الطاير: نسبتهم لدى ثلث المصارف تقل عن 20٪

40 شركة صرافة تخلو من المواطنين

أعلن رئيس لجنة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي، أحمد حميد الطاير، أن «نسب التوطين في القطاع المصرفي والمالي لاتزال دون المستهدف بنسب كبيرة، إذ إن أكثر من 40 شركة صرافة تخلو من المواطنين، وتقل نسبة التوطين لدى ثلث المصارف عن 20٪».

وأضاف، خلال المعرض الوطني الـ13 للتوظيف في القطاع المصرفي والمالي والحكومي، الذي افتتحه صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أن «مؤشرات التوطين لعام 2010 تظهر ارتفاع نسبة التوطين لدى القطاع المصرفي بنسبة 1٪ لتصل إلى 35.4٪، على الرغم من انخفاض نسبة التوطين بشكل عام لدى قطاعات التأمين والصرافة والتمويل».

وأوضح الطاير أن «المصارف الوطنية تمكّنت خلال العام الماضي من رفع نسبة التوطين لديها مقارنة بالمصارف الأجنبية، إذ ارتفعت نسبة التوطين لدى 22 مصرفاً، وتجاوزت نسبة التوطين لدى 12 مصرفاً نسبة 40٪»، لافتاً إلى أن «لجنة تنمية الموارد البشرية في القطاع المصرفي والمالي طرحت آليات عمل جديدة تمت مناقشتها مع المصرف المركزي، لتعزيز نسبة التوطين لدى كل مصرف وضمن جدول زمني محدد لها».

وعزا الطاير عدم التحاق العديد من المواطنين بالعمل لدى بعض المؤسسات إلى تدني الحوافز، وعدم تحديد مسار مهني واضح لهم ضمن فترات زمنية، ليتمكنوا من استقراء مستقبلهم المهني، وتعزيز وجودهم لدى الإدارات المتخصصة والقيادية.

واقترح أن يقترن جذب الاستثمارات الأجنبية والحوافز المقدمة في المناطق الحرة بالتزام تلك الشركات بالنسب المحددة للتوطين، وألا تُستثنى منها، حتى لا يصبح الاستثمار الأجنبي عبئاً اقتصادياً واجتماعياً على الوطن، مطالباً الدوائر والهيئات الحكومية المسؤولة عن التوطين بأن توحّد سياساتها وبرامجها، وتنسق جهودها لمواجهة تحديات سوق العمل.

إلى ذلك، أكدت بنوك عدة، تشارك في المعرض، طرح وظائف جديدة للمواطنين، خصوصاً الخريجين الجدد، مع زيادة عدد البرامج التدريبية والتأهيلية لتنمية قدرات العاملين وترقيتهم لوظائف أعلى.

وأشارت معظم البنوك إلى أنها تمكّنت من تحقيق نسبة 100٪ في توظيف مديري الفروع، مع زيادة نسبة المواطنين في الإدارة العليا.

وقال نائب الرئيس التنفيذي في البنك العربي المتحد، عوني العلمي، إن «البنك حقق زيادة نسبتها 4٪ في توطين الوظائف خلال عام ،2010 لتصل نسبة التوطين إلى 39٪».

تويتر