لبنى القاسمي في المرتبة الأولى بحسب «أريبيان بيزنس»

15 إماراتية في قائمة أقوى 100 سيدة عربية

حلّت سيدات الأعمال الإماراتيات في مراتب متقدمة في قائمة مجلة «أريبيان بيزنس» لأقوى 100 سيدة عربية، والتي ضمت 15 سيدة أعمال إماراتية، وست سيدات عربيات يمارسن أعمالهن في الدولة.

وتصدرت القائمة وزيرة التجارة الخارجية، الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، فيما حلت الرئيسة التنفيذية لشركة العليان للتمويل السعودية، لبنى العليان في المرتبة الثانية، وجاءت الرئيسة التنفيذية لـ«عالم المناطق الاقتصادية» و«المنطقة الحرة في جبل علي»، سلمى حارب في المرتبة الثالثة. وضمت القائمة التي اعتمدت منهج النفوذ والتأثير والكفاءة في إدارة الأعمال معايير اختيار 11 سيدة من كل من السعودية والكويت، وست سيدات من مصر، والبحرين، ولبنان، والمغرب، وخمس سيدات من سورية، وثلاث سيدات من كل من الأردن، الجزائر، وقطر، وسيدتين من كل من عُمان، وفلسطين، وسيدة من تونس، وبقية القائمة من صاحبات أعمال عربيات، يعملن في أوروبا والولايات المتحدة.

لبنى القاسمي

حلّت في المركز الأول في القائمة، وهي أول وزيرة إماراتية، عينت وزيرة للاقتصاد والتخطيط، ثم أعيد تعيينها وزيرة للتجارة الخارجية. لعبت القاسمي دوراً في إنجاح شراكات متطورة في التجارة الالكترونية، والسعي إلى أتمتة عمل الجهات الحكومية في الدولة، فضلاً عن تجاربها المتطورة.

سلمى حارب الـ 3

حلت في المركز الثالث، وهي الرئيسة التنفيذية في «عالم المناطق الاقتصادية» و«المنطقة الحرة في جبل علي». استطاعت حارب تحقيق كثير من الإنجازات خلال الفترة الماضية، خصوصاً في ما يتعلق بمجمع العلوم والتكنولوجيا (تكنوبارك)، ومدينة دبي للسيارات.

فاطمة الجابر الـ 7

تتولى الجابر منصب نائب الرئيس التنفيذي في مجموعة الجابر، ومقرها أبوظبي، وتشرف على أكثر من 50 ألف موظف وعامل، فضلاً عن إدارتها نحو 4.8 مليارات دولار من الأصول. وتعد أول امرأة إماراتية تنتخب، لتكون ضمن مجلس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

أمينة الرستماني الـ 9

شغلت الرستماني منصب المديرة التنفيذية لقطاع الإعلام في مؤسسة «تيكوم» للاستثمار، التي تضم تسع مناطق حرة.

وتتولى الإشراف على ثلاثة من أكبر المشروعات الإعلامية في الدولة، وهي مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستوديوهات، والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، كما لعبت دوراً بارزاً في تأسيس مهرجان دبي السينمائي الدولي.

مريم شرف الـ 24

وهي مديرة العمليات وكبيرة المسؤولين الماليين في شركة دبي العالمية، منذ أكثر من خمس سنوات، وشغلت قبلها مناصب عدة في شركة دبي للبترول، وتعتبر شرف ذات خبرة تجاوز 20 عاماً، وهي عضو في معظم مجالس إدارات شركات الاستثمار التابعة لـ«دبي العالمية».

رجاء القرق الـ 25

وصفتها المجلة بأنها واحدة من أبرز سيدات الأعمال في المنطقة، إذ لعبت دوراً مهماً في رسم صورة مشرقة لسيدات الأعمال العربيات في العالم، وتدير القرق مجموعة عيسى صالح القرق، التي تضم 23 مصنعاً وشركة تجارية، ويعمل لديها نحو 3000 موظف وعامل.

أمينة داسمال الـ 27

تترأس داسمال شركة «الكوف» للإنتاج الفني، وهي واحدة من أبرز صاحبات الأعمال في المنطقة، خصوصاً في ما يتعلق بمجال عملها الذي قلما توجد فيه نساء، ووصفتها تقارير عدة بأنها من أكثر نساء الأعمال الموهوبات.

نورة الكعبي الـ 28

انضمت نورة الكعبي إلى مشروع twofour54 الإعلامي خلال مراحل التأسيس الأولى، وتقوم رئيسة برنامج «تواصل» في المشروع، بمسؤولية تقديم خدمات إدارة الممتلكات التجارية والسكنية.

وداد لوتاه الـ 33

وهي أول امرأة إماراتية تعمل مستشارة في محكمة دبي، ألّفت كتاباً حول العلاقات الزوجية عام ،2009 تحت مسمى «سري للغاية» أثار كثيراً من الجدل، وقالت إنها تسبب جدلاً من خلال مناقشتها بعض الموضوعات الحساسة في الكتاب، وباتت محط ثناء من المسلمين الليبراليين، وانتقاد من المتشددين.

مني المري الـ 34

 يعود إليها الفضل في تأسيس اتحاد نوادي الصحافة العالمية، والتي تضم في عضويتها 20 نادياً.

نور سويد الـ 50

وهي المديرة الإدارية في إدارة التخطيط الاستراتيجي في شركة «ديبا المحدودة» المختصة بمقاولات أعمال الديكور، بدأت حياتها العملية مديرة مالية في الولايات المتحدة، وتحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال من معهد ماساتشوستس.

هند صديقي الـ 55

تدير صديقي أعمال متاجر أحمد صديقي وأولاده في الإمارات ومنطقة الخليج، وتتبنى استراتيجية تطوير وتوسيع الشركة العائلية، وتضع ضمن أولويات عملها فكرة تسويق أكثر من 90٪ من الماركات الفاخرة في العالم، لاسيما الساعات.

نورة جاسم النويس الـ 83

وهي الرئيسة التنفيذية لشركة «البناء» للاستثمار العقاري، وهي أول امرأة إماراتية تصل إلى منصب الرئيس التنفيذي لشركة عقارية تدير مليارات الدراهم، وشغلت كذلك عضوية مجلس غرفة صناعة وتجارة أبوظبي.

سارة إسماعيل الـ 89

وهي الرئيسة التنفيذية لشركة البشاير للاستثمار، وهي المسؤولة عن التخطيط الاستراتيجي للشركة، التي تدير أموالاً بالملايين لمصلحة متعاملين في أسواق منطقة الخليج.

نورة حامد الـ 99

تتولى حامد منصب الرئيسة التنفيذية لشركة «أريبيان إنترناشيونال» للاستثمار، التي تعمل بأسواق المال المحلية والعالمية، وتشغل كذلك منصباً في مجلس إدارة شركة البشاير.

تويتر