«أستيكو»: مُلاك مبانٍ يطلبون أسعاراً مرتفعة رغم انخفاضها

35 ٪ انخفاض إيجارات المناطق المجاورة لأبوظبي

التأخير في تسلم الشقق تسبّب في تراجع المبيعات. تصوير: إريك أرازاس

كشف تقرير عقاري عن تزايد اعداد مستأجري الفلل الذين يغيرون أماكن إقاماتهم من جزيرة أبوظبي إلى مناطق سكنية مجاورة، بسبب انخفاض أسعار الايجارات فيها بمعدل 35٪، مشيراً إلى أن التأخير في تسلم الشقق السكنية في المناطق الاستثمارية تسبب في تراجع صفقات البيع وأنشطته خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

وقال التقرير الذي تصدره شركة «استيكو» للخدمات العقارية حول نشاط سوق العقارات في أبوظبي، للربع الثالث من العام الجاري، إن أسعار ايجارات الشقق تراجعت بشكل طفيف في الوقت الذي مازال يصر فيه ملاك المباني الرئيسة على طلب أسعار مرتفعة للإيجار، موضحاً أن أسعار الايجارات انخفضت خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 7٪ بالنسبة للمباني الرئيسة، مقارنة بـ10٪ للمباني الأقل جودة، مع توقعات باستمرار ظاهرة تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة مع دخول المزيد من الوحدات العقارية الجديدة إلى السوق.

وأشار الى ان سعر الإيجار للفلل المكونة من أربع غرف نوم في منطقة الريف التي تشهد إقبالاً لافتاً من قبل المستأجرين، قد انخفض إلى 140 ألف درهم في السنة، مع توقعات بتواصل هبوط الأسعار نتيجة لدخول المزيد من الوحدات السكنية الجديدة إلى السوق خلال الأشهر المقبلة.

وشهدت أسعار الإيجارات في منطقة حدائق الغولف، الواقعة بالقرب من نادي أبوظبي للغولف، ارتفاعاً بنسبة 12 ٪ خلال الربع الثالث، بالنسبة للفلل التي تضم حمامات سباحة، نظراً لزيادة الطلب عليها وقلة المعروض منها، إلى جانب عدم توافر خيارات أخرى للفلل ذات الجودة المطلوبة وفقا لتقرير «استيكو».

44 ٪ نسبة انخفاض إيجارات المكاتب

قال تقرير تصدره شركة «استيكو» إن أسعار إيجارات المكاتب شهدت انخفاضاً بصورة لافتة خلال الربع الثالث بنسبة 44٪، خصوصاً في المباني الرئيسة في أبوظبي، وشهدت سوق بيع المكاتب حركة محدودة، بما فيها توفير فرص جيدة للشركات لشراء مكاتب في برجى «سكاي تاور» و«انفينيتي»، مشيراً إلى ان طرح شركة «صروح» نظام التأجير من أجل التملك، بالنسبة للمكاتب التجارية، قد لقي إقبالاً جيداً. وأشار التقرير إلى ان اسعار ايجارات المكاتب ومحال التجزئة في مدينة العين، ارتفعت بنسبة 10 و13٪ على التوالي، ما شجع الشركات الصغيرة على الانتقال إلى مكاتب اوسع. وانخفضت اسعار المكاتب والإيجارات في العين بنسبة 4 و3٪ على التوالي خلال الربع الثالث من العام، نظراً لدخول المزيد من الوحدات العقارية إلى السوق.

وقالت الرئيسة التنفيذية للشركة الين جونز، إن زيادة المعروض من الوحدات السكنية في أبوظبي قد دفعت الكثير من المستأجرين إلى الانتقال من المناطق التقليدية في الجزيرة باتجاه مناطق أخرى مجاورة توفر أسعار ايجارات أقل، خصوصاً لفئات الفلل.

وذكر التقرير ان التأخير المستمر في تسلم الشقق السكنية في المناطق الاستثمارية في مشروعات جزيرة الريم وشاطئ الراحة، قد تسبب في تراجع صفقات البيع وانشطته خلال الثلاثة أشهر الأخيرة مع تزايد الضغوط على الأسعار، خصوصاً في مشروع «مارينا سكوير»، إذ بلغ سعر القدم المربعة للوحدة السكنية 1000 درهم.

وأضاف التقرير ان «معظم صفقات البيع خلال الربع الثالث ركزت على مشروع الريف نظراً لزيادة المعروض من الوحدات السكنية فيه مع استمرار ظاهرة انخفاض الأسعار، إذ انخفضت اسعار المنازل المكونة من أربع وخمس غرف نوم بنسب راوحت بين 5 و8٪، في حين وصل سعر الفلة المكونة من خمس غرف بحمام سباحة إلى اقل من مليوني درهم».

وفي السياق نفسه توقعت «استيكو» ان سوق العقارات في أبوظبي ربما تشهد اطلاق نظام التأجير من أجل التملك، ما يتيح للمستأجرين تحويل نسبة من سعر الإيجار إلى عربون شراء، ويجعل من المشروعات أكثر جذباً.

تويتر