‏‏‏«هيدرا» تدرس إلغاء مشروعات.. و«دبي للسيليكون» تطرح المرحلة الثانية بـ 1.55 مليار درهم

«سيتي سكيب» يواجه استفسارات عن التمويـل والمشروعات المستكملة ‏

زائر ينظر إلى مجسم لأحد المشروعات السكنية العملاقة في أبوظبي. تصوير: جوزيف كابيلان

‏‏شهد «معرض سيتي سكيب أبوظبي 2010» أمس، إقبالاً متزايداً من الزائرين، خصوصاً من مواطنين يستفسرون عن أسعار الوحدات السكنية في المشروعات الجديدة، وآليات التمويل المتاحة، إضافة إلى التحقق من استكمال مشروعات حجزوا فيها سابقاً، في الوقت الذي طرحت فيه شركات عقارية مشروعات جديدة.

وكشفت شركة «هيدرا» العقارية، عن عزمها إلغاء أو تجميد مشروعات معلن عنها داخل وخارج الدولة، في حين أطلقت شركة التطوير والاستثمار السياحي، مشروع شقق شاطئ السعديات، وقرية مرسى شاطئ السعديات. كما أطلقت سلطة واحة دبي للسيليكون، المرحلة الثانية من مشروعها بتكلفة 1.55 مليار درهم، مؤكدة أنه تم إصدار تسع رخص بناء جديدة لتسعة من المطورين العقاريين الفرعيين في المشروع، أول من أمس دفعة واحدة.

من جانبها، أكدت شركة «طموح» العقارية، المطور الرئيس لجزيرة الريم، عزمها تسليم الأبراج السكنية في مشروع «مارينا سكوير»في موعده المحدد مايو المقبل، مؤكدة أن الجزيرة ستكون جاهزة تماماً للسكن بحلول أغسطس المقبل.

إلغاء مشروعات

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لشركة «هيدرا» العقارية، علي بن سليم، إن «الشركة تتجه الى إلغاء وتعليق بعض مشروعاتها التي توجد نسب تعثر كبيرة فيها داخل أو خارج الدولة»، مؤكداً أنه يجري التفاوض حالياً مع عملاء هذه المشروعات للحصول على وحدات سكنية في مشروعات أخرى قائمة ومستمرة».

وأوضح أن «الوضع المالي للشركة ممتاز، وأن السيولة متوافرة لديها، وأن إلغاء بعض المشروعات يعود إلى عدم التزام معظم المشترين في دفع الأقساط في مواعيدها المحددة».

ورفض بن سليم تحديد هذه المشروعات، إلا أنه المح إلى أن مشروع التطوير العقاري في المكسيك، ربما يكون أحد المشروعات الملغاة، موضحاً أن «المشروع من دون جدوى اقتصادية، وأن عدد الذين اشتروا فيه محدود للغاية».

وأكد أن «مشروع (هيدرا فيلدج) الذي يُعد من أكبر مشروعات الشركة لن يلغى، وستمضي الشركة قدماً في استكماله»، لافتاً إلى أنه سيتم الإعلان عن إعادة إطلاق المشروع بعد إجراء بعض التغييرات فيه». وقال إن «الشركة حصلت على الموافقات اللازمة لجعله احد مشروعات التملك الحر المسموح فيه بالتملك لغير المواطنين».

وعرضت الشركة خلال المعرض 50 وحدة سكنية في مشروع «مارينا سكوير» في جزيرة الريم، سيتم تسليمها يونيو المقبل.

من جانبها، أكدت شركة التطوير والاستثمار السياحي، المطور الرئيس لمشروع قرية شاطئ السعديات، ومنطقة شقق شاطئ السعديات، أن المجموعة الأولى من الشقق وعددها 495 شقة، ستطرح للإيجار في الربع الثاني من العام المقبل.

وقال مدير إدارة المشروعات الخاصة في الشركة، علي الحمادي، إن «السيولة المالية للشركة كافية تماماً في المرحلة الحالية»، مؤكداً «عدم وجود خطط لإصدار سندات حالياً لتمويل المشروعات». وأضاف أنه «في حال الحاجة إلى أموال إضافية في مرحلة أخرى، فسيتم دراسة أفضل الخيارات التمويلية المتوافرة في السوق». وكانت الشركة أصدرت صكوكاً بقيمة 6.2 مليارات درهم لتمويل بعض مشروعاتها الكبرى في أبوظبي.

وأوضح الحمادي أن «العدد الإجمالي لشقق شاطئ السعديات، يبلغ 639 شقة، سيتم انشاؤها ضمن 14 مبنى تتوزع على ثلاثة مجمعات سكنية، وتنقسم إلى ثلاث فئات هي الممتازة، والمتوسطة، والقياسية، ومن المقرر الانتهاء منها في الربع الأخير من العام المقبل، مشيراً إلى أنه «تم اختيار شركة أجنبية لتنفيذ أعمال التنقيب، وتدعيم الأساسات، وسائر الأعمال التحضيرية، التي سيتم الانتهاء منها في الربع الثاني من العام الجاري». وأشار إلى بدء الأعمال الإنشائية في قرية شاطئ السعديات في الربع الأخير من العام الجاري، لافتاً إلى أن القرية ستقدم خدمات اجتماعية وترفيهية للمقيمين فيها، كما تضم مرسى خاصاً يتسع لـ150 قارباً، وعدداً من المطاعم والمقاهي، ونادياً لليخوت الفاخرة. إلى ذلك، توقعت الشيخة مهرة القاسمي مدير أول الاتصالات في شركة التطوير والاستثمار السياحي، أن «يقيم في منطقة شاطئ السعديات التي تقع على الطرف الشمالي لجزيرة السعديات، نحو 10 آلاف ساكن من بين 160 ألفاً من سكان الجزيرة حين اكتمالها عام 2014»، مشيرة إلى أن «الشركة تنفذ حالياً أكثر من 55 مشروعاً في مختلف أنحاء أبوظبي بقيمة إجمالية تبلغ 120 مليار درهم».

«دبي للسيليكون»

وفي سياق المعرض، كشف النائب الأول لرئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، معمر خالد الكثيري، عن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع الواحة بكلفة تصل إلى نحو 1.55 مليار درهم»، لافتاً إلى أن «هذه المرحلة تضم أكثر من 600 فيلا بنظام التملك الحر، وتراوح أسعارها بين (2.2 مليون درهم إلى خمسة ملايين درهم).

وأوضح أنه «تم الانتهاء من بيع وتأجير أكثر من 95٪ من الفلل التي طرحت في المرحلة الأولى خلال معرض (سيتي سكيب دبي) الماضي»، كاشفاً عن «إصدار رخص بناء لتسعة من المطورين الفرعيين في مشروعات جديدة في (الواحة) دفعة واحدة».

إلى ذلك، أكدت المديرة التنفيذية للمبيعات والتسويق في شركة «طموح» العقارية، المطور الرئيس لجزيرة الريم، سامية بوعزة، أن «الشركة ستسلم الوحدات السكنية للسكان في مشروع (مارينا سكوير) الذي تبلغ تكلفته ستة مليارات درهم، ويسكنه نحو 3446 شخصاً، اعتباراً من مايو المقبل، على أن تبدأ عمليات السكن في الجزيرة في سبتمبر المقبل».

وأوضحت أنه «سيتم الانتهاء من إقامة جسر ثالث يربط بين الجزيرة ومدينة أبوظبي خلال مايو المقبل»، مبينة أن «(طموح) أنجزت جانباً كبيراً في أعمال البنية التحتية في (مدينة الأضواء) على الجزيرة التي سيزيد عدد سكانها على 4000 نسمة، وسيتم الانتهاء من إقامتها عام 2012».‏

تويتر