«سياحة دبي»: 50٪ من الفنادق مهتمة بتطبيق المعايير الخضراء

الجائزة شهدت رواجاً لدى المنشآت الفندقية. تصوير: دينيس مالاري

وسعّت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، قاعدة جائزة السياحة الخضراء، بإدخال الفنادق من فئة ذات النجمتين، إضافة إلى الشقق الفندقية السياحية، في خطوة تهدف إلى جذب مزيد من المنشآت الفندقية للمشاركة في المبادرة، مؤكدة أن نسبة الفنادق التي تهتم بتطبيق المعايير الخضراء في دبي، تصل إلى أكثر من 50٪.

وقال المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الإعلامية وتطوير الأعمال في الدائرة، إياد عبدالرحمن، خلال مؤتمر صحافي عقده، أمس، للإعلان عن تفاصيل الجائزة في دورتها الثانية، إن «الجائزة شهدت رواجاً كبيراً لدى المنشآت الفندقية على مختلف فئاتها بنسبة 100٪ منذ إطلاقها في عام 2009». وأضاف أن «الدائرة أدخلت فئتين جديدتين من المنشآت الفندقية لتشملها الجائزة، وهي فئة الفنادق ذات النجمتين، وفئة الشقق الفندقية السياحية». من جانبه، قال مدير إدارة تصنيف الفنادق نائب رئيس لجنة الجائزة، ماجد المري، إن «تصنيف الفنادق يشمل جميع الفئات من فئة نجمة إلى خمس نجوم، ويتطلب ضرورة وجود شخص على الأقل في المنشأة الفندقية، يكون عضواً دائماً، للتنسيق مع الدائرة، وتشجيع الممارسات البيئية في المنشأة، وتوفير بيئة للسياحة المستدامة في القطاع الفندقي».

ولفت إلى أنه «سيطلب من المنشآت تقديم أفكار جديدة مبتكرة، تتلاءم والظروف البيئة في منطقة الخليج، لتكون جميع المنشآت صديقة للبيئة بشكل أكثر».

وأضاف أن «نسبة الفنادق التي تهتم بتطبيق المعايير الخضراء في دبي من إجمالي عدد الفنادق العاملة في المدينة حالياً تصل إلى أكثر من 50٪، ما يعكس التزامها بتوجهات حكومة دبي في اتباع المعايير الخضراء في الأبنية». وأوضح أن «معايير التصنيف الفندقي الجديدة التي تعتزم الدائرة إطلاقها تحتوي على تقسيمات عدة، منها: الفنادق الصحراوية، وفنادق الأعمال، والفنادق العائلية، وفنادق مراكز التسوّق، والفنادق الاقتصادية»، كاشفاً أن «الدائرة تعتزم إدخال فئة الوحدات الفندقية التي يتم تأجيرها بالخدمة الذاتية في معايير التصنيف الجديدة. بدورها، قالت مديرة إدارة تطوير الأعمال رئيسة اللجنة المنظمة للجائزة، شيخة إبراهيم المطوع، إن «هناك أربعة معايير رئيسة ترتكز عليها الجائزة لتقييم المنشآت المشاركة، هي: النظر في الاستراتيجيات البيئية التي اعتمدتها الفنادق، ووجود مؤشرات قياس للأداء في تلك المنشآت، فضلاً عن درجة الوعي بأهمية البيئة، والحملات الدعائية التي نظمتها والجوائز التي حصلت عليها الفنادق في هذا المجال».

ولفتت إلى زيارات ميدانية للفنادق المشاركة، للتأكد من التزامها بما أعلنت عنه في نموذج التقديم.

تويتر