شركات طيران تطرح عروضاً للمحافظة على حصتها السوقية

تراجع الطلب يخفّض أسعار تذاكر الــــسفر 20٪

التاريخ::
المصدر: أزاد عيشو - دبي
  • «الطيران الاقتصادي» يتسم بمرونة في عملية التسعير نظراً إلى قلة الكُلفة التشغيلية. تصوير: تشاندرا بالان

قال عاملون في قطاع السفر إن أسعار تذاكر الطيران تراجعت بنسبة 20٪ حالياً، مقارنة بأسعار فترات الذروة، نتيجة لتراجع الطلب على السفر بنسبة راوحت بين 40 و50٪، في موسم يتسم بالركود، ومحاولة شركات طيران المحافظة على حصتها السوقية.

وأضافوا لـ«الإمارات اليوم»، أن شركات طيران طرحت عروضاً وتسهيلات، للتشجيع على السفر في هذه الفترة، مشيرين إلى وجود مرونة أكبر بالنسبة لشركات الطيران الاقتصادي في عملية التسعير، نظراً إلى قلة الكُلفة التشغيلية، واستخدامها طائرات ذات سعات متوسطة، وطاقم ضيافة محدوداً.

أسعار تذاكر الطيران

رصدت «الإمارات اليوم» أسعار تذاكر الطيران إلى وجهات عربية إقليمية لمدة شهر اعتباراً من أول من أمس، عبر أنظمة التوزيع الشامل لدى شركات (أماديوس) و(غاليليو) و(سايبر)، المزوّدة لأنظمة الحجوزات في وكالات السياحة والسفر.

بلغ سعر تذكرة السفر إلى العاصمة الأردنية عمّان على متن «الملكية الأردنية» 1035 درهماً للرحلة باتجاه واحد، و1275 درهماً ذهاباً وإياباً، فيما بلغ سعر التذكرة للوجهة نفسها على متن «طيران الإمارات» 965 درهماً باتجاه واحد، و1395 درهماً ذهاباً وإياباً.

وبلغ سعر التذكرة إلى العاصمة اللبنانية بيروت على متن «طيران الشرق الأوسط» 1075 درهماً للرحلة باتجاه واحد، و1175 درهماً ذهاباً وإياباً، فيما بلغ سعرها على متن «طيران الإمارات» 1085 للرحلة باتجاه واحد، و1565 درهماً ذهاباً وإياباً.

ووصل سعر التذكرة إلى العاصمة السورية دمشق على متن «الخطوط السورية» إلى 675 درهماً للرحلة باتجاه واحد، و895 درهماً ذهاباً وإياباً، مقابل 645 درهماً للرحلة باتجاه واحد على متن «طيران الإمارات»، و1215 درهماً ذهاباً وإياباً.

وبلغ سعر التذكرة إلى العاصمة المصرية القاهرة، على متن «مصر للطيران» 835 للرحلة باتجاه واحد، و1645 درهماً للرحلة باتجاهين، مقابل 1145 درهماً للتذكرة باتجاه واحد على متن «طيران الإمارات»، و2165 درهماً للرحلة باتجاهين.

وعلى صعيد الطيران الاقتصادي، بلغ سعر التذكرة ذهاباً وإياباً إلى العاصمة الأردنية عمّان على متن «فلاي دبي» 730 درهماً، مقابل 732 درهماً على متن «العربية للطيران»، و800 درهم على متن «طيران البحرين».

فيما بلغ سعرها إلى العاصمة اللبنانية بيروت 725 درهماً على متن «فلاي دبي»، مقابل 730 درهماً على متن «العربية للطيران»، و789 درهماً على متن «طيران البحرين».

وبلغ سعر التذكرة إلى العاصمة السورية دمشق على متن «فلاي دبي» 665 درهماً، و800 درهم على متن «العربية للطيران»، التي حددت سعر حجوزات مدينة جدة السعودية بـ885 درهماً. وبلغ سعر تذكرة «طيران رأس الخيمة» إلى القاهرة 1054 درهماً ذهاباً وإياباً، في حين بلغت 920 درهماً على متن «العربية للطيران» إلى الإسكندرية، و895 درهماً على متن «فلاي دبي» إلى الإسكندرية.

وحددت «فلاي دبي» سعر التذكرة باتجاه واحد إلى عمّان بـ275 درهماً، وإلى الإسكندرية 350 درهماً انطلاقاً من دبي، فيما كانت عبر «العربية للطيران» إلى عمّان

بـ290 درهماً، و410 دراهم إلى الإسكندرية انطلاقاً من الشارقة.

وحذروا من أن خفض الأسعار إلى أقل من ذلك، يؤثر في ربحية شركات الطيران، والخدمات المقدمة للمتعاملين.

وبلغ متوسط أسعار تذاكر الطيران التي رصدتها «الإمارات اليوم»، بالنسبة للطيران التجاري، اعتباراً من أمس ولمدة شهر، نحو 932 درهماً للرحلة باتجاه واحد، و1427 درهماً ذهاباً وإياباً، إلى وجهات إقليمية عربية مثل: دمشق، وعمّان، والقاهرة، والإسكندرية، وبيروت، فيما بلغ متوسط الأسعار بالنسبة لشركات الطيران الاقتصادي نحو 330 درهماً للرحلة باتجاه واحد، ونحو 810 دراهم ذهاباً وإياباً.

تراجــع الأسعار

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «سكاي ماكس» للسياحة والسفر، خالد سامي، إن «أسعار تذاكر السفر تراجعت حالياً بنسب وصلت إلى 20٪، مقارنة بفترات الذروة في الأعياد والمناسبات الأخيرة»، لافتاً إلى أن «معظم شركات الطيران تطرح عروضاً وتسهيلات للتشجيع على السفر في هذه الفترة».

واستبعد سامي خفض أسعار التذاكر خلال الفترة المقبلة أقل مما هو عليه، موضحاً أن «سياسات التسعير تتم بطريقة مدروسة سواءً في فترات الذروة أو الانخفاض الحاد في الطلب على السفر».

من جانبه، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة «ألفا تورز»، غسان العريضي، خفض أسعار التذاكر يأتي في إطاره الطبيعي في ظل تراجع في الطلب على السفر، ومحاولة شركات الطيران الحفاظ على حصتها السوقية.

وأضاف أن «آلية التسعير تعتمد على الطلب والعرض بالدرجة الأولى»، مشيراً إلى أن «الأسعار متغيرة بدرجة أكبر لدى شركات الطيران الاقتصادي، التي ترتفع فيها بنسبـة تصل على 70٪ في حال كانت ملاءة المقاعد كبيرة».

بدوره، أفاد المدير العام لشركة «سكاي لاين» للسياحة والسفر، سامر عشا، بأن «شركات الطيران رفعت من أسعارها منذ مطلع العام الجاري، إلا أن هذه الارتفاعات لم تصل إلى مستويات فترة الذروة»، مؤكداً أن أسعار التذاكر في شركات وصلت إلى القاع.

وأضاف أن «أسعار التذاكر عموماً شهدت انخفاضاً بنسبة جاوزت 20٪»، عازياً ذلك إلى انخفاض الطلب على السفر.

ونبه إلى أن «خفض الأسعار إلى أقل من ذلك، يؤثر في ربحية شركات الطيران، والخدمات المقدمة للمتعاملين، وحتى على وكلاء السياحة والسفر».

وأوضح أن «آلية التسعير عموماً لدى شركات الطيران تعتمد على تقسيم المقاعد إلى مجموعات، وفئات، ووضـع أسعار متفاوتـة لمقاعدها بدءاً من الأدنى إلى الأعلى»، مشيراً إلى أن «الشركات تأخذ في الحسبان أسلوب التسويق الذي يتعمد على التسعير في فترات الذروة، أو في فترات تراجع الطلب على السفر».

ولفت إلى أنه «على الرغم من كثرة العروض التي تطرحها شركات الطيران الاقتصادي تحديداً، فإن المراهنة على انتظارها باتت صعبة، خصوصاً بالنسبة لفئة المسافرين المضطرين إلى السفر في وقت معين»، متوقعاً أن تنعش حركة الأعمال والمؤتمرات والمهرجانات خلال الفترة المقبلة، الطلب على السفر.

مرونة «الاقتصادي»

إلى ذلك، قال المدير العام لوكالة الماجد للسياحة والسفر، رياض الفيصل، إن «هذه الفترة التي تأتي بعد الأعياد وقبل عطلة منتصف العام الجاري تتميز بالركود في حركة السفر»، مؤكداً أن أسعار التذاكر تراجعت بنسب تراوح بين 15 و20٪.

ولفت إلى أن «تراجع الطلب على السفر في هذه الأوقات وصل إلى نسب تراوح بين 40 و50٪، مقارنة بمواسم الذروة»، مستبعداً أن تشهد أسعار التذاكر مزيداً من الانخفاضات، أو أن تتغير خريطة أسعار التذاكر خلال العام الجاري، نتيجة دخول محطات جديدة، وزيادة عدد الرحلات لدى شركات الطيران.

وأفاد بأن «هناك مرونة أكبر بالنسبة للطيران الاقتصادي في عملية التسعير، نظراً إلى قلة الكُلفة التشغيلية، واستخدامها طائرات من سعات متوسطة، والعدد المحدود لطواقم الضيافة، وقلة نفقات التشغيل في المحطات التي تهبط بها».

وقال إن «العروض التي تطرحها الشركات تسهم في رفع الطلب على السفر لدى بعض الشرائح بنسبة 30٪».

comments powered by Disqus
متوفر في App Store متوفر في Google Play
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
  • Sales ExecutiveRoyal Falcon Passenger Transport ,أبو ظبي, الإمارات العربية المتحدة2014-08-02
  • Sales managerRoyal Falcon Passenger Transport ,أبو ظبي, الإمارات العربية المتحدة2014-08-01
  • Team Co-ordinatorFremantleMedia ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-08-01
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم
اشترك الكترونيا