«جمعية المصارف» تبدأ إعداد عقود الإقراض الجديدة

العقود الجديدة تمنع البنوك من تغيير شروط التعاقد أثناء السداد. تصوير: إريك أرازاس

قال مسؤول في جمعية مصارف الإمارات، طلب عدم نشر اسمه، إن الجمعية بدأت تشكيل لجنة مشتركة مع ممثلين عن البنوك العاملة بالدولة، للبدء في وضع نماذج للعقود الجديدة التي طلبها المصرف المركزي من خلال نظام القروض الشخصية الجديد الذي أعلن عنه أخيراً، مؤكداً أن الجمعية تلقت تعميماً رسمياً من المصرف بهذا الشأن، إذ يجري التشاور والتنسيق مع البنوك للانتهاء منها في أقرب وقت، ليتم عرضها بعد ذلك على المصرف المركزي.

وأوضح أن «نماذج العقود الجديدة تستوفي متطلبات نظام القروض الجديد من حيث كتابتها باللغتين العربية والانجليزية بخط واضح، إضافة إلى تحديد شروط فتح الحساب ومنح القروض والتمويلات وبطاقات الائتمان بطريقة تؤمن للعملاء الاطلاع عليها بشكل واضح».

مشيراً إلى أن «أسعار العمولات ورسوم الخدمات سيتم إدراجها في نماذج العقود الجديدة، ما يضمن علم العميل بها بشكل واضح ومفصل».

وكان نظام القروض الشخصية الجديد الذي أعلن عنه المصرف المركزي أخيراً منع البنوك أو شركات التمويل من تغيير أو تعديل شروط القرض أو التسهيل المصرفي خلال فترة سداده، ما لم يكن ذلك بناء على موافقة خطية من العميل، وفي حالة تغيير أسعار العمولات والرسوم ضمن الحدود المسموح بها، فإنه يتوجب إعلام المتعاملين قبل تطبيق هذه التغييرات بشهرين على الأقل.

وكان محافظ المصرف المركزي، سلطان السويدي، أكد في تصريحاته خلال إعلان النظام أنه يمنع على البنوك وشركات التمويل استحداث أي رسوم غير المنصوص عليها بنظام القروض الجديد، إضافة إلى حتمية الالتزام بالأسعار المبينة بالجدول المرفق.

تويتر