تضمنت ليالي مجانية وخصومات للأطفال وتخفيضات سعرية

قطاعا الضيافة والطيران يطرحان عروضاً خاصة في رمضان والعيد

توقعات باستحواذ السياحة الداخلية على حصة 80٪ من نزلاء الفنادق خلال فترة العيد. تصوير: دينيس مالاري

طرحت فنادق عروضاً مبكرة لإجازة عيد الفطر، في محاولة منها للوصول إلى نسب إشغال كاملة خلال تلك الفترة التي تسجل عادةً تراجعاً في الإشغال بنسبة تصل إلى 20٪، بحسب مسؤولين في قطاع الضيافة.

وتوقع هؤلاء المسؤولون في تصريحات لـ«الإمارات اليوم»، تراجع إيرادات الفنادق خلال شهر رمضان، باستثناء المطاعم والخيم الرمضانية، لافتين إلى أن العروض الخاصة بعيد الفطر لن تشهد ارتفاعاً في الأسعار.

وتراوحت عروض الفنادق بين 250 درهماً لليلة الواحدة في الغرفة العادية، و4540 درهماً للإقامة في أجنحة ملكية لستة أشخاص، شاملة وجبات الإفطار، كما تضمنت العروض ليالي مجانية وفق شروط محددة، ووجبات مجانية للأطفال تحت سن السادسة، وخصماً يبلغ 50٪ للأطفال بين سن سبع سنوات و12 سنة.

من جانب آخر، طرحت شركات طيران عروضاً خاصة خلال شهر رمضان إلى وجهات عربية وإقليمية، لرفع نسب الإشغال على رحلاتها المجدولة، في ظل تراجع إشغال المقاعد على وجهات عربية، خصوصاً خلال الأيام القليلة الماضية بنسبة 20٪، مقارنة بأوقات الذروة خلال الأسابيع التي تخللت قضاء أغلبية المواطنين والمقيمين إجازاتهم خارج الدولة.

وشملت العروض خصومات بنسبة تصل إلى 50٪، واسترجاع قيمة التذكرة بنسبة 100٪ للسفر ضمن فترة زمنية محددة.

غرف مجانية

وتفصيلاً، قال مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة في مجموعة فنادق روتانا، أمين دقاق، إن «المجموعة أطلقت عروضها لموسم عيد الفطر عبر معظم فنادقها في الإمارات»، لافتاً إلى أن «العروض تركزت على القيمة المضافة، فمن يحجز جناحاً أو غرفتين سيحصل على غرفة مجاناً، إضافة إلى تسلم الغرفة باكراً، ومغادرة الفندق متأخراً».

وأضاف أن «المجموعة ركزت على السوق الخليجية في خططها التسويقية، خصوصاً السوقين السعودية والعمانية»، متوقعاً حجم أعمال جيد من هذين السوقين.

وقال إن «دبي تمتلك مقومات عدة ستجعل منها وجهة سياحية رائدة خلال عطلة عيد الفطر داخلياً أو خليجياً».

 

عروض مدروسة

من جانبه، قال مدير عام فندق «تماني المارينا»، معين سرحان، إن «عروض العيد، على الرغم من أنها جاءت مبكرة فإنها مدروسة وموجهة لشرائح محددة»، مضيفاً أن «بعض الفنادق صممت خدمات خاصة للنزلاء خلال فترة العيد».

وأوضح أن «أسعار العروض التي أطلقها الفندق تبدأ من 900 درهم لغرفتين مخصصتين لأربعة أشخاص»، لافتاً إلى أن نسب الإشغال في الفندق تجاوز 76٪.

وبين أن «ايرادات الفنادق خلال فترة رمضان تتضاءل في ظل تراجع نسب الإشغال 20٪»، مشيراً إلى أن معظم الفنادق ستركز على خدمات المطاعم والخيام الرمضانية خلال شهر رمضان.

بدوره، قال مدير عام مجموعة فنادق الجوهرة، هاني لاشين «عروض المجموعة خلال فترة العيد تشتمل على إقامة لشخصين لمدة يوم واحد، بأسعار تبدأ من 400 درهم، تشتمل على وجبة غداء، وعروض للأطفال في المطاعم، والإقامة لمن هم دون سن الثامنة مجاناً».

وأوضح أن «استراتيجية التسويق خلال فترة الأعياد والمناسبات لدى معظم الفنادق تغيرت أخيراً»، لافتاً إلى استقرار نسبي في أسعار الخدمات السياحية.

وقال إنها لن تشهد ارتفاعات كبيرة في خطوة لجذب مزيد من النزلاء، خصوصاً أن 80٪ من نزلاء الفنادق خلال فترة العيد هم من فئة السياحة الداخلية، و20٪ من فئة السياحة الخارجية من دول الخليج، لاسيما من الكويت والسعودية التي يقضي الزائرون منها فترات إقامة أطول في دبي».

ليالٍ إضافية

إلى ذلك، قال المدير العام لفندق وأجنحة رمادا عجمان، شهاب لطفي «عروض العيد في الفندق تتضمن غرفاً بإيجار 250 درهماً لليلة الواحدة، إضافة إلى عرض إقامة لفترة ست ليال مقابل دفع قيمة خمس ليال».

وأضاف أن «الفندق لا يقدم الكحول، ما يجعله وجهة مثلى للعائلات، خصوصاً من الدول الخليجية»، لافتاً إلى عرض بوفيه غداء بسعر 80 درهماً للفرد الواحد.

وفي سياق متصل، قال المدير العام الإقليمي مدير تطوير الأعمال لفنادق ومنتجعات إيبروتيل، أشرف حلمي «منتجع وشاطئ ميرامار العقة يوفر غرفاً تبدأ أسعارها من 1320 درهماً لليلة الواحدة، كما يمكن للنزيل حجز ثلاث ليال متتالية بغرفة (سوبريور) بسعر 1100 درهم»، مشيراً إلى أن الفندق يضم 321 غرفة فاخرة.

أما المدير العام لفندق «أربيان كورت»، يارد حبيب، فقال إن «الفندق سيقدم لنزلائه بوفيه غداء في مطعم البستكية الذي يطل على أشهر مناطق دبي التاريخية، بسعر 99 درهماً للشخص الواحد»، لافتاً إلى أن عرض الإقامة في الفندق يتضمن ليلة مجاناً لكل حجز لفترة ثلاث ليال. وأضاف أن «معظم الغرف الخاصة بالعائلات تحجز من قبل عائلات خليجية بإيجار يبدأ من 600 درهم لليلة الواحد»، مبيناً أن النسبة الكبرى من النزلاء تأتي من دول أوروبية.

الطيران ورمضان

 

«طيران الإمارات» و«فلاي دبي»

أطلقت شركة «طيران الإمارات» عروضاً سعرية للسفر من دبي إلى 20 وجهة مختارة في الشرقين الأوسط والأقصى، وإفريقيا، هي: عمّان، وبيروت، وبانكوك، وبنغالور، والقاهرة، وتشيناي، ودمشق، ودلهي، ودكا، وحيدر أباد، وأحمد آباد، واسطنبول، وجاكرتا، وجوهانسبرغ، وكراتشي، وكوالالمبور، ومانيلا، ومومباي، ونيروبي، وطهران.

وقدمت الناقلة للمقيمين في الإمارات خصماً بنسبة 10٪ على أسعار التذاكر على الدرجتين السياحية ورجال الأعمال، موضحة أن الخصومات السعرية تسري على الحجوزات الجديدة، على أن يتم السفر خلال الفترة بين (10 و31) أغسطس الجاري.

وكانت شركة «فلاي دبي» أطلقت عرضاً ترويجياً بمناسبة شهر رمضان، انتهى بانقضاء يوليو الماضي، يتيح الفرصة للمسافرين لاسترداد قيمة التذكرة بنسبة 100٪ عند سفرهم في الفترة الممتدة بين 15 أغسطس الجاري و6 سبتمبر المقبل، على أن يسترد الركاب قيمة التذكرة في شكل قسيمة ترسل إليهم عبر البريد الإلكتروني في التاسع من سبتمبر المقبل، على أن يحظى الركاب الذين يحصلون على هذه القسائم، بميزة استخدامها على أي من خطوط «فلاي دبي»، ويسري استخدامها حتى الثامن من ديسمبر المقبل.


عروض الفنادق في العيد

طرح فندق «جال الفجيرة» عرضاً خلال فترة العيد يتضمن الإقامة لشخصين أو أكثر لليلة واحدة شاملة وجبة إفطار والضرائب، بسعر يبدأ من 1380 درهماً للغرفة العادية، فيما يبدأ إيجار الأجنحة الصغيرة والمتوسطة من 2800 درهم، في حين تبدأ ايجارات الأجنحة الراقية والملكية من 4540 درهماً لشخصين، أو ستة أشخاص شاملة وجبات الفطور. وعرض الفندق عشاء «باربكيو» خلال أيام العيد بسعر 140 درهماً للشخص الواحد، وغداء مبكراً «برانش» بسعر 149 درهماً، مع خصم يصل إلى 50٪ للأطفال بين سن سبع سنوات و12 سنة، ومجاناً للأطفال تحت سن السادسة.

فيما طرح فندق «المنزل» عرض بوفيه غداء مفتوح في مطعم «كونسير فاتوري»، يتضمن مأكولات عربية بسعر يبلغ 245 درهماً، وعرض عشاء بسعر 195 درهماً.

وأطلق فندق قمر الدين، عرضاً في مطاعمه بأسعار تراوح بين 175 و245 درهماً، وطرح «فندق سمايا ديرة» إقامة لشخصين في غرفة بمبلغ 500 درهم، وإقامة لأربعة أشخاص في غرفتين بمبلغ 900 درهم، وإقامة لستة أشخاص في ثلاث غرف بمبلغ 1200 درهم.إلى ذلك، طرح فندق انتركونتيننتال عروضاً خلال شهر رمضان في خيمته الرمضانية وللراغبين في قضاء ليلة مع عائلاتهم، إذ خصصت إدارة الفندق أسعاراً للغرف تبدأ من 850 درهماً في «انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي» و650 درهماً في «كراون بلازا دبي فستيفال سيتي»، فيما تبدأ أسعار العروض الرمضانية «كمبينسكي مول الإمارات» بـ799 درهماً (بالإضافة إلى الضريبة) للغرفة الواحدة.

أما في قطاع الطيران فاستهدفت العروض المطروحة رفع نسب الإشغال في هذه الفترة من السنة التي تشهد تراجعاً في معدلات السفر.

وقال مدير عام شركة «سكاي لاين»، سامر عشا، إن «معظم عروض شهر رمضان تركزت على وجهات عربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا»، لافتاً إلى أن أسعار عروض شهر رمضان تقل بنسبة تصل إلى 20٪، مقارنة بالحجوزات في الأوقات العادية.

وأوضح أن «نسب الإشغال على الرحلات الجوية المتجهة إلى جهات عربية خلال النصف الأول من شهر رمضان أقل من 80٪، إلا أن نسب الإشغال في رحلات العودة تجاوز 90٪»، لافتاً إلى أن «انخفاض الإقبال على السفر، إضافة إلى تزامن الإجازة الصيفية لكثيرين مع شهر رمضان المبارك، من أبرز الأسباب التي دفعت شركات الطيران إلى طرح عروض تشجيعية».

من جانبه، قال المدير الاقليمي لشركة «مصر للطيران» في دبي والامارات الشمالية، محمد العبادي «(مصر للطيران) طرحت عرضاً للسفر إلى وجهتي القاهرة أو الاسكندرية (باتجاه واحد) بسعر 560 درهماً غير شاملة للضرائب، إضافة إلى عرض آخر للسفر ذهاباً وإياباً لمدة شهر بسعر 1000 درهم، وعرض ثالث للسفر ذهاباً واياباً لمدة شهرين بسعر 1200 درهم غير شاملة للضرائب»، لافتاً إلى أن الفترة الزمنية لجميع الحجوزات يجب أن تكون قبل 31 أغسطس الجاري.

وذكر أن «أسعار العروض التي طرحتها (مصر للطيران) حالياً تقل بنسب تراوح بين 30و50٪ عن الحجوزات خلال الأوقات العادية، حسب العرض والطلب والفترة الزمنية للحجز».

تراجع إشغال المقاعد

وأوضح أن «نسب الإشغال لدى (مصر للطيران) على وجهتي القاهرة والاسكندرية بلغت نحو 94٪ خلال يونيو، ونحو 100٪ خلال يوليو الماضيين»، متوقعاً انخفاض هذه النسب العالية لإشغال المقاعد خلال أغسطس الجاري، موضحاً أن «الشركة زادت من الطاقة الاستيعابية لمقاعدها من الإمارات إلى مصر بنسبة 25٪».

وفي السياق ذاته، قال مدير عام وكالة «الفيصل للسياحة والسفر»، ياسين دياب، إن «الخطوط الجوية السورية طرحت عرضاً للسفر خلال فترة أسبوع ذهاباً وإياباً بسعر يبلغ 795 درهماً للتذكرة، ولمدة ثلاثة أسابيع بسعر 895 درهماً للتذكرة، فيما طرحت (طيران الاتحاد) عروضاً على وجهات عربية وإقليمية».

وتوقع أن تطرح شركات الطيران مزيداً من العروض خلال فترة رمضان، لتنشيط حركة السفر الذي يشهد انخفاضاً عموماً، مشيراً إلى أن الإقبال على الحجوزات إلى وجهات عربية ينخفض بنسب تصل إلى 20٪ خلال شهر رمضان.

تويتر