‏2.5 مليار درهم أرباحه المجمّعة‏

‏«غلوبل»: قطاع الاتصالات الإماراتي يسهم بثلث أرباح الاتصالات الخليجية‏

الطرح سيكون خلال الربع الأول من العام المقبل. الإمارات اليوم

قالت شركة بيت الاستثمار العالمي «غلوبل»، إن قطاع الاتصالات الإماراتي أسهم بنحو 32.4٪ من إجمالي أرباح قطاع الاتصالات الخليجي، بعد أن بلغت الأرباح المجمعة للشركات الإماراتية «اتصالات»، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة «دو»، المدرجة ضمن قطاع الاتصالات نحو 2.5 مليار دولار.

وأوضحت الشركة في تقرير حديث صدر أمس، أن «الإيرادات المجمعة لشركات الاتصالات الإماراتية ارتفعت بنحو 6400٪ لعام ،2009 نتيجة لارتفاع إيرادات شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، التي حققت غالبية هذه النسبة، إذ حققت الشركة صافي ربح للعام الماضي بلغ نحو 71 مليون دولار، مقارنة بـ1.1 مليون دولار لعام ،2008 إضافة إلى العمليات الخارجية لـ(اتصالات)، والطلب المتزايد على خدمات الانترنت السريع، وخدمات الهاتف النقال».

وسجلت «دو» أعلى نسبة نمو في أرباحها السنوية، مقارنة بالشركات المثيلة، حيث قفزت أرباح الشركة بنسبة 6.3٪، مقارنة بالفترة المماثلة من عام ،2008 نتيجة لزيادة عدد مستخدمي الهاتف النقال.

وأضافت «دو» نحو مليون عميل، ليصل بذلك إجمالي عدد المشتركين النشطين إلى نحو 3.47 ملايين مشترك. ولفت التقرير إلى أن «العام الماضي شهد تراجعاً هامشياً في ربحية شركات قطاع الاتصالات الخليجي، حيث تراجعت الأرباح المجمعة للشركات العاملة في القطاع بنحو 1.8٪، إذ سجلت نحو 7.6 مليارات دولار، مقابل 7.8 مليارات دولار عام 2008».

واشتملت الدراسة على 11 شركة اتصالات مدرجة خليجياً، ثلاث منها في السعودية، واثنتان في كل من الإمارات والكويت، وقطر، وواحدة في كل من عُمان والبحرين.

وفي ما يتعلق بالأداء الفصلي، قال التقرير إن «أرباح قطاع الاتصالات الخليجي تراجعت بنسبة 5.4٪ في الربع الرابع من عام ،2009 مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه. في حين تحسنت أرباح الربع الرابع لعام 2009 بنسبة 38.8٪، مقابل نتائج الربع الرابع من العام .2008 ‏

تويتر