تحالف يضم «الفطيم» يوقع اتفاقاً لإنشاء مجمع تجاري وترفيهي في الدوحة بـ 6 مليارات درهم

المرحلة الأولى للمشروع من المقرر أن تكتمل في .2012 من المصدر

وقّعت «مجموعة الفطيم» ومصرف قطر الإسلامي وشركة «عقار» للاستثمار العقاري، اتفاقية شراكة دولية بقيمة ستة مليارات درهم، لإنشاء مجمع تجزئة وترفيه «فائق التطوّر» في الدوحة، بحسب بيان لـ«مجموعة الفطيم».

وقال البيان: «يقع المجمّع متعدد الأغراض، الأكبر في قطر، على الطريق السريع الشمالي الذي يربط مطار الدوحة الدولي مع جسر البحرين، الذي مازال قيد التنفيذ، وسيضم مركز تجزئة كاملاً، وحديقة ترفيهية، وفندقين».

وتابع: «ستبدأ أعمال الإنشاءات للمشروع البالغة مساحته 433 ألف متر مربع أوائل عام ،2011 ومن المتوقع اكتمال المرحلة الأولى من المشروع في الربع الأول من عام ،2012 فيما سيتم الانتهاء من المرحلتين المتبقيتين بحلول عام 2015».

ولفت إلى «تأكيد عدد من العلامات التجارية العالمية وجودها كمستأجرين رئيسيين في المجمع، منها (إيكيا)، (أيس)، (تويز آر أص)، (ماركس آند سبنسر)، (إنترسبورت)، التي تتبع جميعاً (مجموعة الفطيم)». وتعود ملكية المشروع لشركة «بوابة الشمال»، وهي الشركة الأم التي وفّرت الأرض وطوّرت المشروع، وتضم «بوابة الشمال» أربعة مساهمين رئيسيين هم، «الفطيم للخدمات العقارية»، مصرف قطر الإسلامي، وشركة «عقار» للاستثمار العقاري، إلى جانب إحدى الشركات الخاصة. وتعد «الفطيم العقارية» ذراع التطوير العقارية لـ«مجموعة الفطيم»، ونفذت أعمال بناء المشروعين متعددي الاستخدامات، «دبي فستيفال سيتي» و«كايرو فستيفال سيتي»، اللذين استقطبا عدداً من كبرى علامات التجزئة والترفيه العالمية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة الفطيم»، روبرت ويليت، إن «المشروع سيحدث نقلة نوعية في قطاع الترفيه بالعاصمة القطرية الدوحة، فيما سيوفر للزوار وجهة جاذبة».

وأنيط ببنك «كيو ـ إنفست»، المتخصص في خدمات الاستثمارات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، الإشراف على تفاصيل الاتفاق الرئيس، وتولى البنك مهام المستشار المالي لجميع الأطراف.

وقال البيان: «يفصل تصميم المجمع العصري بين كل منطقة بما يلائم مساحتها، الأمر الذي يتيح انتقال الزوار من عالم المزلاقات المائية والألعاب اللولبية، إلى منطقة التجزئة المليئة بعلامات عالمية متنوعة بسهولة»، مضيفاً «تم ضمان التكامل السلس للمشروع، من خلال نظام بنية تحتية تميزت بستة خطوط سريعة من شأنها زيادة حركة المرور باتجاه المشـروع».

وأوضح «جرى تجهيز المجمع الضخم، الذي يتمتع بموقع استراتيجي، بشكل يلبي الاحتياجات الترفيهية لدولة قطر، إضافة إلى البحرين ودول الخليج المجاورة».

يشار إلى أن «مجموعة الفطيم» تعد إحدى كبرى الشركات ذات الملكية العائلية بالمنطقة، وتعود إليها ملكية العلامة المعروفة عالمياً «فستيفال سنتر» بدولة الإمارات ومصر، التي أصبحت ركيزة أساسية للترفيه والتسوق في كلا الدولتين، وتوجد المجموعة في الدوحة، من خلال قطاعات السيارات والتكنولوجيا والهندسة.

 

تويتر