افتتح «آيدكس» و«نافدكس» بحضور 66 وزير دفاع و64 رئيس أركان

محمد بن راشد يدشن «الحصن» وأول آلية عسكرية إماراتية الصنع

محمد بن راشد تمنى أن يكون الزورق «الحصن» إضافة جديدة للقوات المسلحة. تصوير: إريك أرازاس

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس فعاليات الدورة الـ10 لمعرض «آيدكس 2011»، ومعرض الدفاع البحري «نافدكس» في أبوظبي. ودشن سموه الزورق (الحصن)، معبراً عن أمله أن يكون إضافة جديدة للقوات المسلحة، كما أزاح الستار عن سيارة «النمر» التي تعد أول آلية عسكرية إماراتية الصنع.

وحضر حفل افتتاح «آيدكس 2011» الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، 66 وزير دفاع، و64 رئيس أركان وكبار القادة العسكريين من دول العالم، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة.

محمد بن راشد يتفقد جناحاً لإحدى الشركات في المعرض.


محمد بن زايد يفحص بندقية آلية خلال جولته في المعرض.   وام

تقنيات عسكرية

وتفصيلاً، افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، صباح أمس، فعاليات الدورة الـ10 لمعرض «آيدكس 2011»، بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وتضمن الحفل عروضاً لفرق موسيقية عسكرية من أستراليا، نيوزيلاند، والإمارات، وطائرات مقاتلة وعمودية، وآليات عسكرية، إضافة الى فريق قفز بالمظلات.

وجال سموه داخل المعرض، وتوقف عند منصات لشركات عارضة لمعدات أنظمة دفاعية، وقتالية وتقنيات حديثة في مجالات عسكرية عدة.

كما افتتح سموه المعرض البحري «نافدكس» في دورته الأولى، الذي يشارك فيه 88 شركة من 17 دولة، تعرض خلاله معدات تختص بالمجال البحري.

ودشن سموه الزورق «الحصن» الذي تم إنزاله أمس، وبنته شركة أبوظبي لبناء السفن، بصفته باكورة إنتاجها.

وقال سموه في كلمة دونها في سجل كبار الشخصيات: «إنه لمن دواعي الفخر والاعتزاز أن نبارك لقواتنا المسلحة الباسلة إنزال الزورق (الحصن) وانضمامه الى قواتنا البحرية، آملين أن يكون هذا الإنجاز إضافة جديدة لقواتنا المسلحة، كي تظل الدرع الحصينة التي تحمي مكتسبات دولتنا الوطنية، في ظل الرعاية الكريمة لأخي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة».

ويقام «نافدكس 2011» في مرسى شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وستقدم الشركات العارضة أحدث التقنيات العسكرية ضمن أجنحة داخل مساحة عرض مكيفة ومصممة خصوصاً لهذا الغرض. وسيتم عرض سفن وطائرات في المرسى، مع تقنيات ستعرض على متن سفن بحرية زائرة، إضافة إلى تسليط الضوء على قدرات المعدات وأدائها العالي داخل الماء.

وينظم المعرض من قبل شركة «كلاريون إفنتس» بالنيابة عن شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «أدنيك»، وبالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة للدولة.

آليات «النمر»

 الشيخة فاطمة تشهد افتتاح «آيدكس»

 قالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، إن «معرض (آيدكس) أصبح علامة بارزة لصناعة المعارض على مستوى العالم، لما يتميز به من حضور ومشاركات دولية واسعة من مختلف دول العالم»، مثمنة جهود مختلف المؤسسات التي شاركت في إنجاح المعرض. وكانت سموها شهدت افتتاح المعرض أمس.

http://media.emaratalyoum.com/inline-images/358720.jpg

استعراض عسكري خلال افتتاح «آيدكس 2011».


«إنجازات» تقدم برنامجاً افتراضياً للتدريب على السفن

قال العضو المنتدب لشركة «إنجازات» لنظم البيانات، إبراهيم لاري، إن «الشركة وقعت اتفاقية أخيراً مع شركة (كي بي آر) الأميركية لتوفير برنامج افتراضي متخصص لتدريب وتأهيل الجنود، قبل دخولهم السفن الحربية، وتعليمهم كيفية التعامل مع السفينة من النواحي الفنية والعسكرية».

وأوضح أن «البرنامج سيطبق أولاً في مجال السفن، ليمتد في المستقبل إلى الطائرات»، مؤكداً أن الشركة بصدد توقيع عقود مع شركات تتعامل مع القوات المسلحة خلال الفترة المقبلة، دون أن يذكر تفاصيل عن قيمة هذه العقود.

وذكر أن لدى «إنجازات» استثمارات حالية بقيمة ثلاثة مليارات درهم، هي حجم العقود الموقعة مع 25 شركة، متوقعاً أن تتضاعف إلى ستة مليارات درهم خلال السنوات الخمس المقبلة.


«أبوظبي لبناء السفن» تصنع 52 زورقاً للإمارات والمنطقة

أفادت شركة أبوظبي لبناء السفن، أنها ستصنع 52 زورقاً بمقاسات مختلفة، للقوات المسلحة الإماراتية، وعدد من دول المنطقة خلال السنوات الخمسة المقبلة.

وقال المدير التنفيذي بالإنابة للشركة، محمد سالم الجنيبي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «العقود تنفذ حسب خطة زمنية مدتها خمس سنوات»، لافتاً إلى أن بعض هذه الزوارق تحت الإنشاء، وأخرى في مراحل متقدمة من التصنيع. وأضاف أن آخر زورق سيتم تسليمه بعد إجراء الاختبارات والتدريبات، سيكون منتصف عام ،2014 مؤكداً أن الشركة ستدشن خلال العام الجاري 11 زورقاً تم الانتهاء من تصنيعها، وأن حجم أعمال الشركة خلال العام الجاري 2.6 مليار درهم، ولفت إلى تدشين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الزورق (الحصن)، الذي يعد واحدا من خمس سفن مماثلة تم تصنيعها في منطقة مصفح، موضحاً أن عمليات تصنيع الباخرة استغرقت خمس سنوات.


الكتبي: خطة لتكوين قاعدة صناعية دفاعية في الإمارات

قال رئيس اللجان المنظمة لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي «آيدكس»، اللواء الركن عبيد سالم الكتبي، إن «الإمارات بدأت في تكوين قاعدة صناعية دفاعية قوية من خلال خطة متوسطة وطويلة الأمد».

وأوضح لـ «الإمارات اليوم» أن «الخطة تشمل حث الشركات الوطنية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية على الدخول في شراكات مع نظيرتها العالمية، لنقل التكنولوجيا، وتوفير فرص تدريب متميزة للمواطنين، لإقامة صناعات محلية قوية في المجال العسكري». وأكد وجود دعم كبير من الجهات الحكومة لهذا التوجه، لافتاً إلى أن تزايد المشاركة الدولية من قبل كبريات الشركات الصناعية، يعكس الاهتمام بتوجه الإمارات نحو بناء هذه القاعدة.

وأضاف أن «تطوير الصناعة الدفاعية يتزامن مع تطوير الصناعة عموماً في الإمارات، وتحظى بذات الأولوية والدعم».


«بركان» تعرض ذخائر مدفعية وهاونات وذخائر مشاة

تعرض شركة «بركان ميونيشنز سيستمز»، باعتبارها أول شركة وطنية متخصصة في صناعة الذخائر المتوسطة والثقيلة في أبوظبي، منتجاتها من الذخائر المتوسطة والثقيلة متعددة الاستخدامات في «آيدكس».

وقال المدير العام الرئيس التنفيذي للشركة، سعيد بن خادم المنصوري، إن «مصنع الشركة هو الأول من نوعه في الإمارات، ومنطقة الخليج العربي الذي يقوم بإنتاج واختبار، وتجميع مختلف أنواع الذخائر، بما في ذلك قنابل الطائرات، وصواريخ، وذخائر المدفعية، والهاونات، وذخائر المشاة والقوات البحرية». وأكد أن المصنع سيشهد في المرحلة المقبلة فتح خطوط إنتاج جديدة لتلبية الطلب المتزايد على منتجات (بركان)»، مشيراً إلى أن «بركان» مشروع مشترك بين شركة «توازن» القابضة ومؤسسة الجابر التجارية، وشركة «رينميتال وافي ميونيشنز» الألمانية، بتكلفة رأسمالية إضافية تصل إلى 268 مليون درهم.


«ريم».. روبوت يزود الزوّار بالمعلومات

 قال العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض، علي سعيد بن حرمل الظاهري، إن «الشركة بدأت في تنفيذ مشروع تجريبي لـ«روبوت» يمكنه مساعدة الزوار في المركز، وتزويدهم بالمعلومات، وإرشادهم إلى المنصات والمواقع الرئيسة، لافتاً إلى قدرة «الروبوت» على التعرف إلى الزوار وتزويدهم بالمعلومات.

وأفاد بأن الروبوت «ريم» أحدث نموذج آلي تنتجه شركة «بال روبوتكس»، الذي يبلغ طوله 1.65 متر، ومزود بقاعة متحركة تتيح له السير بسرعة خمسة كيلومترات في الساعة.


«تكسترون» تعرض مركبة مقاومة للألغام

عرضت شركة «تكسترون» للأنظمة الأرضية والبحرية الأميركية، المركبة إم 1117 المصفحة الهيكل، التي صنع أسفلها لمقاومة تأثير انفجار الألغام، والمركبة «تايغر» الجديدة لتسد الفجوة ما بين الأنظمة المدرعة الكبيرة والمركبات الصغيرة.

وقال مدير تطوير الأعمال للشركة، كيلي كامبل، إن المركبات المعروضة تتميز بحركية عالية، وحماية ممتازة وقدرة جيدة على الانتشار، وبقوة نيران محكومة عن بعد في معظم الأحوال، ومقاومة للألغام والمتفجرات المبتكرة التي أصبحت أحد أبرز سمات الصراعات المعاصرة.


«الطيف» تقلل وقت صيانة المعدات العسكرية

قال الرئيس التنفيذي لشركة الطيف للخدمات الفنية، المملوكة لشركة مبادلة سريل أسعد عرار، إن «الشركة وقعت عقوداً مع القوات المسلحة لمدة 20 سنة، تقوم من خلالها حصرياً بجميع عمليات الصيانة، وتعديل وتطوير الآليات»، لافتاً إلى أنه تم تسعير عقود السنوات السبع الأولى بأكثر من مليار درهم، منذ عام 2006».

وأكد أن «هناك إقبالاً من المواطنين على العمل في هذا القطاع نظراً لوجود بيئة عمل جيدة تنافسية».

أزاح سموه الستار عن أول آلية عسكرية يتم تصنيعها بالكامل في الدولة، وذلك خلال زيارة سموه إلى جناح شركة توازن القابضة، التي نجحت إحدى شركاتها في انتاج أول آلية عسكرية من نوع «النمر» في مصنع تابع لها في أبوظبي.

وتنتج هذه الآلية شركة «نمر» للسيارات، ومقرها أبوظبي، لتوفير أكبر قدر من المرونة، والحماية، والحركة متعددة الاغراض.

وتم انتاج نوعين من هذه السيارة المخصصة لاستخدامات القوات المسلحة بأيدي إماراتية 100٪، ومنها طراز مدرع وآخر غير مدرع.

ووفقاً للشركة، فإن جميع آليات «النمر» تفي بالمتطلبات الصارمة للقوات المسلحة، وتتضمن انتاج سيارات بالدفع السداسي، والرباعي، وهما ذات قدرة عالية على الأداء، وإمكانات هائلة للتحميل والتنقل مسافات بعيدة. وتستطيع آليات «النمر» استيعاب أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال الاتصالات وأنظمة الاستشعار وأنظمة الأسلحة المطورة.

وبحسب الخبراء، فإن آليات «النمر» تنافس سيارة «التايغر» العسكرية الأميركية التي كانت تصنف بأنها الأولى في العالم، وهي «الهامر».

وقالت «توازن» إن أبناء الإمارات أثبتوا مهارتهم في التصنيع الدفاعي من خلال انتاج «النمر» التي تعمل في أكثر الظروف المناخية قسوة، موضحة أن آليات «النمر» مجهزة لمواجهة ظروف الصحراء القاسية، وعليه، فإنها تستأثر باهتمام عسكريين في دول خليجية وعربية وإفريقية. ومن المتوقع أن تتعاقد القوات المسلحة ووزارة الداخلية لشراء هذا النوع من السيارات خلال المعرض.

مشاركات دولية

في سياق المعرض، قدر رئيس هيئة التسليح الوطني في ألمانيا الاتحادية، سيلهوسين ديتليف، حجم الصادرات الدفاعية الالمانية بنحو أربعة مليارات يورو سنوياً، مؤكداً أن 54 شركة دفاعية ألمانية، وعدداً من المقاولين من الباطن، يشاركون في المعرض.

وقال إن «آيدكس» يعتبر الأهم والأبرز في المنطقة، لعرض أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا الدفاع، خصوصاً لمنطقة الشرق الأوسط والمنطقة الآسيوية.

بدوره، قال وزير استراتيجية الأمن الدولي في وزارة الدفاع البريطانية، غيرالد هوارث، إن «المشاركة البريطانية في المعرض، تعكس قوة ومتانة العلاقات بين الإمارات وبريطانيا».

وأكد مشاركة أكثر من 100 شركة دفاعية من المملكة المتحدة، لعرض وإظهار مجموعة من أحدث التقنيات والمعدات في مجال الدفاع والقطاعات الأمنية، لافتاً إلى عرض معدات ذات قدرة خاصة لشؤون الدفاع والأمن تشمل تكنولوجيا دعم العمليات البرية والبحرية، ومراقبة الحدود، والكشف عن الألغام البحرية، والتدابير المضادة للإشعاع الناجم عن الاسلحة الكيماوية والبيولوجية، والأسلحة النووية، إضافة إلى عرض العلامة التجارية الجديدة في المملكة المتحدة، وهي سيارات الدورية المخصصة لقوات الأمن، وسفن حربية بريطانية.

وقدر قيمة صادرات الدفاع والأمن البريطانية في عام 2009 بنحو 7.2 مليارات جنيه استرليني، ما يجعل المملكة المتحدة ثاني أكبر مصدر للدفاع في العالم. فيما بلغت صادرات بريطانيا من معدات الأمن ملياراً و450 مليون جنيه استرليني.

إلى ذلك، قال قائد سلاح الجو الملكي الأردني، اللواء الركن الطيار مالك الحباشنة، إن «سلاح الجو الملكي الأردني يتجه حالياً لاستبدال نظام القيادة والسيطرة في الأردن بنظام متطور (سي كيوب)، وهو الآن في المراحل الأخيرة، إذ ينتظر أن تزودنا به شركات أميركية متخصصة قريباً».

وأضاف أن «سلاح الجو الملكي الأردني يدرب طيارين من دول عربية شقيقة»، مشيراً إلى أن هنالك الكثير من الدول العربية ترغب في زيادة عدد الطيارين المتدربين لديه.


 الإمارات تحتاج إلى 8500 طيار

قال الرئيس التنفيذي لكلية «أفق» المملوكة لشركة «مبادلة»، منصور عبدالكريم الفهيم، إن «الدراسات التي أجرتها الكلية أثبتت حاجة الامارات إلى عدد كبير من الطيارين يصل إلى 7000 طيار للطيران التجاري، ونحو 1500 طيار للطيران العسكري».

وأكد أن الكلية خرجت 400 طيار مواطن، منذ تأسيسها في عام 2006 منهم عسكريون ومدنيون».

وأوضح أن «الكلية تعرض خلال (آيدكس) برنامجاً للمحاكاة، لتسهيل عملية تدريب الطيارين قبل القيادة الفعلية»، لافتاً إلى أن أهم معوق هو إجادة اللغة الإنجليزية التي تعد اللغة الرئيسة في مجال الطيران المدني والعسكري.


 «بي إيه إي سيستمز» تعرض ناقلة أفراد مضادة للألغام

عرضت شركة «بي إيه إي سيستمز» العالمية المتخصصة في تطوير وتوفير ودعم الأنظمة الدفاعية البرية والبحرية والجوية، ناقلة أفراد مضادة للألغام «آر.جي..12إم.كيه.فور»، بالتعاون مع شرطة دبي. وقال مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في القيادة العامة لشرطة دبي، العميد محمد عيد المنصوري، إن «مركبات (آر.جي.12) تمثل إضافة مهمة إلى شرطة دبي».

وتعتبر «إم.كيه.فور» أحدث نسخة تنتجها الشركة من سلسلة «آر.جي.12» الشهيرة، وتمتاز بمحرك جديد مع زيادة القوة والعزم، وتزويد محاور العجلات بمكابح أسطوانية على العجلات لتحسين أداء المكابح، كما زودت بنظام كهربائي رقمي جديد لتعزيز العمر الافتراضي للمركبة عبر استخدام حاسوب تشخيصي إضافي يوفر تحليلات مفصلة لعمليات الصيانة المطلوبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تويتر