الإمارات اليوم

‏‏‏تتضمن إنشاء منازل خضراء وحقائب ظهر لشحن الهواتف وأعمدة إنارة للطرق

شركات عالمية تتجه إلى طرح منتجات تعمل بالطاقة الشمســـية‏

التاريخ::
المصدر: أحمد الشربيني - دبي
  • منتجات مبتكرة تستخدم الشمس لشحن الهاتف والمصابيح اليدوية. من المصدر

‏ كشف مسؤولو شركات عالمية ومحلية عن مساعٍ للتوسع في طرح تقنيات خضراء لتوليد الطاقة، وإعادة استخدام المياه.

وأوضحوا على هامش معرض «تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة ــ ويتكس 2010» الذي افتتح امس أن مباحثات تجري لإنشاء منازل خضراء، واستثمار الطاقة الشمسية لتوليد طاقة نظيفة، لتكون عاملاً مساعداً لطاقة الكهرباء التقليدية، فضلاً عن طرح منتجات مبتكرة لتوليد الطاقة، باستخدام أشعة الشمس في منشآت عامة، أو في استخدامات شخصية.

منتجات مبتكرة

وتفصيلاً، قال المدير المسؤول في شركة «غولدن سكاي» لتقنيات الطاقة الشمسية، جيمس زاهو، إن «الشركة تسعى إلى طرح منتجات مبتكرة في أسواق دبي، والخليج عموماً، تتمثل في حقائب ظهر عادية، لكنها مجهزة بتقنيات لتوليد الطاقة من أشعة الشمس، لاستخدامها في تشغيل أجهزة صغيرة، وشحنها مثل الهواتف المحمولة، والمصابيح اليدوية الصغيرة والكبيرة، فضلاً عن مصابيح لإنارة البيوت والمحال التجارية والشركات».

وأشار إلى أن «الشركة تسعى لعرض أعمدة إنارة للطرق بالطاقة الشمسية، فضلاً عن أجهزة مواقف السيارات المدفوعة مقدماً، في إطار توفير الكهرباء واستخدام الطاقة النظيفة». وأضاف أن «من الممكن التوسع في تلك التقنيات المختلفة لاستخدامات الطاقة النظيفة، وتنفيذ المنازل الخضراء، بشكل كبير في دول الخليج، محاولة لاستثمار الطاقة الشمسية التي لم تستغل بشكل كاف حتى الآن»، لافتاً إلى أن «استخدام تقنيات توليد الطاقة من أشعة الشمس، تكون محدودة في دول تعاني من غياب الشمس فترات ليست بالقصيرة، بعكس دول الخليج التي تتميز بأشعة شمس ساطعة وقوية».

وبيّن أن «منتجات تقنيات الطاقة الشمسية ليست مكلفة كما يتصور البعض، حيث يبلغ سعر الحقيبة المزودة بشحن الأجهزة 35 دولاراً، بينما لا يجاوز سعر المصباح الشمسي الصغير ثمانية دولارات، والكبير 10 دولارات، فيما يبلغ سعرالمصابيح المنزلية الصغيرة 25 دولاراً فقط، ما يزيد من فرص التوسع في طرحها».

الأبنية الخضراء

من جانبه، قال المهندس المسؤول للبيئة وتطوير الأعمال في شركة «غلوبال للأنظمة الهندسية»، علي حسن، إن «الشركة تعمل على تصميم وإدارة الأبنية الخضراء، عبر مقومات منها توليد الطاقة من أشعة الشمس لإضاءة المنازل، لتصبح إضاءة صحية وأكثر وضوحاً، فضلاً عن ترشيد استخدام المياه عبر تقنيات مبتكرة».

وأضاف أن «تقنيات تدوير المياه عبر إعادة تنقيتها، ثم إعادة استخدامها في المرافق الصحية، تتم من خلال تقنيات حديثة ومبتكرة»، لافتاً إلى أن «من الممكن للتقنيات الجديدة أن تساعد في بناء العديد من المنازل الخضراء، وتصممها وتديرها، بشكل يوفر استخدام الطاقة الكهربائية والمياه في الدولة والخليج عموماً».

إلى ذلك، قال مسؤول تنظيم «معرض الطاقة الخضراء» في تايوان، إديسون هسو، إن «العديد من الشركات والمؤسسات المحلية والخليجية، أبدت اهتمامها خلال المعرض بتقنيات توليد الطاقة الخضراء من الشمس والرياح»، مشيراً إلى أن «من المنتظر أن تبحث تلك الشركات عن سبل للتوسع في استخدامات تلك التقنيات بشكل أوسع خلال الفترة المقبلة».‏

comments powered by Disqus
مواد ذات علاقة
فيديو
معرض الصور
الوظائف في الإمارات اليوم
  • Restaurant Manager,أبو ظبي, الإمارات العربية المتحدة2014-10-31
  • Operations ManagerWorldwide Incorporation Services ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-10-31
  • Administration AssistantGlobal Management Solutions (GMS) ,دبي, الإمارات العربية المتحدة2014-10-31
المزيد من الوظائف في الإمارات اليوم