الإمارات اليوم

12 فندقاً صديقاً للبيئة من بين 79 ترشحت لجائزة «السياحة»

إدراج «المعايير الخضراء» في التصنيفات الجديدة لفنادق دبي

التاريخ::
المصدر: أزاد عيشو - دبي
  • فندق قمر الدين تصدر الفنادق من فئة 4 نجوم. من المصدر

قال مدير إدارة تصنيف المنشآت الفندقية في دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، ماجد المري، إن «الدائرة تعتزم إصدار معايير جديدة لتصنيف الفنادق في دبي نهاية العام الجاري»، مشيراً إلى أن «معايير التصنيف ستكون وفق أسس: فنادق ذهبية، وبلاتينية، وأخرى صديقة للبيئة والمعاقين، إضافة إلى فنادق شاطئية وتصنيفات أخرى». وأوضح أن «الدائرة ستدرج المعايير الخضراء ضمن التصنيفات الجديدة»، مؤكداً أنها بدأت تجريب هذه المعايير على الفنادق خلال الأسبوع الجاري».

وأعلنت «دائرة السياحة»، أمس، أسماء الفنادق الفائزة في مسابقة «جائزة دبي للسياحة الخضراء 2009» التي أطلقتها العام الماضي، والتي تستهدف تكريم المنشآت الفندقية الصديقة للبيئة. وقال مسؤولو سياحة، إن الجائزة تتماشى مع خطة دبي الاستراتيجية التي تؤكد أهمية أن تكون بيئة دبي آمنة ونظيفة ومستدامة، مشيرين إلى أن هيئة التحكيم اختارت 12 منشأة فندقية تنطبق عليها شروط ومعايير المشاركة، من بين 79 منشأة فندقية تقدمت للترشح للجائزة في دورتها الأولى. وتصدر «بارك حياة» الفنادق الصديقة للبيئة في دبي عن فئة خمس نجوم، فيما تصدر «قمر الدين» عن الفنادق من فئة أربع نجوم، و«ريغال بلازا» عن الفنادق من فئة ثلاث نجوم، و«سافوي كراست» عن فئة الشقق الفندقية.

الفنادق الفائزة

وتفصيلاً، تصدر «بارك حياة» الفنادق الصديقة للبيئة في دبي عن فئة خمس نجوم، تلاه «غراند حياة» في المركز الثاني، و«القصر مدينة جميرا» ثالثاً. وحلّ فندق «قمر الدين» في المركز الأول، عن فئة أربع نجوم، تلاه «أبراج روتانا» ثانياً، و«ماريوت كورت يارد ــ مجمع الاستثمار» ثالثاً.

وجاء فندق «ريغال بلازا» في المركز الأول عن الفنادق من فئة ثلاث نجوم، تلاه «فيرزاليس» ثانياً، و«برينسيس» ثالثاً. فيما فازت «سافوي كريست»، و«غراند حياة»، و«ماريوت اكزكيوتيف خور دبي» في المرتبة الأولى والثانية والثالثة على التوالي، عن فئة الشقق الفندقية.

وقال مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري، خالد أحمد بن سليّم إن «المبادرة تتماشى مع خطة دبي الاستراتيجية حتى عام ،2015 التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أوائل عام ،2007 والتي تؤكد أهمية أن تكون بيئة دبي آمنة ونظيفة ومستدامة، من خلال تحديث وتوحيد المعايير البيئية بمواصفات عالمية، وتطوير الآليات اللازمة لتنفيذها، ودمج الشؤون المتعلقة بالبيئة في سياسات وبرامج التنمية، ورفع مستوى الوعي البيئي».

من جانبها، قالت مديرة إدارة تطوير الأعمال رئيسة اللجنة المنظمة للجائزة، شيخة المطوع، إن «هيئة التحكيم اختارت 12 منشأة فندقية تنطبق عليها شروط ومعايير المشاركة، من بين 79 منشأة فندقية تقدمت للترشح للجائزة في دورتها الأولى.

وأضافت أن «اللجنة المنظمة للجائزة، أقرت معايير عالية للتحكيم، تضمنت النظر في الاستراتيجيات البيئية التي اعتمدتها الفنادق في تنفيذ المشروعات والأنشطة ذات الصلة بالبيئة، وقياس أداء وتأثير هذه المبادرات في المستوى العام للمنشآت الفندقية، والمؤسسات ذات الصلة في هذه المبادرات، وتنظيم الموارد، ودرجة الوعي والتعلم، من خلال عدد ورش العمل التي تقيمها الفنادق للتوعية بأهمية البيئة، والحملات الدعائية التي نظمتها، والجوائز التي حصلت عليها في هذا المجال».

وأكدت أن «المبادرة تجعل المنشأة محط أنظار السياح والزوار الباحثين على أماكن إقامة تطبق أعلى معايير الأمن، والحفاظ على البيئة».

إلى ذلك، قال مدير إدارة تصنيف المنشآت الفندقية في الدائرة نائب رئيس اللجنة، ماجد المري، إن «المبادرة تسهم في تشجيع القطاع السياحي على الالتزام بوضع استراتيجيات بيئية تسهم في زيادة الأنشطة والبرامج التي تقلل من التلوث»، مؤكداً حرص الدائرة على مواكبة متطلبات التطور المستدام، والمبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة».

بدوره، أشار مدير عام فندق انتركونتيننتال وكراون بلازا دبي فستيفال سيتي، ستيفين كرينوود، إلى أن موعد الجائزة يتزامن مع استبدال الفندق بالتعاون مع شركة فيليبس العالمية، نظام الإضاءة الخارجية، بنظام إضاءة جديد يتميز بأنه أكثر فاعلية وتوفيراً للطاقة».

من جانبه، قال مدير عام فندق تماني مارينا، معين سرحان لـ«الإمارات اليوم»، إن «أغلبية الفنادق في دبي، تتوافر فيها أنظمة لإدارة المبنى تختص بإدارة استهلاك الكهرباء والمياه»، موضحاً أن «نحو 60٪ من إجمالي الطاقة في الفنادق تستهلكها أجهزة التكييف، فيما يذهب نحو 10٪ من الفاتورة الشهرية للمياه، و90٪ للكهرباء». وأضاف أن «معايير الفنادق الخضراء العالية، تبدأ في مرحلة تصميم وتشييد المبنى».

comments powered by Disqus
متوفر في App Store متوفر في Google Play
مواد ذات علاقة
الوظائف في الإمارات اليوم
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم
اشترك الكترونيا