رداً على تقرير ديوان المحاسبة

«دو»: أنفقنا 46 مليون درهم على المكاتب الاستشارية في 2009

عثمان سلطان : الرئيس التنفيذي ل " دو "

أكد الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، عثمان سلطان، تعقيباً على ما نشرته «الإمارات اليوم» بشأن تقرير ديوان المحاسبة الذي أورد أن «دو» أنفقت 700 مليون درهم على خدمات المكاتب الاستشارية، أن «المبلغ الذي تم إنفاقه لا يقتصر على الاستشارات فقط، بل يشمل تكاليف الاستشاريين والموردين الخارجيين والعمالة المؤقتة خلال ثلاثة أعوام»، لافتاً إلى أن «مصروفات (دو) الاستشارية في العام 2009 بلغت 46 مليون درهم فقط».

وأوضح سلطان، في تصريحات لـ«الإمارات اليوم» أن شركته تمتلك نظاماً للمشتريات والعقود معتمداً رسمياً من مجلس إدارتها، يتم بموجبه استدراج ثلاثة عروض بحد أدنى من الشركات القادرة على أداء العمل المطلوب».

وحول اعتماد «دو» على شركات استشارية من دون مفـاوضتها أو الحصول على عروض من شركات أخرى، قال «ترسي لجنة متخصصة العقود على أساس تقييمٍين تجاري وتقني»، لافتاً إلى استثناء حالات التعيين المُباشر في مجالات متخصصة، أو تجديد العقود المرتبطة بهذه الحالات فقط أو عدم وجود بدائل»، مؤكداً استثناء حالات تدخل ضمن الإطار العام للشركة يتم فيها الحصول على جميع الموافقات المطلوبة حسب نظام الشركة.

وحول منح «دو» بعض الموظفين بدل احتفاظ نظير استمرارهم في العمل بالشركة، قال «أطلقت (دو) برنامج بدل الاحتفاظ عام 2007 بعد استيفاء جميع الموافقات المطلوبة من مجلس الإدارة، وذلك للحد من ظاهرة التسرب الوظيفي لبعض الكفاءات المتخصصة فقط، وحرصت منذ تأسيسها على تبني أفضل الممارسات العالمية في مختلف مجالات عملها». وأفاد سلطان بأن «دو» حققت أكبر نسبة نمو على العائدات في المنطقة عام 2009 بنسبة بلغت 35٪ في عام يواجه تحديات اقتصادية صعبة.

وأشار إلى أن «(دو) حققت أرباحاً صافية قدرها 528 مليون درهم (قبل حقوق الامتياز) في نهاية عام ،2009 مقابل خسائر بلغت 885 مليون درهم عام ،2007 فيما وصلت الإيرادات إلى 5.3 مليارات درهم في نهاية عام 2009 بما يزيد على ثلاثة أضعاف إيرادات عام 2007 البالغة 1.5 مليار درهم.

وأضاف أنه «مع تسارع وتيرة النمو، بلغ عدد عملائها 1.5 مليون عميل عام ،2008 واستمرت الزيادة لتصل إلى 3.75 ملايين عميل حتى الآن».

تويتر