‏‏

‏اهتمام نرويجي بإقامة مشروعات مشـتركة مع «أدنوك»‏

‏أكد نائب وزير النفط والطاقة في النرويج، روبن كاس، اهتمام شركة «شتات أويل» الحكومية النرويجية، بإقامة مشروعات مشتركة مع شركة «أدنوك» لتطوير صناعة النفط والغاز، مشيراً إلى نجاح بلاده في الوصول إلى اكتشافات نفطية وغازية على أعماق سحيقة في بحر الشمال، اعتماداً على خبرات وتقنيات نرويجية.

وقال على هامش زيارة وفد نرويجي للدولة، إن «توجه الإمارات إلى توليد الطاقة من المحطات النووية، لتوفير مصادر نظيفة، وأقل كُلفة، قرار استراتيجي من شأنه توفير الطلب المتسارع على الطاقة في الدولة من الطاقة النووية السلمية، مع الحفاظ على مخزون النفط والغاز للأجيال المقبلة، من خلال التصدير للأسواق الخارجية».

وأعرب عن رغبة بلاده في إقامة مشروعات استراتيجية مشتركة مع الإمارات في مجال الطاقة المتجددة، وتطوير صناعة النفط والغاز، لتحقيق التنمية المستدامة، مشيداً بجهود حكومة أبوظبي في بناء «مدينة مصدر»، وتنفيذ مشروعات تجميع ونقل وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون من حقول النفط والغاز، ومحطات الطاقة الكهربائية، للحفاظ على البيئة نظيفة وطبيعية.

وأوضح كاس أن بلاده تمتلك تقنيات تجميع ونقل وتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون، خصوصاً من محطات الطاقة الكهربائية، وتحلية المياه، إضافة إلى امتلاكها لتقنيات حقن آبار النفط بالغاز الحامض لزيادة انتاجيتها، وزيادة الاحتياطي في الآبار الجافة. ووصف المسؤول النرويجي التعاون النفطي بين النرويج ودول مجلس التعاون والجزائر، بأنه «استراتيجي»، ويتجه نحو التوسع في ظل استعداد النرويج لتوظيف تقنياتها الخاصة بزيادة الإنتاج النفطي، وتجميع الكربون، وتسييل الغاز، إضافة إلى الكشف والإنتاج في الحقول الوعرة، سواء البرية أو البحرية، نافياً وجود نية لدى بلاده للانضمام إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك). وقال إننا على صلة بجميع الأطراف سواء المنتجون أو المستهلكون، ونسعى إلى استقرار السوق، ولا نرى أن هناك حاجة للعضوية، كما نفى نية بلاده الانضمام إلى «نادي منتجي الغاز الطبيعي».

ورحب كاس بالاستثمارات الإماراتية والخليجية في صناعة النفط النرويجية، مؤيداً استمرار ثبات أسعار النفط في السوق العالمية على وضعها الحالي ووصفها بـ«المعقولة»، فيما توقع ارتفاع الأسعار مرة أخرى خلال المرحلة المقبلة. يذكر أن ولي عهد النرويج، الأمير هاكون ماغنوس، وصل الإمارات أول من امس، على رأس وفد يضم 80 من رجال الأعمال والمستثمرين النرويجيين.

تويتر