‏‏تلقت تأكيداً بأن العيوب المصنعية «غير قاتلة» ولا تؤثر في وظائف السيارة الرئيسة

‏«الاقتصاد» تُـمهل وكلاء السيارات «المَعيبة» 24 ساعة لسحبها‏

«الاقتصاد» تتابع مع وكيل سيارات «تويوتا» في الدولة عمليات إصلاح 3200 سيارة. تصوير:جوزيف كابيلان

‏طالبت وزارة الاقتصاد، أمس، جميع وكلاء السيارات في الدولة، بسحب السيارات التي يوجد بها عيوب فنية تؤثر في أرواح المستخدمين، خلال 24 ساعة اعتباراً من اليوم.

وأكد مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة، الدكتور هاشم النعيمي، أن «الوزارة طالبت وكلاء السيارات بتقديم تقرير مكتوب يتضمن العيوب الفنية في سيارات كل شركة، كما تم الاتفاق على تشكيل فرق عمل لصيانة تلك العيوب، ومتابعة مدى خطورتها على أرواح العملاء».

وأوضح عقب اجتماع عقدته الوزارة في أبوظبي، أمس، مع جميع وكلاء السيارات في الدولة، أنه «لم يثبت حتى الآن أن العيوب في السيارات الموجودة في أسواق الدولة قاتلة، إلا أن الوزارة أكدت ضرورة الالتزام بالفترة الممنوحة للوكلاء لإصلاح العيوب الفنية بالسيارات، البالغة 15 يوماً، وفقاً للقوانين المعمول بها، بالتنسيق التام مع الوزارة، وتقديم البيانات الدالة على حسن سير عمليات الإصلاح والصيانة».

وأضاف أن «الوزارة طالبت الوكلاء بتقديم حصر كامل بعدد وأنواع السيارات التي توجد فيها عيوب فنية، وتوضيح خطة كل وكيل للتعامل مع تلك العيوب وفترة الإصلاح اللازمة، فضلاً عن ضرورة التعرف إلى استراتيجية الشركات في سحب تلك السيارات من الأسواق».

وطالب النعيمي مالكي السيارات المعيبة بـ«التواصل مع الوزارة خلال الفترة المقبلة، للتأكد من إصلاح كل السيارات التي تواجه عيوباً فنية، والاتصال بالوزارة في حال فشل أي عميل في الحصول على الاستجابة المناسبة من الشركة في ما يتعلق بعمليات الصيانة»، موضحاً أن «الوزارة تلقت تأكيداً من الوكلاء بأن العيوب تأتي في إطار عمليات الصيانة، ولا تؤثر بأي حال في وظيفة ومهمات السيارة الرئيسة».

وأشار إلى أن «الوزارة تتابع حالياً مع شركة (الفطيم) وكيل سيارات (تويوتا) عمليات الصيانة والإصلاح لنحو 3200 سيارة، حيث تتسلم تقريراً أسبوعياً بعمليات الصيانة، يتضمن اسم العميل، ونوع السيارة، والعيب الفني فيها، فضلاً عن تاريخ الإصلاح».

وذكر أن «الوزارة تأكدت من توافر قطع الغيار اللازمة، كما حجزت الشركة مواعيد مجدولة لاستقبال السيارات، وإجراء الصيانة واستبدال قطع الغيار اللازمة»، لافتاً إلى أن «الوزارة أكدت مسؤولية الوكلاء عن عمليات الإصلاح مجانا».

يشار إلى أن وزارة الاقتصاد عينت الشهر الماضي ضابط اتصال لمتابعة عمليات الصيانة من جانب وكلاء «تويوتا» في الدولة، كما تتسلم تقريراً أسبوعياً منهم يتضمن أسماء العملاء وعدد السيارات التي تمت صيانتها ضمن برنامج شركة «الفطيم للسيارات»، وبالتعاون مع «تويوتا» العالمية لإصلاح سيارات «أفالون» موديلات (2005 وحتى 2010)، وموديلات «سيكويا» لعامي (2009 و2010)، التي تعاني من مشكلة في دواسات البنزين.‏

تويتر