم 39 برجاً على مراحل تالية.

ووصفت بوعزة ،2011 بعام تسليم المشروعات، بالنسبة للشركات العقارية، وقالت إن «ذلك سيؤدي إلى خفض أسعار الوحدات العقارية خلال الفترة المقبلة».

ولفتت إلى أن الشركات العقارية تواجه تحديات عدة، أبرزها ما يتعلق بتوافر التمويل اللازم لاستكمال المشروعات، وطرح مشروعات عقارية جديدة.

مشروعات «الدار»

في السياق ذاته، أفادت شركة الدار العقارية، بأنها أجرت أكثر من 70٪ من مشروع السوق المركزي في أبوظبي، إضافة إلى تأجير 43٪ من مركز ياس التجاري في «جزيرة ياس»، بعد استكمال 95٪ من الأعمال الإنشائية فيه.

وتوقعت استقرار أسعار الوحدات التجارية ومتاجر التجزئة، نتيجة نقص المعروض منها في أبوظبي، وتزايد محتمل في الطلب عليها خلال السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن مايو المقبل سيشهد افتتاح «بلازا الحدائق» في مجمع الخدمات في حدائق الراحة، الذي يضم العديد من المتاجر.

مشروع «المركز»

أما شركة «الواحة لاند»، فقد أعلنت على لسان رئيسها التشغيلي، حازم النويس، عن بدء تنفيذ أعمال البنية التحتية في المرحلة الأولى من مشروع «المركز» ،الذي تبلغ كلفة مرحلته الأولى أربعة مليارات درهم، إضافة إلى إنشاء 90 ألف متر مربع من الوحدات الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم، سيتم تسليم 30 ألف متر مربع منها خلال الربع الثالث من العام الجاري، فيما سيتم الانتهاء تماماً من أعمال البنية التحتية قبل نهاية العام الجاري.

وأكد أن «المشروع لا يواجه مشكلات تمويلية، لأن تمويله يتم من خلال الشركة الأم (الواحة كابيتال)»، مبيناً أن المشروع يضم صناعات عدة، من بينها الخشبية، والورق، والطباعة، والتعبئة، والتغليف.

وقال النويس إن «السوق العقارية في أبوظبي تتحسن، وإن الإمارة في وضع جيد، نظراً لاستمرار حكومة أبوظبي في الإنفاق على مشروعات البنية التحتية، فضلاً عن التركيز على مشروعات استراتيجية ومتخصصة في التنمية الصناعية».

واتفق الرئيس التنفيذي لشركة بنى ياس للاستثمار العقاري، وائل الطويل، مع النويس في تحسن السوق العقارية في أبوظبي، قائلاً: إن «السوق العقارية تتحسن، ويوجد نمو في الطلب حالياً»، مضيفاً أن مبيعات الشركة شهدت نمواً في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 30٪، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأفاد أن «العائد على الاستثمار لايزال مرتفعاً في أبوظبي، ويصل إلى 15٪»، مشيراً إلى أن الشركة تعرض المرحلة الثالثة من مشروع «بوابة الشرق» الذي تبلغ تكلفته 250 مليون درهم، ويضم 153 فيلا، بينما تبلغ تكلفة المشروع كاملاً ثلاثة مليارات درهم.

وكشف أن الشركة قررت التوسع في مصر، بتنفيذ مشروع سكني في الساحل الشمالي بمصر بتكلفة 250 مليون دولار، سيضم 300 وحدة سكنية وتجارية.

تويتر