‏‏

‏«مواصفات» و«هوندا» تبحثان الخلل في نظام الوسائد الهوائية‏

سيارات هوندا المورّدة إلى الإمارات خارج المشكلة. أ.ب

‏قال مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» بالوكالة، المهندس محمد صالح بدري، إن «(مواصفات) تتابع عن كثب الأنباء المتزايدة عن مشكلات السيارات، وقرارات السحب التي تطلقها الشركات العالمية الكبرى للسيارات، التي تثير قلق الجهات المعنية بالسلامة والأمان، والحفاظ على الأشخاص والممتلكات».

وأشار في تصريح له، أمس، إلى «قرار شركة (هوندا)، سحب بعض موديلات السيارات من الأسواق العالمية، نتيجة اكتشاف خلل في نظام النفخ في الوسادة الهوائية للسائق»، مؤكداً أن «الهيئة لمست تجاوباً من وكيل (هوندا) في الدولة (المشروعات التجارية)، لحصر السيارات المبيعة في الإمارات واستدعائها».

طبيعة المشكلة

من جانبه، أكد مدير عمليات الخدمة في «المشروعات التجارية»، سنجاي تاتوراري، أن «المشكلة تكمن في سيارات (هوندا أكورد سيدان) موديل 2001 و2002»، موضحاً الخلل بالقول إنه «عند حدوث فتح (نشر) الوسادة الهوائية للسائق نتيجة الاصطدام، فإن جهاز توليد غاز النفخ قد ينفجر نتيجة ارتفاع الضغط الداخلي المفاجئ، الذي يحصل نتيجة لانفجار أنبوبة توجيه الغاز، ما يتسبب في تطاير الشظايا المعدنية بسرعة من خلال الوسادة الهوائية، مسببة الأذى للسائق والركاب الآخرين في السيارة».

وأوضح أن «الشركة ستقوم بإجراء وقائي لزيادة الطمأنينة لدى العملاء، يتمثل في إجراء فحوص على السيارات من هذا النوع، والبالغ عددها في الإمارات نحو 90 سيارة، حسب إحصاءات الشركة، للتأكد من سلامتها، وإجراء أي تعديلات لازمة»، لافتاً إلى أنه «في ما يتعلق بالسيارات الموردة إلى الإمارات حديثا فإنها خارج هذه المشكلة، لأنها تستخدم نوعاً مختلفاً من أجهزة توليد الغاز، عن النوع المركب في السيارات موضوع الاستدعاء».

وأشار إلى أن «شركة (هوندا) تستخدم نوعين من نافخ الوسائد الهوائية، مختلفين من الناحية الفنية والتصميمية، الأول: الذي يتم الآن سحبه من الأسواق يسمى (نافخ نوع ثنائي النشر)، والآخر الذي يركب في السيارات المصدرة إلى الإمارات يسمى (نافخ نوع أحادي النشر)، وهذا النوع يطابق المواصفات الخليجية ومتطلباتها، ولا توجد فيه أي مشكلة، ولا تحتاج المواصفات الخاصة بالوسادة الهوائية إلى أي تعديل».

ودعا تاتوراري العملاء الذين يملكون سيارات هوندا اكورد، ولها رقم وسلسلة الأرقام التالية VIN: تعريفي (C403646 TO C403672),وh (C400822 TO C4400828), h (C400420 TO C400560), مراجعة خدمة العملاء في هوندا، أو الدخول للموقع WWW.teservice.ae.

صلاحيات «مواصفات»

وكان البدري أكد أن «الاجتماع مع وكيل (هوندا) في الدولة جاء بناءً على الصلاحيات والاختصاصات الممنوحة للهيئة، التي تهدف بشكل أساسي إلى توفير السلامة والحماية الصحية والبيئية لجميع فئات المجتمع، هدفاً رئيساً من أهداف الخطة الاستراتيجية للهيئة التي تنص على تحسين نوعية المنتجات والخدمات المتداولة في الأسواق المحلية، وضمان جودتها وملاءمتها للإنسان والبيئة».

وأوضح أن «(مواصفات) تراقب موضوع مشكلات السيارات، وتدرس هذه الحالات في السوق الإماراتية، وتراقب الإجراءات المتخذة من قبل الشركات»، مبيناً أنه «تجرى حالياً متابعة دقيقة ودراسة شاملة للاشكالات المتكررة في السيارات، لوضع آلية واجراءات متابعة هذه المشكلات الفنية، والتأكد من حلها جذرياً حفاظاً على السلامة والممتلكات، والمحافظة على الإنسان». وكشف أنه «ضمن جهود الهيئة للتواصل المباشر مع هيئة التقييس لدول مجلس التعاون، سيدرج موضوع مشكلات السيارات وقرارات السحب التي تطلقها الشركات العالمية الكبرى للسيارات في الاجتماع الخليجي المقبل لمناقشته، والوصول إلى آلية لربط المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع»، مضيفاً أن «(مواصفات) تنسق مع جميع دول مجلس التعاون، لمعرفة درجة تأثير هذه المشكلات وكيفية التغلب عليها، ودعت إلى مناقشة المشكلة ودراسة تأثيرها، ووضع الحلول المناسبة على المستوى الخليجي».

تويتر